المراجعموسوعة كيف

كيفية الحصول على شهادة سيسكو بالخطوات

كيفية الحصول على شهادة سيسكو | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الحصول على شهادة سيسكو من أكثر الشهادات احترافية في مجال الشبكات، وتمنحها شركة سيسكو سيستمز للمتدربين بعد اجتيازهم للاختبارات المحددة لهم، ويجب أن يجتاز المتدرب اختبارًا واحدًا على الأقل من بين 130 اختبارًا، يغطي كل المجالات المتخصصة بدارية أنظمة الشبكات. وتقام تلك الاختبارات في مراكز بيرسون فيو المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وفي المقال التالي سنوضح لكم مستويات الشهادة وطريقة الحصول عليها بالتفصيل.

كيفية الحصول على شهادة سيسكو

مستويات شهادة سيسكو

تتنوع مستويات اختبارات سيسكو حسب خبرة المتدرب في مجال الشبكات، وتشمل مستويات الشهادات:

  • مستوى مبتدئ: يعد هذا المستوى الأول من أربعة مستويات، ويتعلم المتدرب فيه المعلومات الأساسية والبدائية حول أنظمة الشبكات، كما يحصل على معرفة بسيطة عن مجال أمن الشبكات.
  • مستوى فني: في هذا المستوى، يتم تدريب الطالب على 10 مسارات مختلفة، حيث يتعلم كيفية التعامل مع جميع المشاكل الفنية التي يمكن أن تواجهه أثناء استخدام الشبكات. وعند حصول الطالب على شهادة المستوى الفني، يمكنه العمل بها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وبعد انقضاء المدة يمكنه إعادة التسجيل والتحضير للامتحان مرة أخرى.
  •  مستوى احترافي: في هذه المرحلة، يصبح المتدرب محترفًا في مجاله، حيث يمكنه التعامل بسهولة مع جميع مشكلات الشبكات وحلها، كما يكتسب خبرة كبيرة في مجال أمن الشبكات والحوسبة السحابية.
    مستوى الخبرة: بعد اجتياز المستويات الثلاثة السابقة، يمكن للفرد الانتقال من مرحلة المتدرب الذي يتلقى المعلومات إلى مدرب يعلم الآخرين وينقل خبراته لهم بعد تدريبه لمرات أكثر، وهذا المستوى هو الأصعب والأعلى ولا يحصل عليه العديد من المتدربين.

خطوات الحصول على شهادة سيسكو

يجب على المتدرب إتباع 4 خطوات أساسية للحصول على الشهادة، وسنتحدث عن كل خطوة بالتفصيل.

أولاً الذهاب للمراكز المتخصصة
  • يجب على المتدرب في البداية الحرص على التدريب على تقنية الصوت في مراكز الاشتراك المتخصصة.
  • في هذه الخطوة، يحصل المتدرب على ثلاث شهادات، وتخصص الشهادة الأولى في مراكز الاتصال، ولا يُشترط وجود خبرة سابقة للمتدرب للحصول على هذه الشهادة.
  • يقوم المتدرب بعد ذلك بخوض الاختبار الثاني الذي يتخصص في تركيب وإعداد أجهزة الصوت والصورة، وحلول سيسكو تيلي بيزنس.
  • يخوض المتدرب اختبارًا متخصصًا في تقنية الفيديو، وبعد نجاحه في جميع الاختبارات واجتيازها، يمنحه الشركة شهادة المستوى الأول من سيسكو.

ثانياً المستوى الفني

  • في هذا المستوى، يخوض المتدرب عشرة مسارات مختلفة، ويختار المسار الذي يُريده حتى ينهي جميع المسارات العشرة، ثم يحصل على شهادة المستوى الفني الخاصة بشركة سيسكو.
  • تذكر أن شهادة المستوى الفني صالحة لمدة ثلاث سنوات فقط بعد حصول المتدرب عليها، وعند انتهاء هذه المدة، يجب على المتدرب إعادة دخول المستوى من جديد، وعند تجديد الشهادة، يمكن للمتدرب اختيار دراسة مسارات مختلفة، ويجب أن يختبر في واحد منها فقط.

ثالثاً التصميم والسحابة

  • يكتسب المتدرب خبرة في حل المشكلات التي تواجه الطبقة الثانية والثالثة من أنظمة الشبكات، ويتعلم تصميم وتنفيذ وتطبيق أنظمة الشبكات المرتبطة بالحوسبة السحابية في مرحلة التصميم والسحابة، ومن ثم يجب عليه اجتياز ثلاث اختبارات.
  • عند اجتياز المتدرب للاختبارات وحصوله على الشهادة، فإن ذلك يدل على قدرته على ممارسة هندسة السحابة، ويتمتع بمعرفة بسيطة حول مراكز المعلومات، كما أنه يفضل المستوى العملي للتصميم والسحابة على المستوى النظري للمستويات الأولى.

رابعاً الاختبار النظري

  • يَعُدُّ هذا المستوى الأخير الذي يلزمُ المتدرب اجتيازَه، ويتضمن الاختبارَ النظريَّ مائةَ سؤالٍ يُوجَّهُها للمتدرب، وبعد ذلك يتلقَّى اختبارًا تحريريا آخر تمهيداً للاختبار العملي الذي يتم تقديمه عليه.
  • يستغرق الحصول على شهادة هذا المستوى سنتين، وفي حال رغبة المتدرب في تجديد الشهادة، يجب عليه إعادة إجراء جميع الاختبارات مرة أخرى. وإذا كان المتدرب قد درس أكثر من مسار، فيجب عليه إجراء الاختبار في مسار واحد فقط لتجديد الشهادة. وبعد اجتياز هذه المرحلة، يكتسب المتدرب خبرة تصل إلى خمس سنوات.
  • في حالة رسوب المتدرب في الاختبار النظري لأول مرة، يُسمح له بإعادة الاختبار مرة أخرى، ولكن إذا رسب مرة أخرى، فيجب عليه الانتظار شهرًا قبل إعادة الاختبار، وفي حالة الرسوب مرة أخرى، فيجب عليه الانتظار شهرين، وإذا رسب مرة ثالثة، فيجب عليه الانتظار ثلاثة أشهر.
  • بعد اجتياز المتدرب للاختبارات النظرية، يجتاز الاختبار العملي، ويعد هذا الاختبار أصعب مرحلة حيث لا ينجح فيه سوى 2% فقط من المتقدمين، وعند النجاح فيه يحصل المتدرب على شهادة تؤهله للعمل مدى الحياة دون الحاجة إلى تجديدها.

ملحوظة: لا يمكن للمتدرب الخوض في الاختبار العملي حتى يجتاز الاختبار النظري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى