الصحة الإنجابيةصحة

فوائد السباحة أثناء الحمل

السباحة أثناء الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أهمية السباحة أثناء الحمل، حيث تُعد السباحة من أخف أنواع التمارين الرياضية مقارنة بالتمارين الرياضية الثقيلة الأخرى التي تحتاج إلى مجهود بدني كبير وضغط عالي على عضلات الجسم، ويتضمن ذلك حمل الأثقال وممارسة التمارين المُرهقة مثل الايروبكس والكروس فيت والزومبا. إذا أرادت المرأة الحامل ممارسة الرياضة، فإن السباحة هي الخيار الأفضل بالنسبة لها، إلى جانب الممارسة المنتظمة لتمارين رياضية خفيفة وفقًا لتوصية الطبيب المختص المُتابع للحالة. ويتضمن هذا المقال من موسوعة كل المعلومات التي تتعلق بأهمية السباحة للمرأة الحامل.

السباحة أثناء الحمل

عادي اسبح وانا حامل

يتساءل الكثير من النساء الحوامل خلال فترة الحمل عما إذا كان بإمكانهن ممارسة السباحة كنوع من النشاط الرياضي، والإجابة هي “نعم”، حيث لا يوجد مشكلة في ممارسة السباحة خلال فترة الحمل، ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبيب المرأة الحامل الخاص بها.

فوائد السباحة أثناء الحمل

فوائد السباحة لدعم كفاءة الجسم

تزيد ممارسة السباحة من الكتلة العضلية في الجسم، وتعزز كفاءة الدورة الدموية أيضًا. ومع زيادة الوزن بشكل ملحوظ لدى معظم النساء الحوامل، يعمل ممارسة السباحة على تحريك عضلات الساقين والذراعين، مما يحمي المرأة من زيادة الوزن، ويزيد من كفاءة الجسم لعملية الرضاعة الطبيعية.

فوائد السباحة لتقليل الشعور بآلام الحمل

تعمل السباحة على تقليل الألم الذي يشعر به النساء الحوامل في منطقة الفخذ، وذلك بسبب طفو جسمهن على الماء وتخلصهن من الضغط على الأفخاذ، مما يؤدي إلى تخفيف الألم.

فوائد السباحة لتقليل حدة أعراض الحمل

يمكن للسباحة في الماء البارد أن تقلل من الشعور بالغثيان الصباحي الناتج عن الحمل، كما تحافظ على بقاء جسمك باردًا في أشهر الصيف التي يزيد فيها ارتفاع درجة حرارة جسمك، وهو الأمر الذي يصبح أكثر صعوبة خاصةً مع الحمل.

تساعد السباحة على تخفيف أعراض التوتر والضغط المرتبط بالحمل، فإن الرياضة لا تقوم بتعزيز العضلات وتحسين اللياقة البدنية ودعم القلب والأوعية الدموية فقط، بل تعمل أيضًا على تخفيف جميع العواطف السلبية التي تظهر أثناء فترة الحمل.

فوائد السباحة لدعم طاقة الجسم

تساهم السباحة في تعزيز مستويات الطاقة لدى المرأة الحامل وأي شخص عمومًا، حيث تساعد التمارين الرياضية على إفراز مادة الإندورفين من الجسم، والتي تساعد على تقليل الشعور بالألم، وتعطي شعورًا إيجابيًا، وبالتالي تخفض أعراض الإجهاد والتوتر وتزيد الشعور بالسعادة.

فوائد السباحة لتسهيل الولادة الطبيعية

تُساعد السباحة على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، حيث تعمل على تقوية العضلات وزيادة القدرة على التحمل، مما يُسهل عملية الولادة ويقلل من مدتها.

فوائد السباحة للحفاظ على الوزن الطبيعي للحامل

التغذية السليمة والصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية، بالإضافة إلى ممارسة السباحة، يمكن أن تمنع زيادة الوزن أثناء فترة الحمل، كما أنها تساعد على الحفاظ على زيادة الوزن الصحي والطبيعي للمرأة الحامل.

فوائد السباحة لصحة القلب

تساعد السباحة في الحفاظ على صحة القلب وتعزيز الشعور بالسعادة، من خلال ممارسة تمارين معتدلة تدعم صحة القلب والأوعية الدموية، مما يحافظ على نسبة ضربات القلب في نطاقها الطبيعي ويجعل النشاطات اليومية العادية مثل المشي وصعود السلم أسهل. كما تساعد تلك التمارين على تحسين أداء وظائف الرئة، مما يساعد على دخول كمية أكبر من الأكسجين وتحسين جودة النوم.

فوائد السباحة لتخفيف حمل الجسم على العظام والمفاصل

تساعد السباحة أيضًا على تخفيض الضغط على العمود الفقري وعضلات النساء الحوامل المحيطة به؛ لأنه أثناء ممارسة السباحة تتم استخدام معظم عضلات الجسم، مما يخفف الضغط على عضلات الظهر، ويساعد فقط على الحفاظ على وضع الجسم المستقيم، مما يساعد أيضًا على تقوية عضلات البطن.

تعمل السباحة على تخفيف الحمل على المفاصل، من خلال وضعية الطفو على الماء؛ فالماء يرفع الجسم ويدعمه، الأمر الذي يخفف ضغط وزن الجسم عن المفاصل، كما تساعد في تقوية العضلات التي تحيط بالمفاصل، وتقلل من أعراض تورم الكاحلين.

السباحة في المراحل الثلاثة للحمل

الحمل والسباحة بالشهور الأولى

السباحة ليست خيارًا جيدًا للنساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب الأعراض المرهقة التي تعاني منها المرأة في هذه الفترة، حيث تشعر المرأة غالبًا بالغثيان، خاصة في الصباح، لذلك من الأفضل تجنب السباحة في هذه المرحلة من الحمل.

الحمل والسباحة في الثلث الثاني من الحمل

يعتبر الثلث الثاني من فترة الحمل هو الوقت المناسب للبدء في ممارسة السباحة خلال فترة الحمل، بسبب التغيرات التي يتعرض لها جسمك، نتيجة لزيادة حجم الجنين. ومن الأفضل ممارسة السباحة لمدة ثلاثين دقيقة فقط في يومين أو ثلاثة أيام فقط في الأسبوع، ولكن يجب تجنب ممارسة السباحة بشدة وقوة، والاقتصار على السباحة بشكل لطيف ومناسب لجسمك، لتحقيق الاسترخاء. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة السباحة.

الحمل والسباحة في الثلث الأخير من الحمل

من المُتوقع في هذه الفترة أن تشعر الأم بالراحة أكثر من الحمل السابق، وذلك بسبب استقرار الجنين وتعايش الأم مع حجمها الجديد وكيفية التحرك بها، على الرغم من استمرار نمو الجنين. ولذلك، يُمكن للأم السباحة بشكل أفضل في الثلث الأخير من الحمل.

تحذيرات

إذا لم تكن المرأة الحامل رياضية بشكل عام أو لم تكن تمارس السباحة قبل الحمل، فيجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل خفيف وتجنب الشعور بالإرهاق خلال السباحة.

يجب استشارة الطبيب الخاص بحالتك أثناء الحمل وكذلك مُدرب السباحة.

هذه هي كل المعلومات المتعلقة بممارسة رياضة السباحة من قبل النساء الحوامل، وتأثيرها عليهن في مختلف مراحل الحمل، وذلك من موسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى