التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن التدخين

اذاعة عن التدخين | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنستعرض موضوع الحملات الإعلامية المتعلقة بضرر التدخين على صحة الإنسان، وتذكرنا هذه الحملات بأهمية فقرات الإذاعة المدرسية التي تمنح الطلاب جرعة إضافية من المعرفة والثقافة في مجالات مختلفة.

لا يقتصر دور الإذاعة المدرسية على إيصال المعلومات إلى الطلاب، بل يساعد أيضًا في توعيتهم بالعديد من الظواهر الاجتماعية الضارة التي تؤثر على صحتهم وتهدد حياتهم الاجتماعية. ومن بين هذه الظواهر، ظاهرة التدخين، ويمكن للطلاب الاطلاع على آثارها السلبية من خلال فقرة في الإذاعة المدرسية، ويمكن العثور عليها في موسوعة.

اذاعة عن التدخين

مقدمة الإذاعة عن التدخين

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله العالمين الذي له مقاليد السموات والأرض، وهو الأول والأخر والظاهر والباطن، وأشهد أن لا إله إلا هو وأن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وبعد، يسعدنا أن نقدم لكم في فقرة الإذاعة المدرسية موضوعًا عن أضرار التدخين وكيفية الإقلاع عنه، وقبل أن نستهل بالحديث عن هذا الموضوع، سنبدأ ببرنامجنا الإذاعي بتلاوة آيات من الذكر الحكيم مع الطالب/ة:

فقرة القرآن الكريم

سنبدأ فقراتنا بأجمل الآيات من الذكر الحكيم التي يقدمها الطالب.

بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ، افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (7) يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (9) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (11)) (سورة الصف).

فقرة الحديث الشريف

بعد الاستماع إلى التلاوة العطرة للطالب/ة (..)، ننتقل الآن إلى فقرة الأحاديث الشريفة لنستمد من بحر النبوة، ويقدمها الطالب (..) لكم.

عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه؟، وعن علمه فيم فعل؟، وعن ماله من أين اكتسبه؟، وفيم أنفقه؟، وعن جسمه فيم أبلاه؟` (رواه الترمذي).

فقرة عن أضرار التدخين

في هذه الفقرة، سوف نتحدث عن مدى ضرر التدخين على الصحة البشرية. فالتدخين هو واحد من العوامل الرئيسية التي تساهم في الإصابة بسرطان الرئة، وقد أظهرت الدراسات العلمية وجود علاقة وثيقة ومباشرة بين عدد السجائر التي يتناولها المدخن واحتمالية وفاته جراء الإصابة بسرطان الرئة.

تحتوي السجائر على نبات التبغ الذي يحتوي على مادة خطيرة جدًا وهي مادة “الكارسينوجين” التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة، ولا تقتصر الأضرار الناجمة عن التدخين على صحة المدخن فحسب، بل تمتد إلى جميع أفراد أسرته، والأطفال هم الأكثر عرضة للآثار السلبية للتدخين، حيث يزيد من احتمالية إصابتهم بأمراض مثل الربو والتهاب الرئة.

فقرة هل تعلم

والآن، يا طلابي الأعزاء، سننتقل إلى فقرة `هل تعلم` وسيقدمها لكم الطالب/الطالبة (….)،

  • تعني إقلاع الناس عن التدخين في جميع أنحاء العالم توفير 200 مليار دولار سنويًا، هل كنت تعلم ذلك؟.
  • لا يزال التدخين واحداً من أخطر الأوبئة في العالم، ويتسبب بخطورة صحية لا تقل عن خطورة الأمراض المعدية مثل السل والإيدز.
  • تقدر الضحايا الناجمة عن التدخين بحوالي 10 ملايين شخص في عام 2020.
  • هل تعلم أن عدد الوفيات بسبب التدخين تجاوز عدد الوفيات بسبب حوادث السير والانتحار وأمراض السل والإيدز.
  • يؤدي التدخين إلى وفاة 4 ملايين شخص في العالم سنوياً، هل كنت تعلم ذلك؟.

الخاتمة

وفي ختام برنامجنا الإذاعي، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم، ونأمل أن يحظى برنامجنا الإذاعي اليوم بإعجابكم، ونلتقي معكم غداً في فقرة جديدة بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى