التغذيةصحة

فوائد عصير الجوافة للقلب والجهاز الهضمي

فوائد عصير الجوافة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدّم لكم في هذا المقال فوائد عصير الجوافة بالتفصيل، إذ تعتبر ثمار الجوافة من أهم المغذيات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة بنسب كافية لدعم الصحة العامة للإنسان. كما تساهم في الوقاية من الأمراض الخطيرة وتحسّن صحة البشرة وتساعد على التخسيس وتعزّز الجهاز المناعي والهضمي وغيرهما. ونعرض لكم في هذا المقال أهم فوائد الجوافة للصحة والجنس من خلال موسوعتنا.

فوائد عصير الجوافة

القيمةالغذائية للجوافة

يحتوي مقدار 100 جرام من ثمار الجوافة على ما يأتي:

  • 68 سعرة حرارية.
  • 624 وحدة من فيتامين أ.
  • 0.95 جرام من الدهون.
  • 14.32 جرام من الكربوهيدرات.
  • 8.92 جرام من السكريات.
  • 228.3 ملج من فيتامين ج.
  • 5.4 جرام من الألياف الغذائية.
  • 417 ملج من البوتاسيوم.

فوائد عصير الجوافة لسكر الدم

يعمل ورق الجوافة على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات أن تناول ورق الجوافة يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم والحفاظ على هذه المستويات لفترات طويلة، كما يساعد على مقاومة الأنسولين، مما يجعل عصير الجوافة واحدًا من العصائر الأكثر فائدة لمرضى السكري.

أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها على البشر أن تناول شاي أوراق الجوافة يساعد في خفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

أظهرت دراسات سابقة على مرضى السكري من النوع الثاني أن أوراق الجوافة تقلل من مستويات السكر في الدم بنسبة تفوق 10 في المئة.

فوائد عصير الجوافة للقلب

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات، وهذا يساعد على دعم صحة القلب ومحاربة الجذور الحرة.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الجوافة على نسب عالية من البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان.

تساعد الجوافة أيضًا في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL وزيادة مستوى الكوليسترول النافع HDL، وتُساهِم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة من خلال تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع.

أثبتت الدراسات التي أجريت على عدد من الأشخاص الذين يتناولون ثمرات الجوافة قبل تناول الوجبات الأساسية أن نسب ضغط الدم المرتفع لديهم انخفضت بشكل ملحوظ، وارتفعت نسبة الكوليسترول النافع بنسبة 8 في المئة، وانخفضت إجمالي نسبة الكوليسترول بنسبة تقرب من 10 في المئة.

فوائد عصير الجوافة للحيض

يمكن لعصير الجوافة أن يخفف آلام الحيض ويقلل من التشنجات في الرحم والمعدة وصعوبات نزول الحيض.

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على النساء اللاتي يعانين من آلام شديدة أثناء فترة الحيض أن تناول عصير الجوافة ومُستخلص أوراق الجوافة يساعد في تخفيف الألم بشكل ملحوظ، وأنه أكثر فعالية من بعض المسكنات الدوائية.

فوائد عصير الجوافة للجهاز الهضمي

الجوافة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الهامة لتحسين عملية الهضم، لذلك فإن تناولها بشكل معتدل يسهل حركة الأمعاء ويزيد من كفاءة عملية الهضم، كما أنه يقلل من شدة الإسهال. يمكن استخدام الجوافة كمصدر للألياف في الوجبات اليومية، حيث توفر الجوافة نسبة لا تقل عن 12 في المئة من الألياف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ثمار الجوافة تحتوي على خصائص تقاوم الميكروبات.

فوائد عصير الجوافة للتخسيس

يمكن لثمرة الجوافة مساعدة عملية إنقاص الوزن، حيث تحتوي على 37 سعر حراري فقط، وهذا بالإضافة إلى أنها توفر كمية كبيرة من الحصة اليومية للألياف، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة.

فوائد عصير الجوافة للسرطان

تحتوي الجوافة على مضادات أكسدة تعمل على الحد من تأثير الجذور الحرة في تدمير الخلايا غير المسرطنة، ولهذا فإن تناول عصير الجوافة يمكن أن يمنع نمو الخلايا السرطانية ويوقفها، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات هذا التأثير الإيجابي.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز زيت الجوافة المستخلص من أوراقها بفاعلية مضاعفة تصل إلى أربعة أضعاف في منع نمو الخلايا السرطانية، وهو أفضل من بعض الأدوية الأخرى.

فوائد عصير الجوافة للمناعة

يعمل عصير الجوافة على تعزيز جهاز المناعة في الجسم، حيث إن المستويات المنخفضة من فيتامين C ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض. ويعود ذلك إلى أن الجوافة تحتوي على مصدر غني بمعظم العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين C، وتُعدّ من أغنى الفواكه بهذا الفيتامين، وتوفر الحصة الغذائية الكاملة من فيتامين C بمقدار مضاعف مقارنة بما يحتويه البرتقال.

تساعد الجوافة أيضًا في تعزيز جهاز المناعة، حيث تحتوي على مضادات للميكروبات ومضادات الفيروسات التي تساعد في علاج الالتهابات.

فوائد عصير الجوافة للبشرة

من الممكن أن يكون تناول عصير الجوافة مفيدًا للبشرة، بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين صحة الجلد وحمايته من الضرر وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

تساهم ثمار الجوافة وعصيرها وأوراقها في علاج مشكلة ظهور حب الشباب بشكل نهائي، حيث تقوم بتدمير البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى احتوائها على خصائص مضادة للالتهابات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى