القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة زنديق

معنى كلمة زنديق | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم هذه المقالة في موسوعة معنى كلمة زنديق، وهي كلمة فارسية الأصل يستخدمها الناس في وصف بعض الأشخاص، وذكرت في المعاجم العربية منذ القرن الثاني للهجرة ولم تحظ بالاهتمام الكافي من المؤرخين.

وفقًا لمعجم الخليل، أقدم المعاجم اللغوية في كتاب العين، تعني كلمة الزنديق في القرآن الكريم، وفيما يلي سنشرح معناها في اللغة العربية واللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى الفرق بين الزنديق والملحد.

معنى كلمة زنديق

يشير مصطلح الزندقة أو الهرطقة إلى الذي يعتقد بوجود إلهين متمثلين في النور والظلام، يُطلق عليهما (يزدان وأهريمن)، حيث يخلق أحدهما الخير والثاني يخلق الشر، ويُصف بأنه من يظهر الإيمان في الظاهر وفي الباطن يكفر، حتى وإن كان يؤدي الشعائر الدينية كالصلاة والصيام والحج وتلاوة القرآن، وسواء كان يدين بأي ديانة أو يعتنق أي عقيدة، كما يتضمن المصطلح تدريجياً الأشخاص الذين يشككون في الدين أو ينكرون ما ورد به من معتقدات أو الملحدين وأصحاب البدع.

كلمة زنديق في القرآن

لم يرد ذكر كلمة الزنديق في القرآن، ولكن الله تعالى ذكر المنافق، حيث وصفه في سورة النساء الآية 145 (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا)، ويدّعي الزنديق الإيمان ويظهره في أعماله، ولكنه في الحقيقة كافر في باطنه، ويتوعّد الله هؤلاء بالعذاب والمصير السيّء.

ما معنى زنديق في اللغة العربية

يمكننا شرح معنى الزنديق من خلال قاموس المعاني على النحو التالي:

  • الجمع (زنادقة، زناديق): المنتقد الشديد، الضال الشرير، اللامؤمن، الذي يظهر الإيمان ويخفي الكفر ويكتمه، وهو مصطلح مشتق من الفارسية.

معنى كلمة زنديق بالانجليزي

وردت كلمة زنديق في قاموس المعاني على النحو التالي:

  • الزنديق: Zendik، Heretic،Unbeliever، Hidden atheist.

الفرق بين الزنديق والملحد

  • الزنديق: هو من يدعي الإيمان ويظهره في أعماله وفي باطنه الكفر، أو يضيف بدعة للدين الإسلامي.
  • الملحد: من لا يعترف بوجود الله ولا دين له.

وبالنسبة لحكم الزندقة، فإذا كان شخصًا مؤمنًا بدين الله ثم تركه ودعي للتوبة، فإنه إذا قبل التوبة، يُعفى عنه، وإذا رفض التوبة، يعتبر كمرتد، وقد قال مالك رحمه الله: “المنافق في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كالزنديق في عصرنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى