صحةطب الأسنان

تجربتي في التخلص من ألم الأسنان

6ef2d011f37deb7645797d23cf2ed55f | موسوعة الشرق الأوسط

تجربتي في التخلص من ألم الأسنان، والذي يُعَدُّ واحدًا من أصعب الآلام التي يمكن للإنسان مواجهتها، حيث تعتبر من المشكلات الشائعة لدى مختلف الأعمار ويمكن أن تظهر بشكل مفاجئ. لذلك، سنقوم في هذا المقال على موقع الموسوعة بعرض بعض التجارب والطرق المختلفة للتخلص من ألم الأسنان المفاجئ من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

تجربتي في التخلص من ألم الأسنان

ألم الأسنان هو أحد الآلام الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، وقد يصيب الإنسان في أوقات مختلفة ويتسبب له في الإزعاج الشديد وفقدان الراحة، مع الصداع الشديد وعدم القدرة على تناول الطعام، ولذلك يبحث الكثيرون عن الطرق المثالية التي يمكنهم من خلالها التخلص من ألم الأسنان، ولهذا سنعرض لكم بعض التجارب الفعلية للتعامل مع ألم الأسنان:

  • التجربة الأولى: يحكي رجل في الخامسة والخمسين من عمره أنه تعرض لألم مفاجئ في أسنانه قبل نومه، وأدى هذا الألم إلى الأرق وعدم الراحة طوال الليل، مما دفعه لاستخدام مضادات الألم الموضعية في المنزل لتسهيل النوم، ولجأ إلى المضمضة بالماء والملح، وتمكن بفضل ذلك من تخفيف الألم والنوم بشكل هادئ، ولكن عندما استيقظ، شعر بارتفاع الألم مرة أخرى، وذهب إلى الطبيب ليكتشف أن سبب الألم هو تسوس شديد في الأسنان العلوية.
  • التجربة الثانية: تعاني سيدة من ألم شديد في أسنانها، مما يمنعها من تناول الطعام ويسبب لها الإزعاج الشديد، وبعد تجربة العديد من الحلول المنزلية، استطاعت السيدة الشفاء باستخدام القرنفل على موضع الألم.

تسكين ألم الأسنان الشديد في المنزل

يكون ألم الأسنان في معظم الحالات بسبب التسوس، ويمكن للألم الذي ينتج عنه أن ينتشر بسهولة إلى المنطقة المحيطة به، بما في ذلك الفك بأكمله، وقد يحدث هذا الألم بشكل متقطع وخاصة في فترة الليل. لذلك، يمكن تقديم بعض الحلول المنزلية الفورية لتخفيف ألم الأسنان من خلال النقاط التالية:

  • غسول القرنفل: يتمُّ إضافةُ غسولِ القرنفلِ إلى كوبٍ من الماءِ، ويتمُّ وضعُه على النارِ لمدةِ خمسِ دقائقِ ويتركُ حتى يبردَ، ثمَّ يستخدمُ هذا الماءُ في المضمضةِ، حيثُ يعملُ هذا المزيجُ على تسكينِ ألمِ الأسنانِ.
  • مزيج الزنجبيل: يتم خلط ربع ملعقة من الزنجبيل المطحون مع ربع ملعقة من العسل الأبيض جيدًا، ثم وضعه على موضع الألم لمدة ربع ساعة، ومن ثم يُغسل الفم جيدًا، ويتم تكرار هذه الوصفة عند الشعور بالألم.
  • غسول ورق الزيتون: يضاف ملعقة كبيرة من غسول ورق الزيتون وملعقة من الشاي الأخضر وربع كوب من الماء في وعاء، ويوضع الوعاء على النار لمدة خمس دقائق ثم يترك ليبرد، ومن ثم يستخدم هذا المحلول للمضمضة.
  • مزيج الكركم: يتم خلط ربع ملعقة من الكركم مع ملعقة من العسل الأبيض وملعقة من الزبادي، ثم وضع الخليط على مكان الألم لمدة ثلاث دقائق.
  • الغرغرة بالماء والملح: يساعد الماء والملح على تخفيف تورم اللثة، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين من الملح على كوب من الماء الدافئ، ثم استخدامها للمضمضة.
  • الكمادات الباردة: يعمل وضع كمادات باردة على موضع الألم على تخفيف الألم وتخدير المنطقة التي يوجد بها الألم.

جل لتسكين ألم الأسنان للكبار

يعتبر استخدام الجل واحدًا من الوسائل المستخدمة لتخفيف آلام الأسنان، ويستخدمه الكثير من الأشخاص للتخلص من آلام التهابات اللثة بسرعة، ويتوفر العديد من أنواع جل تسكين الألم للأسنان، ويمكن ذكر بعضها كما يلي:

  • أوراكيور جل Oracure – Gel: المادة الفعالة في هذا الجل هي الليدوكائين، وهي مادة مخدرة تستخدم لتخفيف الألم. يتم امتصاص هذا الجل بسرعة ويستخدم لعلاج العديد من الالتهابات والتقرحات في الفم والأسنان، وأيضًا لعلاج آلام التسنين.
  • جوجل جل Jogel Oral Gel: يحتوي هذا الجل على زيت الجوجوبا الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، كما يعمل على تقليل التورم والقرح في الفم والتهابات اللثة.
  • داكاترين جل فموي Daktarin Oral Gel: يستخدم هذا النوع من العلاج لعلاج فطريات الفم واللثة نظرًا لاحتوائه على المادة الفعالة ميكونازول.
  • جينجي جل Gengigel Gingival Gel: يستخدم الجل في علاج التهابات الفم والقرح، كما يساعد على حماية اللثة وتقليل النزيف، وذلك يعود إلى احتوائه على حمض الهيالورونيك والإكسيليتول اللذين يحمون من أمراض اللثة.
  • بيريوكين – Periokin: يستخدم هذا الجل لعلاج التهابات اللثة والقروح المختلفة في الفم من خلال مكافحة طبقة البلاك التي تسبب مشاكل اللثة والأسنان.

أسباب ألم الأسنان

إذا كنت ترغب في التخلص من ألم الأسنان بشكل نهائي، فعليك معرفة السبب الأساسي وراء الألم لإيجاد حل مناسب له، فمن بين الأسباب التي تؤدي إلى ألم الأسنان:

  • التهاب الجيوب الأنفية: هو فيروس يصيب الجهاز التنفسي ويتسبب في آلام الأسنان، وبالأخص الأسنان العلوية القريبة من الجيوب الأنفية.
  • التهاب اللثة: يُعد ألم اللثة من الآلام الأكثر صعوبة التي يمكن أن يعاني منها الإنسان، حيث لا يتمركز في منطقة واحدة بل يمتد لجميع الفم، ويجب عدم إهماله واستخدام المضادات الحيوية بانتظام.
  • تسوس الأسنان: تعد الالتهابات الجذرية عدوى بكتيرية تصل إلى عصب السن أو اللب وتؤثر على عظام الأسنان.
  • أمراض القلب والرئة: على الرغم من أن ألم الأسنان ليس سبباً شائعاً للتعرض لنوبات قلبية، إلا أنه يمكن أن يشير إلى وجود مشاكل في العصب المبهم الذي يصل إلى الدماغ ويتصل بأجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك القلب والرئتين.

أعراض ألم الأسنان

تختلف الأعراض المصاحبة لألم الأسنان وفقًا لسبب الألم، ويمكن توضيح الأعراض على النحو التالي:

  • عندما يحدث تسوس في الأسنان، يظهر الألم بعد تحفيز المنطقة التي تعاني من التسوس بالبرودة أو الحرارة أو الطعام أو الشراب الحلو، وهذه المنبهات تعمل على تحريك الأنابيب العاجية، ويستمر الألم حتى يختفي التحفيز.
  • إذا كان سبب الألم هو التهاب لب السن، فإن الألم يمكن أن يكون خفيفًا أو شديدًا ومستمرًا، ويحدث نتيجة للتأثير بالتنبيهات سواء كانت البرودة أو الحرارة.
  • إذا كان المريض يعاني من خراج، فإن الألم يكون شديدًا ومستمرًا وينتهي بعد تصريف الخراج، وإذا لم يتم التصريف، فقد يتحول إلى التهاب النسيج الخلوي.

أسئلة شائعة

كيف اهدي وجع الاسنان؟

مزيج الكركم: يتم خلط ربع ملعقة من الكركم مع ملعقة من العسل الأبيض وملعقة من الزبادي، ثم وضع الخليط على مكان الألم لمدة ثلاث دقائق.
الغرغرة بالماء والملح: يساعد الماء والملح على تخفيف تورم اللثة، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين من الملح على كوب من الماء الدافئ، ثم استخدامها للمضمضة.
الكمادات الباردة: يعمل وضع كمادات باردة على موضع الألم على تخفيف الألم وتخدير المنطقة التي يوجد بها الألم.

كيف استخدم القرنفل لوجع الاسنان؟

غسول القرنفل: يتمُّ إضافةُ غسولِ القرنفلِ إلى كوبٍ من الماءِ، ويتمُّ وضعُه على النارِ لمدةِ خمسِ دقائقِ ويتركُ حتى يبردَ، ثمَّ يستخدمُ هذا الماءُ في المضمضةِ، حيثُ يعملُ هذا المزيجُ على تسكينِ ألمِ الأسنانِ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى