التعليموظائف و تعليم

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

قوائد مواقع التواصل الاجتماعي | موسوعة الشرق الأوسط

سنعرض لكم في هذا المقال فوائد مواقع التواصل الاجتماعي. ظهرت هذه المواقع عام 1995 على شكل شبكات للتواصل بين الطلاب، ثم ظهرت شبكات أخرى لكنها فشلت بسبب عدم وجود آليات تواصل فعالة بين المستخدمين، وتم إغلاقها. منذ عام 2005، بدأت شبكات التواصل الاجتماعي في الظهور وقدمت العديد من المزايا لمستخدميها، مثل تسهيل طرق التواصل بينهم عن طريق تعريف الذات والهوايات ومشاركة الفيديوهات والصور والأفكار والمشاعر، وتلقي التعليقات والرسائل المختلفة. يمكن وصف هذه المواقع بأنها مجتمعات افتراضية تعمل على موازاة المجتمع الحقيقي، مثل تويتر وفيسبوك وسناب شات. الهدف الرئيسي من مواقع التواصل الاجتماعي هو التواصل مع الأقارب والأصدقاء في أي وقت، بالإضافة إلى إمكانية التعرف على أصدقاء جدد من مختلف أنحاء العالم وثقافاتهم المختلفة. لذا، سنعرض لكم اليوم في هذا المقال فوائد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل موجز من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

  •  تلعب وسائل الإعلام الاجتماعية دورًا هامًا في نقل الأفكار السياسية وتستخدم بشكل واسع من قبل القواعد السياسية والشعبية، مما يساهم في تقريب وجهات النظر المختلفة بين الأفراد. ومع ذلك، في المجتمعات التي تعاني من ارتفاع معدلات الجهل والأمية، قد تتحول هذه الفوائد إلى أضرار ويتم استخدام هذه الشبكات بشكل سيئ.
  • يمكن الاستفادة من التطوع في الأعمال الخيرية، وللفكرة التطوعية فوائد كثيرة إذا تم تطبيقها بشكل صحيح وكانت رائدة، ويمكن أن تحقق أهدافها بسهولة ويسر، وبالتالي زيادة الأعمال الحرة في المجتمع، وتحسين أوضاع المعيشة للناس وتحسين الأوضاع لمعظم الأفراد.
  • تعمل الجهات المختصة في كل دولة على نشر التوعية في المجتمع من خلال حملات التوعية التي تقوم بها، والتي يتم فيها تكليف أشخاص عانوا من مشكلة ما لفترة من الزمن، ويساهم ذلك في زيادة الوعي لدى المجتمع بالمخاطر والأضرار التي قد تصيبه إذا انتشرت ظاهرة ما في المجتمع.
  • تساعد وجود تفاعل بين المشاهير من العلماء والأدباء والكتاب والسياسيين والفنانين، والجماهير التي تحبهم وتتابعهم باستمرار، في التواصل مع الجماهير وتبادل الأفكار بشكل فعال.
  • يتيح للإنسان التعبير عن أفكاره وآرائه بحرية عندما لا يكون هناك رقابة كبيرة، سواء عن طريق الكتابة أو الرسم أو الإضافة التعليقات أو تسجيل مقاطع فيديو أو بواسطة وسائل أخرى.

مؤسس مواقع التواصل الاجتماعي

يُعَدُ راندي كونراد الشخص الذي وضَعَ حجر الأساس لمواقع التواصُل الاجتماعي، حيث قامَت مجموعة من الطلاب بتأسيس أول موقع للتواصُل مع أصدقائِهِم وزُمِلائِهِم في الدراسة، وتلعبُ هذه الشركات دورًا كبيرًا، بالإضافة إلى أنها تُحدثُ تغييراتٍ هامةً في أي مجتمعٍ.

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي

  • تتضمن الأمور التي يمكن أن تُعرض على الأطفال المواقع الإباحية والسلوكيات الجنسية والمشاهد غير اللائقة، ويمكن أيضًا عرض صور الكحول والتبغ على الأطفال.
  • تساهم في نشر الإشاعات والأكاذيب، والتزوير وانتحال الشخصيات، والأفكار الهدامة.
  • لا يجب الاعتماد فيها على مصادر غير موثوقة، ولا يجب انتهاك الحريات والحقوق الخاصة والعامة، وخاصةً الحقوق الفكرية.
  • تؤدي وسائل التواصل الاجتماعي إلى تفكك العلاقات بين الأفراد وتقليل التفاعل الاجتماعي في الواقع، مما يؤدي إلى العزلة عن المجتمع، وتسبب أيضًا في مشاكل زوجية وتفكك أسري.
  • يؤدي الاستخدام الزائد لمواقع التواصل الاجتماعي إلى إضاعة الوقت، بالإضافة إلى إدمان الإنترنت وتقليل قدرة الأفراد على فن الحوار والتواصل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى