الصحة الإنجابيةصحة

متى يظهر كيس الحمل والجنين

متى يظهر كيس الحمل والجنين | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي سنجيب على تساؤل متى يظهر كيس الحمل والجنين بالسونار، فالحمل يبدأ عند تخصيب الحيوان المنوي للبويضة عند مرورها عبر قناة فالوب، ومن بعدها تستقر البويضة في الرحم ويبدأ الحمل بطريقة طبيعية، وتستطيع الأم الاستدلال على حملها، فعند تأخر دورتها الشهرية تلجأ للفحص الطبي وتخضع لاختبار دم حتى تتأكد من حملها، أو من خلال اختبار الحمل في المنزل، وهو شريط متوفر في الصيدليات تستخدمه المرأة في تحليل البول لمعرفة وجود جنين في رحمها، ويُنصح دائماً بالالتزام بالفحوصات الدورية من أجل الاطمئنان على صحة الجنين وتحديد عمره وموعد الولادة ورؤية كيس الحمل عبر السونار، وفي السطور التالية ستوضح موسوعة توقيت ظهور كيس الجنين وأسباب تأخر ظهوره في موضوع عن الحمل وبداية تكوينه.

متى يظهر كيس الحمل والجنين

يبدأ ظهور كيس الجنين في معظم الأحيان منذ بداية الأسبوع الخامس، ويتم الكشف عنه باستخدام السونار المهبلي والموجات فوق الصوتية الدقيقة جداً في تحديد مكان الكيس. وفي بعض الأحيان يصعب على الأطباء استخدام السونار المهبلي، فيستخدمون سونار البطن ولكن نتائجه ليست دقيقة دائمًا، حيث يمكن أن يظهر الكيس بشكل فارغ، ويتم تأجيل فحص الكيس لفترة مؤقتة حتى تعود الأم في الأسبوع السابع من الحمل لإجراء فحص جديد للكيس.

في حال تجاوزت المدة السبعة أسابيع وما زال كيس الجنين فارغًا، يتم إجراء اختبار مستوى الحمل في الدم والانتظار حتى الأسبوع الثامن. إذا لم يتغير الوضع الفارغ للكيس، فهذا يشير إلى وجود حمل خارج الكيس، ويتم إجراء فحص لتحديد مكان البويضة وإجهاضها قبل أن تتضخم وتشكل تهديدًا لحياة الأم.

تأخر ظهور كيس الحمل

توجد العديد من الأسباب التي تفسر تأخر ظهور كيس الحمل على السونار، ومنها:

  • الفحص المبكر: تعمل اختبارات الفحص المبكر كوسيلة رئيسية وشائعة لاكتشاف مشكلة عدم ظهور كيس الحمل. ويؤدي عدم ظهور الكيس إلى عدم القدرة على رؤيته بوضوح أو وجوده فارغًا. يظهر الكيس عندما ترتفع مستويات الغدد التناسلية المشيمائية إلى 1500-2000، ويحدث ذلك في الفترة من الأسبوع الثالث إلى الخامس من الحمل. ومع ذلك، تكمن المشكلة في عدم ظهور الكيس بعد الأسبوع الخامس، ولكن لا يوجد ما يدعو للقلق إذا لم يظهر الكيس في الأسابيع الثلاثة الأولى.
  • الإجهاض: قد يشير عدم رؤية كيس الحمل إلى حدوث الإجهاض، وخاصة إذا ظهرت على الأم بعض الأعراض مثل نزول أنسجة الحمل من الرحم، وانخفاض مستويات هرمون الحمل، ونزيف المهبل، وخروج إفرازات غريبة، بالإضافة إلى تشنجات في البطن وآلام في الثدي.
  • الحمل خارج الرحم: يستنتج الأطباء حدوث حمل خارج الرحم في حالة الفحص بالسونار وعدم وجود كيس الجنين بعد فترة طويلة من الحمل، وتختلف أسباب وأعراض الحمل خارج الرحم ومنها  إذا ظهرت على الأم أعراض الإعياء الشديد وعدم القدرة على التوازن والإغماء، بالإضافة إلى تعرضها لنزيف من المهبل وآلام حادة وتشنجات أسفل المعدة بالإضافة إلى عسر الهضم، وفي هذه الحالة يتم تحديد مكان البويضة وغالباً ما تتركز في قناة فالوب، ويتم انتشالها بالمنظار من خلال إحداث شقوق في بطن الأم وسحب البويضة إلى الخارج بدون إحداث ضرر للقناة، وذلك للحفاظ على حياة الأم.

متى يظهر كيس الحمل بتوأم

يمكن للطبيب أن يكتشف وجود توأم في الكيس الذي يحتوي على الجنين في الفترة ما بين الأسبوع العاشر والأسبوع الثالث عشر من الحمل، وللقيام بذلك، يستخدم الطبيب فحص الموجات فوق الصوتية عن طريق السونار المهبلي. ويجب الإشارة إلى أن تحديد نوع وجنس الجنينين يعتبر أمرًا صعبًا للغاية، خاصة إذا كان عددهم أكثر من واحد، وعليه يتعين الانتظار حتى يتم فصل الأجنة عن بعضها البعض لتمكن الطبيب من تصويرها داخل رحم الأم وتحديد جنسها وعددها.

المراجع 1 ، 2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى