الأحياءعلوم

خصائص dna

بحث عن المادة الوراثية dna1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنشرح خصائص الـ DNA، حيث يهتم علم الوراثة بدراسة جينات الإنسان والجين المسؤول عن نقل الصفات والأمراض من الآباء إلى الأجنة في بطون الأمهات. يدرس العلم الحمض النووي الريبوزي الذي يؤدي دورًا في تكوين الجينات وتأثيره على تكوين الخليّة الحية في الإنسان، كما يهتم بدراسة تأثير البيئة على الصفات الوراثية التي يولد بها الإنسان. يشار إلى أن الحمض النووي الريبوزي يسمى (DNA)، وهو مصطلح يُذكر كثيرًا عند الحديث عن الجينات والوراثة، ولكنه قد يكون غامضًا للبعض
تفسير معناه، وهو ما سنتكلم عنه في مقال موسوعة التالي في عرض بحث عن المادة الوراثية dna كامل.

خصائص dna

الحمض النووي dna والمعلومات الوراثية

يعتبر الحمض النووي مادة وراثية تسبب انتقال الصفات الجسمانية من الآباء والأمهات والأجداد إلى الأجنة في البطون، وتحتوي على الأمور الوراثية المختلفة من اكتساب الصفات والنمو والتكاثر. ويتكون الحمض من جزيئات بيولوجية في جسم الإنسان، وهو ما يميزه عن باقي المخلوقات. وتنتقل الأمراض عبر الأجيال المختلفة، مثل أمراض ضغط الدم والسكري، التي يورثها الإنسان من أجداده.

تركيب dna بالتفصيل

يتألف الحمض النووي الريبوزي (DNA) من عدد من الجزيئات المتكونة من المواد والعناصر التالية:

  • جزيء فوسفات.
  • يتكون الديوكسيريبوز (Deoxyribose) من ذرات الكربون.
  • يتضمن تركيب الحمض النووي النيتروجين ومشتقاته مثل الأدينين والسيتوزين والجوانين والثايمين.
  • يعمل الحمض النووي الريبوزي، الذي يشكل مادة الكروماتين، على تغطية وتغليف الكروموسومات بسبب لفه حول بروتين الهيستون في الجسم.
  • يمتلك الإنسان الطبيعي 46 كروموسومًا، ويحتوي الكروموسوم الواحد على حوالي 8000 جين، وأصغرها هو الكروموسوم رقم 21 والذي يحتوي على 3000 جين فقط.

وظيفة dna

يقوم الحمض النووي الريبوزي بإعطاء الخلايا في الجسم الأوامر والتعليمات اللازمة لأداء وظائفها المختلفة، وإكمال عملية النمو والتكاثر، كما يقوم بتخزين المادة الوراثية ونقلها عبر الأجيال، مما ينقل الصفات الجسمانية والأمراض من الآباء إلى الأبناء.

اهمية dna

  • يتم استخدام الحمض النووي الريبوزي في التحقيقات الجنائية والكشف عن الجناة، حيث يقوم الطب الشرعي بأخذ عينات من المجني عليهم ومقارنتها بعينات من المشتبه بهم، وفي حالة تطابق العينات، يتم إثبات التهمة ومعاقبة الجاني، وإذا كانت العينات غير متطابقة، فإن ذلك يشير إلى براءة المشتبه بهم.
  • يساعد فحص الحمض النووي للأجنة في التأكد من صحتهم والتحقق مما إذا كانوا يعانون من أي مرض، ويمكن لتلك الاختبارات تشخيص المرض في مرحلة مبكرة والبدء في العلاج قبل نمو الجنين أو الولادة بتشوهات خلقية.
  • يستخدم الحمض النووي الريبوزي DNA في قضايا النسب لإثبات نسب الطفل لوالديه من خلال مطابقة جيناته مع جينات الأم والأب.
  • تمكّن العلماء المختصون في التنقيب عن الآثار من اكتشاف أصول العديد من الحفريات، من خلال مقارنة عينات من الهياكل العظمية مع حيوانات أخرى وتحديد مصدرها.

ما هو الجين

يحوي الحمض النووي الريبوزي على بروتين يسمى جين، ويوجد في جسم الإنسان أكثر من عشرين ألف جين. وما يصعب تصديقه أن نسبة الجينات في الحمض النووي الريبوزي تبلغ 3% فقط، أما النسبة الباقية فلا يزال الإنسان غير قادر على فهمها ومعرفتها حتى الآن.

تكوين dna للبروتينات

يقوم الحمض النووي الريبوزي بتكوين البروتينات بطريقتين، وهم:

  • طريقة النسخ transcription: في هذه العملية، يتم نسخ الجينات من الحمض النووي الريبوزي، ويتم إنتاج مرسال RNA، وهذا المرسال يعد نسخة من الحمض النووي الريبوزي بنفس تسلسله، ولكنه لا يحتوي على الثيمين في جزيئاته، بدلاً من ذلك، يحتوي على الأوراسيل.
  • الترجمة: يتم ترجمة وتحويل الرسالة RNA إلى أحماض أمينية في الجسم باستخدام هذه الطريقة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى