التعليموظائف و تعليم

بحث عن حقوق الطفل

بحث عن حقوق الطفل | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض اليوم عزيزي القارئ بحثًا عن حقوق الطفل، فالطفل هو النبتة الصغيرة التي إذا تمت رعايتها ستنمو وتصبح شجرة كبيرة مثمرة ووارفة الظلال .

الطفل هو الكائن الصغير الضعيف الذي يحتاج للعناية والرعاية والحماية، فهو رجل المستقبل وحامل الأمل في غدٍ أفضل. ويعتبر الأطفال اليوم بناة المستقبل الذين سيقومون بتولي المهام والشؤون المستقبلية، ولذلك يجب علينا الاهتمام بهم والحفاظ على حقوقهم كونهم الثروة المدخرة للبلد .

هناك اختلاف بين العلماء حول تحديد عمر الطفل؛ فقد قال بن الهيثم إنه يشمل مرحلة الولادة وحتى سن البلوغ، وقال البعض الآخر إنه يشمل الفترة الزمنية من الولادة حتى سن الثانية عشر. ويصف القانون الطفل بأنه يشمل المرحلة العمرية من الولادة حتى سن الثامنة عشر. ولمعرفة المزيد عن مفهوم الطفل وحقوقه، يجب البقاء معنا على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن حقوق الطفل

في عام 1989، توحدت الجهود الدولية لإصدار وثيقة حماية الطفل، والتي تهدف إلى حماية الأطفال من الولادة حتى سن الـ18، وجاءت هذه الوثيقة نتيجة لزيادة الكوارث والحوادث التي تعرض لها الأطفال في ذلك الوقت .

تعريف حقوق الطفل

تتألف حقوق الطفل من مجموعة من الحقوق الخاصة به، ومن خلالها يعتبر الطفل كائنًا ضعيفًا غير قادر على الاعتماد على نفسه وتلبية احتياجاته الخاصة دون مساعدة الآخرين.

المبادئ الأساسية لحقوق الطفل

  • يتضمن مبدأ عدم التمييز التعامل مع جميع الأطفال على أساس المساواة دون النظر إلى عرقهم أو جنسهم أو لونهم أو عقيدتهم الدينية، ولا ينظر إلى الأبوين إذا كان أحدهما أو كلاهما من أصحاب المكانات العليا أو من ذوي الجرائم .
  • يتم تحقيق الحق في الحياة والبقاء على أعلى مستوى عندما يتم الاهتمام بصحة الأمهات أثناء الحمل وتوفير الغذاء الصحيح والتطعيمات اللازمة لهن، ومن ثم الاهتمام برعاية الطفل من خلال توفير بيئة صحية خالية من التلوث والأضرار البيئية، وتوفير الغذاء الصحي للحصول على جسد صحي خالي من الأمراض، بالإضافة إلى إعطاء التطعيمات واللقاحات اللازمة للطفل .
  • يتم توفير أماكن للعب واللهو للأطفال مع من هم في نفس فئة العمر، وذلك لينمو بدون اضطرابات نفسية .
  • حق الفل في التعبير عن راية والمشاركة التفاعلية : يتم ذلك عن طريق عدم إهمال مشاركة الأطفال في صنع القرارات الخاصة بهم، بما في ذلك سؤالهم عن رغباتهم والأشياء التي يفضلونها .
  • يتم توفير وسائل الترفيه للطفل التي تمنحه الشعور بالاندماج والتفاعل مع الآخرين، وذلك لعدم إصابته بالاكتئاب والتوحد، وفي ذلك يتضمن حق الطفل في اللعب.

حقوق الطفل في الإسلام

  • دعى الإسلام إلى العناية بحياة الطفل قبل ولادته من خلال اختيار الزوجة الصالحة التي ستربيه، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم “اختاروا لنطفكم، فإن العرق دساسٌ.
  • حيث دعا الإسلام إلى حق الطفل في الحياة، إذ قال الله تعالى: “ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم، إن قتلهم كان خطئا كبيرا” (سورة الإسراء، الآية 31)
  • يتعلق هذا الحديث بحق الطفل في التسمية الحسنة، حيث يجب ألا يتم تسميته بأسماء تثير السخرية أو تتسبب في الضرر له، كما يجب أن تكون مناسبة له عندما يكبر. وفي هذا الصدد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إنَّكم تدعونَ يومَ القيامةِ بأسمائِكُم وأسماءِ آبائِكُم فأحسِنوا أسماءَكُم.
    كما حرص الإسلام على توجيه الآباء لإرشاد الأبناء وتقويمهم وجعلهم قدوة حسنة لهم منذ البدايات، بأن يصطحب الأب أبناءه الذكور إلى صلاة الجماعة في المسجد، وتقوم الأم بتعليم ابنتها الصلاة وتدعوها للصلاة معها في البيت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى