التعليموظائف و تعليم

بحث عن عثمان بن عفان وغزواته

بحث عن عثمان بن عفان | موسوعة الشرق الأوسط

نقدّم لك اليوم، عزيزي القارئ، بحثًا عن عثمان بن عفان. وهو عثمان بن عفان بن أمية بن عبد شمس بن مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر. ويتقارب نسبه مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم في بن عبد مناف، وأمه هي أروى بنت كريز، ووالدة أمه هي ابنة عبد المطلب عم رسول الله.

عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين ومن العشرة المبشرين بالجنة، وهو رابع الأربعة الذين آمنوا بالرسالة النبوية، حيث أسلم بعد أبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب والزيد بن حارثة، وعندما أخبره صديقه أبو بكر الصديق بأمر الرسالة، فتح قلبه للإسلام في ذلك الحين وذهب إلى الرسول ليعلن إسلامه على الفور. ولمزيد من المعلومات عن عثمان بن عفان، يمكنكم البقاء معنا في موسوعة.

بحث عن عثمان بن عفان

ولد الصحابي الجليل عثمان بن عفاف في الطائف عام 576 م، والذي يوافق العام السادس بعد عام الفيل. وقد حصل على لقب ذي النورين بسبب زواجه من ابنة النبي السيدة رقية، وبعد وفاتها تزوج من ابنتها الأخرى السيدة أم كلثوم .

صفات عثمان بن عفان

  • كان سيدنا عثمان لون بشرته أسمر ورقيقة، وكان حسن الوجه وعريض الكتفين وقوي الساقين وكثيف الشعر ويتدلى خلف أذنيه، وكان يحب أن يشد أسنانه بالذهب .
  • اشتهر بالكرم والوفاء بالعهد .
  • كان محبوبًا بين أهله وقومه قبل إسلامه، إذ اشتُهِر بنصرته للمظلومين وحسن خلقه، وكانوا يستشيرُونه في جميع شؤونهم، ولا سيما التجارة؛ لأنه كان تاجرًا ماهرًا، وكان يسافر إلى الشام والحبشة لتوسيع نطاق تجارته .
  • كما لم يسجد قط لأي آلهة ولم يشرب الخمر، ولم يرتكب أي من الأفعال المحرمة طوال حياته .

أعمال عثمان بن عفان

  • تسمى غزوة تبوك بغزوة العسرة، وسماها الله في القرآن الكريم بهذا الاسم، حيث قال: “قد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة” (سورة التوبة، آية: 117). وقد جهز عثمان بن عفان ثلث جيش العسرة، وأحضر للنبي 940 إبل و60 فرسا لتجهيز الجيش، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): “ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم”. وقال رسول الله: “من جهز جيش العسرة فله الجنة.
  • عندما وصل النبي وأصحابه إلى المدينة، وجدوا الماء قليلًا جدًا، وكان هناك بئر تملكها يهودي يدعى روما وكان يبيع ماءه للمسلمين، فاشتراها عثمان بن عفان بـ 20 ألف درهم وهبها للمسلمين .
  • عندما بنى الرسول مسجده في المدينة وبدأ الناس يتوافدون إليه لأداء الصلوات الخمس وسماع الخطب منه، أصبح المسجد ضيقًا عليهم، فقال النبي: `من يشتري قطعة أرض من آل فلان ويزيدها في المسجد، فله خير منها في الجنة؟`، فاشتراها عثمان بن عفان بماله، وكانت تبلغ قيمتها خمسة وعشرين ألف درهم .
  • تم جمع القرآن الكريم كاملاً ونُسخه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث جاء إليه الصحابي أنس بن مالك وقال له إنه يخشى أن يختلف الناس فيما بعد على كتاب الله كما حدث مع اليهود والنصارى، فأمر بجمعه من الرقاع والصدور وعين لجنة لمراجعته .
  • قام بحفظ العديد من الأحاديث النبوية التي تخص النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته قام بتعليمها للمسلمين .

غزوات عثمان بن عفان

  • توسعت الدولة الإسلامية في عهد عثمان بن عفان، حيث قام بفتح الإسكندرية وسابور ومن هناك توجه إلى قبرص، كما فتح فارس والأردن وأسس أول أسطول لحماية الشواطئ الإسلامية من هجمات البيزنطيين، وقام أيضًا بفتح باد الشام وأرمينيا .

وفاة عثمان بن عفان

  • توفي عثمان بن عفان مقتولًا في بيته، حيث كان يقرأ سورة البقرة من القرآن الكريم، إذ هاجم بيته اليهودي عبد الله بن سبا في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة لعام 35 للهجرة، وأسكنه الله فسيح جناته .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى