القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى الجودة

Meaning of quality | موسوعة الشرق الأوسط

أصبح معنى الجودة من أهم القضايا التي تشغل الرأي العام والمسؤولين في الدول وتؤرقهم، وليس هذا الأمر مقتصرًا على الدول العربية أو دول العالم الثالث فحسب، بل يهتم به كل دول العالم ويسعون جاهدين لتحقيق التنمية الشاملة بكل الطرق الممكنة.

نظرًا لاستخدام مصطلح الجودة بكثرة في جميع مجالات المجتمع، سنتناول في مقالنا اليوم معنى الجودة ونشأتها وأنواعها بالتفصيل في موسوعة، فتابعونا.

معنى الجودة

الجودة هي نوعية المنتج أو الخدمة التي تميزها عن الآخرين، حيث يجب أن تكون بلا عيوب أو نواقص، ويتم ذلك من خلال الالتزام بمجموعة من القواعد والمعايير التي يتم قياسها بشكل دوري للتأكد من استيفائها، والشيء المهم فيها أنها قابلة للتطبيق والتحقق، والمعيار الحقيقي لها هو رضا المستفيدين من الخدمة.

تعريف الجودة في الاّيزو

تعرّف الجودة وفقًا لمعايير الآيزو على أنها مجموعة من الخصائص والمعايير التي تميز منتجًا أو خدمةً معينة وتجعلها قادرةً على تحقيق المطلوب منها بدرجات أمانٍ عالية وتحقيق رضى المستفيدين.

أصبحت الجودة الآن ليست مقتصرة على الجانب الإداري فقط، بل امتدت لتصبح مرتكزة على التزام جميع الإدارات، بما في ذلك التوريدات والعمال، بمجموعة صارمة من القواعد والشروط، للحصول على علامة الجودة.

معنى الجودة في المعجم الجامع

يعني اسم الجودة مصدره جودات وجودات، وهو مشتق من جاد، ويعني أن المنتج يتميز بصناعة جيدة، وتعني الجودة النوعية أو مجموعة الخصائص والمميزات التي تجعل خدمة أو منتجًا معينًا يليق بالمستهلكين أو المستفيدين.

تعني جودة الائتمان مقياسًا لقدرة الجهة المصدرة للسندات على سداد الديون والفوائد في الوقت المحدد.

أما إذا تحدثنا عن شهادة الجودة، فإنها تشير إلى مدى جودة منتج معين أو خدمة مقدمة وأنها خالية من العيوب، كما أنها مطابقة للمعايير والمواصفات.

معنى الجودة في اللغة الإنجليزية

تُكتب الجودة بالإنجليزية بـ Quality، وتعني وصول شيء ما أو منتج ما أو خدمة ما لأعلى درجات القيمة الحسنة والنوعية المتميزة العالية، وأصبح الحصول على الجودة في حد ذاته إنجازًا ودليلًا على النجاح. كما تُعد الشهادة العالمية للجودة للمنتج أو الخدمة دليلًا على أنها بلا عيوب وذات كفاءة عالية وتمتلك نسبة أمان عالية، وذلك يتم بالالتزام بمجموعة من القوانين والقواعد والمعايير التي تقيس جودة المنتج أو الخدمة المقدمة حتى ينال رضا المستفيدين.

تم توسيع مفهوم الجودة ليشمل جودة وكفاءة العاملين، وجودة التوريدات وطريقة تخزين المنتج، وطريقة تقديم المنتج، وكل ما يتعلق بالعمل والمشرفين عليه.

تتكون عدة أقسام مهمتها مراقبة الجودة والتحكم في الالتزام بالقواعد والشروط والضمانات للحفاظ على الجودة ومتابعتها، وتشمل هذه الأقسام:

  • تشمل عمليات إدارة الجودة التخطيط للجودة وضمان الجودة والمراقبة الإحصائية للجودة والتحسين المستمر.

لتلخيص مفهوم الجودة، يمكن للمتخصصين استخدام خمسة نقاط أو مفاهيم، مما يسهل تحديد نقاشهم حول الموضوع، وهذه النقاط هي:

  • يتم في الفائقية إثبات جودة المنتج بسهولة بمجرد النظر إليه.
  • الجودة التي تعتمد على المنتج: المعايير المستخدمة تختلف باختلاف نوعية المنتج ذاته.
  • الجودة التي تعتمد على المستخدم: تقيس قدرة وفعالية الشخص المسؤول عن تنفيذ الخدمة أو المهمة الموكلة إليه.
  • الجودة التي تقوم أو تعتمد على التصنيع: تتمثل هذه الخطوة في فحص المنتج إذا كان يتوافر فيه الشروط والمميزات التي تجعله قادرًا على المنافسة أم لا.
  • المعايير التي تعتمد علي القيمة: يحاول المسؤولون عن الصناعة توفير المنتج بجودة عالية ولكن بأسعار معقولة للجميع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى