التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن يوم عاشوراء

اذاعة عن يوم عاشوراء | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه الإذاعة، سنتحدث عن يوم عاشوراء. يذهب الطلاب يوميًا إلى مدارسهم بنشاط وحيوية، ورغبة فطرية في التعلم واكتساب المعرفة. وعلى الرغم من أن دور المدرسة الأساسي هو تقديم البعد المعرفي والثقافي للطلاب في سنواتهم الأولى، فإن دورها لا يقتصر على ذلك فقط. فالمدارس تقوم بتنظيم أنشطة تفاعلية مختلفة في مختلف مراحل التعليم، والتي تهدف إلى تعزيز قيمة المشاركة المجتمعية الفعالة بين الطلاب من خلال المشاركة في هذه الأنشطة.

من بين الأنشطة المدرسية المميزة، نجد الإذاعة المدرسية، حيث يشارك الطلاب في إعداد فقراتها، لتُلقى كل صباح على زملائهم ومعلميهم في المدرسة، وتحتوي الإذاعة على فقرات ثقافية ودينية وتربوية، تعزز نموهم الثقافي والمعرفي.

نظرًا لأهمية الإذاعة المدرسية، نقدم لكم اليوم برنامج إذاعي مدرسي شامل حول يوم عاشوراء، من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

اذاعة عن يوم عاشوراء

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم بالحديث عن يوم عاشوراء، وهو يوم مبارك في الشريعة الإسلامية ويوافق اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، والذي تم تسميته بهذا الاسم بسبب معناه اللغوي في اللغة العربية والذي يعني اليوم العاشر من الشهر.

يعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة ذات الفضل والمقام العظيم عند المسلمين، نظرا لما وقع في التاريخ المماثل لهذا اليوم من أحداث فضيلة على مر التاريخ الإسلامي. ومن هذه الأحداث: نجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون الظالم وجنوده، حيث غرقهم الله سبحانه وتعالى بقدرته في البحر. وفي هذا اليوم توبة سيدنا آدم عليه السلام ونزوله إلى الأرض، ونجاة سيدنا نوح والمؤمنين معه من الطوفان، وأغرق الظالمين. كما شهد يوم عاشوراء استشهاد حفيد سيدنا محمد، الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فهو يوم مؤلم وحزين للمسلمين.

صيام يوم عاشوراء

وحثنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – على صيام يوم عاشوراء لما له من فضل في تكفير ذنوب السنة الماضية، فقد روي عنه – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: `من صام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، ومن صام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله`.

عندما علم الرسول – صلى الله عليه وسلم – أثناء هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة أن اليهود يصومون في هذا اليوم للاحتفال بنجاة سيدنا موسى – عليه السلام – من بطش فرعون وجنوده، أمر المسلمين بصيامه أيضًا، حيث أنهم الأحق والأولى بالتقليد الذي ورد فيه نبي الله موسى – عليه السلام.

وذلك بناءً على رواية تفيد بأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم عنه، فأخبروه بأنه يوم صالح، ويوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصمته وأمرت بصيامه”.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما يمكن أن نبدأ به في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم المبارك هو تلاوة آيات من الذكر الحكيم على لسان الطالب/الطالبة..

إنا فتحنا لك فتحا واضحا، ليغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، ويتم نعمته عليك ويهديك إلى الطريق المستقيم. وسينصرك الله بنصر عزيز. وهو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين لزيادة إيمانهم مع إيمانهم، ولله جنود السماوات والأرض، وكان الله عالما حكيما. ليدخل المؤمنون والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار، يخلدون فيها، ويغفر لهم الله ذنوبهم، وهذا هو الفوز العظيم عند الله

فقرة الحديث الشريف

بعد القرآن الكريم، يأتي حديث خير الخلق وآخر المرسلين، سيدنا محمد النبي الصادق الأمين، وهذا الحديث الشريف مذكور بلسان الطالب/…، وصدق الله العظيم..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يقول لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك والحمد، وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في اليوم، يحصل له عدل عشرة أشخاص، وتكتب له مائة حسنة، وتمحى عنه مائة سيئة، ويكون له حماية من الشيطان في ذلك اليوم حتى يمسي، ولم يأت أحد بعمل أفضل مما قد جاء به، إلا أن يعمل عملا أكثر من ذلك

فقرة هل تعلم

  • يمكن للإنسان العيش شهرًا دون تناول الطعام، ولكنه لا يتحمل أكثر من أسبوع بدون الماء.
  • هل تعلم أن المعدن الوحيد الذي يكون في الحالة السائلة هو الزئبق؟.
  • هل تعلم أن عمر القطط يتراوح بين 12 إلى 15 عامًا؟.
  • يمكنك أن تتخيل أن المسافة التي يقطعها الإنسان خلال حياته تعادل خمس دورات حول الأرض.
  • هل تعلم أن دم الأخطبوط لونه أزرق، وأن لديه تسعة أدمغة وثلاثة قلوب؟.
  • هل تعلم أن دماغ الإنسان يحتوي على مليارات الخلايا العصبية؟.

فقرة من أقوال الشعراء

من أروع ما قيل في مناسبة الاحتفال بيوم عاشوراء هو قول الأديب حميد حلمي زادة، وذلك على لسان الطالب/..

سلامٌ على مِيقاتِ أحمدَ نهضةً                   تجلَّتْ بعاشوراءَ قائدُها البَدْرُ

فها هو ذا نهجُ الحسينِ مَسيرةٌ                   على وهَجٍ عِبرَ الزمانِ لَهُ الذِّكْرُ

ومازالَ مِعطاءً يُقُودُ حُشُودَنا                          ويَنصُرُهُ الرحمنُ خالِقُنا البَرُّ

ألا إنَّ عاشوراءَ نبراسُ اُمَّةٍ                           بأكنافِها تسمو الأغاريدُ والفخْرُ

فقرة الدعاء

الدعاء هو المفتاح الرئيسي للتواصل بين العبد وربه، وفيما يلي فقرة الدعاء النبوي عند الطالب/ة..

اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح لي دنياي التي فيها معيشتي، واصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر

خاتمة الإذاعة

وصلنا الآن إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم المبارك، ونلتقي معكم غدًا في إذاعتنا المتجددة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى