أسأل الخبراءالمراجع

دلالات رموز عملة الإمارات

دلالات رموز العملة الإماراتي | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على معاني رموز العملات الإماراتية في المقال التالي، فكل عملة تحتوي على رسوم ورموز تشير إلى المعالم الهامة في الإمارات العربية المتحدة والنشاطات الاقتصادية الرئيسية، بالإضافة إلى المجالات الثقافية والعلمية المميزة في الدولة. تستخدم العملة في المعاملات التجارية والمادية للدفع النقدي، وتعتمد دولة الإمارات الدرهم كعملة رسمية لها، ويعود تسمية الدرهم إلى الكلمة الإغريقية دراخما. في هذه المقالة، نوضح لكم معاني الرموز في كل فئة من فئات العملات الإماراتية.

جدول المحتويات

دلالات رموز عملة الإمارات

فئة النصف الدرهم الإماراتي

يحتوي فئة النصف درهم على العديد من الصور التي تصور المباني البترولية والنفطية الموجودة في دولة الإمارات، والتي تعد سببًا أساسيًا في دعم اقتصاد الدولة منذ اكتشاف النفط في الخمسينيات من القرن العشرين لأول مرة، مما أدى إلى نهضة اقتصادية في دولة الإمارات والاتحاد السبعة الإمارات تحت حكم مشترك.

فئة الدرهم الإماراتي

تحتوي عملة الدرهم الإماراتي المعدنية على صورة لإناء قهوة، وتُعبِّر تلك الصورة عن واحدة من أهم عادات الشعب الإماراتي، وهي تقديم القهوة كواجب ضيافة للزوار، وتتميز القهوة في الإمارات بنكهة البن الممزوج بالزعفران والهال المطحون وتُقدَّم في فناجين صغيرة.

فئة العشر دراهم

بالنسبة لفئة العشر دراهم، فإنها تحمل صورة خنجر في الجهة الأمامية، والخنجر كان أداة يستخدمها الشعب الإماراتي في عمليات الصيد، ويعد رمزًا للسلطة والقوة التي تتمتع بها الدولة. كما يعتبر الخنجر أحد القطع الأثرية التي يشتريها الكثيرون لتزيين منازلهم ومكاتبهم، حيث يعكس الأصالة والتراث والثقافة الشعبية. ويتوفر الخنجر في العديد من الأشكال المزخرفة المختلفة.

تحوي الجهة الخليفة من فئة العشرة دراهم على صورة لنخلة، والتي تعتبر الرمز الوطني السائد في الدولة والذي يعبر عن ثقافتها وماضيها وتراثها، وترمز النخلة إلى الخير والغذاء الموجود في الإمارات منذ القدم. وكان شجر النخيل ينتشر في الإمارات كلها بصورة كبيرة قبل أن تتحول أكثر المناطق بها إلى أماكن سكنية ومعمارية.

فئة العشرين درهم

في الجهة الأمامية من فئة العشرين درهم، يوجد صورة لنادي خور دبي للجولف ويوجد به مرسى لليخوت لإشارة إلى دبي كونها مركزاً مهماً لرياضة الجولف التي يلعبها العديد من اللاعبين العالميين، وفي الجهة الخلفية من فئة العشرين درهم يوجد صورة لقارب صيد شراعي كبير، ويرمز هذا القارب إلى صيد الأسماك الذي يمارسه الكثيرون في الإمارات لغرض الهواية أو التجارة.

فئة الخمسين درهم

في الجهة الأمامية من فئة الخمسين درهم، يوجد صورة لرأس حيوان المها، وهو نوع من الظباء التي تعيش في صحراء شبه الجزيرة العربية، وفي الجهة الخلفية من فئة الخمسين درهم، يوجد صورة لقلعة الجاهلي التي بُنيت في منطقة العين كحصن لحماية المدينة ومزارعها.

فئة المائة درهم

يتضمن فئة المائة درهم صورة لحصن الفهيدي الذي تم بناؤه في عام 1787مـ لحماية مدينة دبي من الأعداء، ويتميز بالطابع الإسلامي في التصميم، واستخدمه الحكام على مدار السنين كمقر للحكم. وفي الجهة الخلفية للفئة، توجد صورة لمركز التجارة العالمي في إمارة دبي الذي تم بناؤه في عام 1987مـ، ويعتبر مركزا لجميع المعارض التجارية والمناسبات الهامة التي تُقام في الإمارة.

ورقة المائتي درهم

في الجهة الأمامية للصورة يظهر مبنى المحكمة الشرعية ومدينة زايد للرياضة في العاصمة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، وترمز المحكمة الشرعية إلى فترة الدولة العثمانية حيث كانت تحل المشاكل القضائية للمسلمين، وتم بناء مدينة زايد للرياضة عام 1980 لتصبح واحدة من أهم الأماكن في الإمارات التي تستضيف البطولات العالمية مثل كأس العالم للشباب وكأس العالم للأندية وكأس آسيا، بينما تظهر في الجهة الخلفية صورة مصرف الإمارات المركزي الذي تأسس في عام 1973 في قلب العاصمة أبوظبي ويعمل على تنظيم السياسة المالية والمصرفية في الدولة.

فئة الخمسمئة درهم

توجد في الجهة الأمامية لفئة الخمسمئة درهم صورة لرأس صقر، ويرمز هذا الصقر إلى التراث الثقافي للدولة، كما كانت صورته موجودة في العلم الاتحادي القديم للدولة، وفي الجهة الخلفية لنفس الفئة يوجد صورة لأحد مساجد إمارة دبي، وتعبر هذه الصورة عن الطابع الإسلامي للدولة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى