التعليموظائف و تعليم

ما هي فوائد وأضرار الانترنت

فوائد وأضرار الانترنت | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أبرز فوائد وأضرار الانترنت من خلال هذا المقال، الإنترنت يُعد من أهم مُخترعات العصر الحديث؛ حيث يعتمد عليه الكثير بشكل أساسي في جميع نواحي الحياة اليومية؛ فيُمكن استخدامه في التسوق، والتعلم، والعمل، والتواصل، واكتساب المعلومات، والثقافة، والمعرفة، وبالرغم من هذا فإن للإنترنت الكثير من الأضرار التي تنتج عن الاستخدام غير المُتزن لجميع مواقع الإنترنت المختلفة، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض لكم أهم فوائد الإنترنت وأضراره في حياتنا.

جدول المحتويات

فوائد وأضرار الانترنت

تحمل الإنترنت العديد من الفوائد، ولكن نوضح فيما يلي أضراره المحتملة التي قد تؤثر على حياتنا.

فوائد الانترنت في حياتنا

التواصل

للإنترنت في حياتنا الكثير من الفوائد التي نستمتع بها طوال اليوم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

يعد التواصل أحد أهم ميزات الإنترنت بشكل عام، وخاصة في الوقت الحالي، حيث يسمح لنا الإنترنت بالتواصل مع جميع الناس في جميع أنحاء العالم لأغراض متعددة، بما في ذلك العمل والتعليم والتعارف وغير ذلك الكثير.

تعتبر السرعة في التواصل واحدة من أفضل مزايا الإنترنت، حيث يمكننا التواصل بأسرع وقت ممكن باستخدام الأدوات الإلكترونية المختلفة التي تدعم الاتصال بالإنترنت.

استعمال المواقع المختلفة

يمكننا استخدام الإنترنت للعديد من الأغراض، مثل التعلم والمراسلة وتكوين علاقات ونشر الإعلانات والعمل والحجز واكتساب المعرفة.

متابعة الأحداث

يمكننا من خلال الإنترنت متابعة أحداث العالم بشكل لحظي، والتعرف على جميع القضايا العالمية بتفاصيلها المختلفة، وكذلك توقع الحلول المناسبة لها.

الترفيه

الترفيه هو الخاصية الرئيسية التي تسيطر على جميع مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكننا الدخول عليها عبر الإنترنت؛ حيث يمكننا مشاركة العديد من الصور والأحداث اليومية ومقاطع الفيديو.

مُتابعة أحدث الإنتاجات الفنية

يمكنكم أيضًا متابعة أفضل الأفلام العالمية بجودة عالية فور إصدارها، دون الحاجة إلى تحميلها مسبقًا، من خلال تفعيل الإنترنت.

يُمكنك متابعة أهم المسلسلات العالمية بشكل حصري من أي مكان في العالم، فقط تحتاج إلى تفعيل الإنترنت على جهازك.

استعمال وسائل التواصل الاجتماعي

القدرة على استخدام جميع مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات وغيرها، فمن خلال هذه المواقع يمكنك التواصل مع جميع أصدقائك وأقاربك في أي وقت ومن أي مكان.

اكتساب الثقافة

يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات الثقافية في مجالات مختلفة عن طريق الدخول إلى المواقع الإلكترونية المختلفة التي تتميز بعرض المعلومات الخاصة بكل مجال في العالم. حيث تجمع تلك المواقع معلومات عن السياحة والتاريخ والسياسة والدين والملابس والكيمياء والأدب والأحياء والفلك وغيرها الكثير من العلوم والآداب العالمية.

التعلم الذاتي

التعلم الذاتي يُعتبر من أهم الفوائد التي يوفرها الإنترنت. حيث يمكنك من خلاله تعلم الكثير من اللغات الجديدة والمهارات التي تزيد من قدراتك ومؤهلاتك، وذلك من خلال العديد من المواقع التي توفر أفضل الفرص للتعلم ومشاهدة مقاطع الفيديو التي تجعلك تستمتع بتجربة التعلم الذاتي.

أضرار الإنترنت

للإنترنت أيضًا الكثير من الأضرار التي تُؤثر على حياتنا، وهي:

  • قد يؤدي الاتصال الإلكتروني المستمر في مواقع التواصل الاجتماعي إلى انخفاض قدرات التواصل المباشر مع الآخرين بشكل كبير، حيث يتعلق هذا بالاعتياد على الكتابة أو التسجيلات الصوتية أو التعبيرات المتاحة في هذه المواقع.
  • عدم القدرة على التعبير الشفهي والاستعانة بالكتابة للتعبير في مختلف المواقف يؤثر على عملية التواصل.
  • يتم تعريض المستخدمين في جميع المواقع للعديد من الاختراقات التي تنتهك خصوصيتهم الشخصية.
  • وجود عوامل تسبب ضياع الوقت بشكل كبير.
  • فقد فقد المُستخدمون الإبداعية في استخدام الإنترنت، حيث يُتيح لهم الإنترنت جميع احتياجاتهم، وقديمًا قالوا: “الحاجة أم الاختراع”، فإذا توفرت الحاجة كف العقل عن التفكر، والاختراع، والإبداع.
  • قد يصل الشغف في استخدام الإنترنت، والتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى حد الإدمان، مما يجعل المستخدمين يقضون وقتًا طويلاً في الإنترنت دون إحداث أي تغيير في حياتهم، لذا يجب التحكم في استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل معتدل.
  • يُمكن لعدم الوعي لدى الشباب في التحكم بأفكارهم وتوجهاتهم الفكرية، أن يتسبب في بعض الأحيان في الانجراف نحو التطرف والإرهاب.
  • يؤدي الإدمان على الإنترنت إلى انخفاض قيمة الحياة والشعور بالمسؤولية وعدم وجود الأهداف أو الطموح لدى الشخص.

الإنترنت في طبيعته سلاح ذو حدين؛ فهو يتميز بالعديد من الفوائد العظيمة التي تعود بالنفع على العديد من الأشخاص، ومع ذلك فإنه يمكن أن يسبب الإدمان، مما يؤدي إلى عدم القدرة على الإبتكار والإبداع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى