علوم

بحث عن التماثل وعناصره ومركزه

بحث عن التماثل | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث عن مفهوم التماثل وعناصره. فقد وضع العلماء قواعد خاصة وأسس علمية لتنظيم الأوجه البلورية والذرات، بالإضافة إلى ترتيب الأيونات التي تشكل المادة وتنسيقها. يُطلق على هذه العملية اسم “التماثل”، وعندما نرى بلورة تتشابه في حوافها بطريقة دقيقة، فنقول إنها تحتوي على تماثل في أجزائها وذلك بموجب قانون محدد. وتفسير التماثل بشكل مختصر يعني تكرار للأجزاء. وتوجد العديد من عمليات التماثل المشهورة، مثل مستويات التماثل ومحور التماثل ومركز التماثل، وتسمى هذه العمليات بعناصر التماثل. وفي الأسطر التالية سنشرح أبرز المعلومات حول العمليات التماثلية.

بحث عن التماثل

عناصر التماثل

تنقسم عناصر التماثل إلى محور التماثل الدوراني ومركز التماثل ومستويات التماثل، وسنوضح في الفقرات التالية شرحًا مبسطًا لكل عنصر.

محور التماثل الدوراني

  • يطلق عليه (محور الانتقال)، ويعرف بأنه خط يمر عبر مركز البلورة أثناء دورانها وظهور حرف واحد أكثر من مرة، حيث يأخذ هذا الخط موقعا يتطابق مع البلورة في الدوران الكامل بزاوية 360 درجة،
  • يطلق عليه أيضا اسم `ثنائي التماثل`، ويشير هذا إلى عدد مرات ظهور وجه البلورة خلال دورتها، حيث يظهر الوجه الواحد بعد أن تدور البلورة 180 درجة، ويتكرر هذا الظهور مرتين خلال الدورة الكاملة التي تبلغ 360 درجة. وفي حالة ظهور وجه البلورة بعد أن تدور 120 درجة ويظهر ثلاث مرات في الدورة الكاملة، يسمى هذا `ثلاثي التماثل`. أما بالنسبة للمحور الذي يظهر فيه وجه البلورة كل 90 درجة، فيعرف باسم `رباعي التماثل`، حيث يظهر وجه البلورة أربع مرات خلال الدورة الكاملة التي تبلغ 360 درجة. وفي المحور السداسي، يظهر وجه البلورة كل 60 درجة أي 6 مرات في الدورة الواحدة.
  • لا يوجد أي من المحورين الخماسي والسباعي في محاور التماثل، ويعود ذلك إلى قدرة الحركة في الفراغ على التحرك في المحاور الثنائية والثلاثية والرباعية والسداسية، وعدم حدوث أي فجوة بينها. ومع ذلك، يزداد تكرار المحاول الخماسية والسباعية، ويلاحظ وجود مسافات تسبب خللًا في تنظيم الفراغ لوحدات البناء في البعد الثلاثي.

مستوى التماثل

يُسمى مستوى التماثل (Plane of symmetry)، ويرمز له بحرف (مـ)، وهذا المستوى هو الذي يمكن استخدامه لتقسيم البلورة إلى نصفين يتطابقان ومتماثلان، حيث يمكن وضع نصف من البلورة في مقابل مرآة واكتشاف أن الصورة المنعكسة تتطابق بدقة مع النصف الآخر من البلورة.

مركز التماثل

يُسْمَى مركزُ التَّماثُل (Center of symmetry)، ويتمُ الإشارةُ إليهِ بالحرف (ن)، وتحتوي البلورة على مركزِ للتماثُل في حالة وجودِ وجهٍ وحرفٍ في اتجاهِ مركزِ البلورة، أو عند وجودِ ناحيةٍ تُقابِل المركز بِمَسافةٍ متساوية، ونقطةً تمركز تتطابقُ بها في الجزءِ المُقابِلِ لها.

قانون التماثل

  • يستخدم قانون التماثل الرموز والأرقام للتعبير بشكل بسيط ومختصر عن عناصر تماثل البلورة، ويتم استخدام الأرقام لتمثيل أنواع المحاور المختلفة، ويساعد القانون في توضيح العلاقة بين مستوى التماثل ومحوره، فمثلاً، يمثل الرقم 2 المحور الثنائي، والرقم 3 المحور الثلاثي، والرقم 4 المحور الرباعي، والرقم 6 يمثل السداسي.
  • 86(40) | موسوعة الشرق الأوسط 87(36) | موسوعة الشرق الأوسط

ملحوظة: الرمز (مـ) يشير إلى مستوى التماثل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى