التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن التسول

اذاعة مدرسية عن التسول1 | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لكم إذاعة مدرسية عن التسول، وتعد الإذاعة المدرسية جزءًا أساسيًا من اليوم الدراسي، وغالبًا ما تكون إذاعة مسموعة يتم تقديمها للطلاب بواسطة زملائهم في بداية اليوم الدراسي قبل الوقوف لتحية العلم والذهاب إلى الفصول لبدء اليوم الدراسي. وتركز الإذاعة المدرسية اليومية على عدد من الفقرات الأساسية التي يتم من خلالها تقديم معلومات دينية وثقافية وتربوية وغيرها…، وعادة ما يتم إعداد هذه الفقرات من قبل عدد من الطلاب باعتبارها نشاطًا مدرسيًا مكمِّلًا للجانب التعليمي تحت إشراف أحد المعلمين.

نظرًا لأهمية الإذاعة المدرسية في توسيع آفاق الطلاب وتنمية معرفتهم الثقافية، فإننا نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية متكاملة حول التسول من خلال موقع موسوعة.

اذاعة مدرسية عن التسول

مقدمة إذاعة مدرسية عن التسول

ظاهرة التسول

يُعَدّ ظاهرة التسول من الظواهر المجتمعية السلبية التي انتشرت في المجتمعات العربية مؤخرًا، وامتدَّت أيديها لتشمل الدول الغربية الأوروبية. وتتمثل ظاهرة التسول في عددٍ من المناظر المؤلمة للروح والعين، حيث يأتي شخصٌ (متسولًا- شحاذًا) إليك ليطلب منك المال بدعوى الفقر والحاجة ومساعدته على تلبية متطلبات الحياة. وأغلبُهم يكونوا قد اتخذوا من الشحاذة مهنةً رغبةً في أكل أموال الناس بالباطل وتحقيق الثراء السريع دون مجهود. وتجدُ منهم من يدعي المرض البدني وأن أحدَ أطرافه مبتورةٌ ولا يستطيع العمل لإعانة أسرته، كما تجدُ أن منهم من يدعي الجنون أو البلاهة، أو أن الديون قد أثقلت كاهله ولا يستطيع سدادها دون مساعدة الناس، والكثيرُ من الأكاذيب والأعذار التي أصبحت معروفةً ومحفوظةً من أغلب الناس تقريبًا.

في الواقع، يتضح أن الأفراد الفقراء حقاً والمحتاجين لا يستخدمون مثل هذه الأساليب، بل يتوجهون بالدعاء إلى الله – عز وجل – الذي هو الوحيد القادر على مساعدتهم ومنحهم رزقاً كثيراً، وسبحانه حافظ لجميع عباده وقادر على إغنائهم دائماً.

أسباب التسول

توجد العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة التسول، من بينها:

  • تزايدت معدلات البطالة وعدم توافر فرص العمل بشكل كبير في الدول العربية، بالإضافة إلى إهمال الحكومات لدورها الأساسي في إيجاد فرص عمل لاستيعاب الطاقات الإنتاجية للشباب.
  • الكسل وعدم الرغبة في الكد والاجتهاد للحصول على عمل ومصدر رزق شريف شائعان.
  • تتضمن التربية السلبية للأطفال دفعهم لطلب المال من الآخرين بحجة الحاجة والفقر.
  • يضطر كبار السن الذين فقدوا عائلاتهم وأصبحوا بلا مأوى أو مصدر رزق للتسول للحصول على المال والطعام.
  • غالبًا ما يجد الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة والمشاكل العقلية صعوبة في الحصول على الرعاية والاهتمام الصحي والاجتماعي الكافيين، وينتهي بهم المطاف في الشارع كمتسولين لا يجدون مأوى ولا طعام.

علاج التسول

يمكن علاج ظاهرة التسول من خلال التعاون بين جميع الجهات، سواء كانت المؤسسات الحكومية أو المنظمات الخيرية المجتمعية، وذلك عن طريق:

  • تعمل الحكومات على توفير فرص عمل ملائمة وذات مصدر دخل مناسب لاستيعاب طاقات الشباب المتطلعة لتشكيل مستقبل مزدهر.
  • يقوم المسؤولون في الحكومات بالقبض على المتسولين الذين ينتشرون في الشوارع والميادين، والتحقق من حقيقة حالتهم؛ هل هم فقراء ومحتاجون أم مجرد محتالين يستغلون تسولهم لتحقيق الثراء السريع.
  • يتم نشر حملات توعوية تربوية لتوعية الناس بضرورة تربية الأطفال على العفاف والكرامة وعزة النفس، وتجنب كل أشكال التسول.
  • تعمل الحكومات بالتعاون مع المنظمات المجتمعية الخيرية على توفير دور رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة والقدرات الذهنية الضعيفة وكبار السن، وتقديم سبل الرعاية والاهتمام الصحي والنفسي اللازمة لهم.
  • الاهتمام بإخراج الصدقات والزكاة وتقديم المساعدة للمحتاجين بالفعل، من خلال مؤسسات دينية موثوقة، لضمان وصول تلك الأموال لأصحابها المستحقين.

فقرة القرآن الكريم

نقدم لكم في بداية إذاعتنا لهذا اليوم الكريم آيات من الذكر القرآني الحكيم التي تتحدث عن سمات العفة لدى الفقراء وامتناعهم عن التسول أو الطلب المال دون حق، والتي يغنيهم الله عنها على لسان الطالب /

”للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله، لا يستطيعون ضربا في الأرض، يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف، تعرفهم بسيماهم، لا يسألون الناس إلحافا، وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم“.

حديث عن التسول

أكدت الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم على أن التسول من الأمور المنكرة في الإسلام، وأنه أفضل للشخص المتسول أن يتوجه إلى الله تعالى ويطلب رزقه منه فإنه سيعفيه ويغنيه، وهو أفضل من أن يتوسل إلى الناس.

فعن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه : سأل بعض الأنصار النبي صلى الله عليه وسلم وأعطاهم. ثم سألوه مرة أخرى وأعطاهم. وعندما نفذ ما كان بيده، قال لهم: عندما يكون لدي شيء من الخير، فلن أحتفظ به دونكم. ومن يتواضع يرفعه الله، ومن يتصبر يثبته الله، ومن يستغني يغنيه الله، وليس هناك شيء أعطيه لأحد يكون أفضل وأوسع من الصبر.

، عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده، ليكون أحدكم أخذ حبله، ويجمعه على ظهره، ثم يتصدق به على الناس، خير له من أن يأتي رجل يسأله أعطاه أو منعه

هل تعلم عن التسول

  • ينص الإسلام على أن التسول من الأمور المكروهة.
  • هل تدرك أن غالبية المتسولين في الواقع هم أفراد محتالون يستغلون الرحمة والعطف لدى الناس.
  • يُعتبر المال الذي يحصل عليه المتسولون دون حق أو بدون حاجة حقيقية إلى المال، مالًا حرامًا شرعًا بإجماع العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي.
  • من بين أهم أسباب انتشار التسول هو تعاطي المخدرات والإدمان.
  • يؤدي تسول الأطفال إلى تشويه طفولتهم ويعرضهم للنصب والاحتيال عندما يكبرون، هل تعلم ذلك؟.

فقرة من أقوال الشعراء

قال الإمام علي بن أبي طالب – رضي الله عنه وأرضاه:

لَنَقْلُ الصخرِ من قُلَل الجبال                            أخفُّ عليَّ مِن مِنَنِ الرِّجالِ

يقولُ الناسُ لي: في الكسبِ عارٌ                   فقلتُ: العارُ في ذلِّ السؤالِ

وذقتُ مرارةَ الأشياء طرًّا                                فما طعمٌ أمرَّ مِن السؤالِ

فقرة الدعاء

كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يدعو الله دائمًا بقوله “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

خاتمة اذاعة مدرسية عن التسول

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم، وسنلتقي بكم غدًا بإذن الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى