المراجعموسوعة كيف

كيف اعرف ان سير التايمن خربان

كيف اعرف ان سير التايمن خربان | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن المقال التالي إجابة عن تساؤل حول كيفية التعرف على علامات تعطل سير التايمن وفساده، إذ تشبه السيارة الإنسان من حيث وجود قلب لها، وإذا تعطل هذا القلب فإن السيارة تصبح كتلة من الحديد لا فائدة منها، وقلب السيارة هو المحرك الذي يتألف من تجميع قطع ميكانيكية مختلفة، وليس فقط تلك القطع هي المسؤولة عن عمل السيارة وحركتها، بل هناك قطع أخرى غير ميكانيكية، وإذا تعرضت لأي ضرر أو عطل فلن تعمل السيارة على الإطلاق، ويشرح المقال في السطور التالية أهمية سير التايمن وعلامات تعطله وانقطاعه.

جدول المحتويات

كيف اعرف ان سير التايمن خربان

سير التايمن

  • يعتبر سير التايمن في السيارات من الأجزاء الهامة جدًا لتشغيل المركبة وتحريكها، حيث يعتمد عليه العديد من الأنظمة التي تحرك السيارة. ومن بين هذه الأنظمة، تعتمد مضخة الماء على سير التايمن في عملها. وفي حالة تلف أو انقطاع السير، يمكن أن يحدث أضرارًا خطيرة للسيارة وللسائق، خاصة إذا حدث ذلك أثناء القيادة وسبب حادثًا.
  • كل جزء في القطع الميكانيكية للسيارة له عمر افتراضي، وقد يتوقف عن العمل بعد فترة زمنية محددة. ومن بين هذه القطع هو سير التايمن، والذي يتم تحديد عمره الافتراضي بناءً على طريقة استخدام السيارة واستهلاكها. يتألف سير التايمن من حزام طويل مصنوع من الكاوتشوك وغيره من المواد، ويتأثر بالضغوط التي يتعرض لها السيارة أثناء القيادة. وقد يتسبب ذلك في تلف السير أو قطع بعض أجزائه أو قطعه بالكامل، مما يؤدي إلى توقف المحركات وتعطل السيارة. ولتجنب القيادة أثناء وجود هذا العطل، سنعرض في الفقرات التالية أهم العلامات التي تشير إلى وجود عطل أو قطع في سير التايمن.

علامات انقطاع سير سير التايمن

هناك الكثير من العلامات التي تشير إلى وجود تلف في الإطارات، ومن بين أهم هذه العلامات التغير في صوت السيارة أو صوت الإطارات نفسها، وسنستعرضها لكم بالتفصيل في المقال التالي:

  • صوت محرك السيارة: إحدى علامات وجود عطل في سير التايمن، هي وجود صوت غريب يصدر من محرك السيارة، حيث يصدر المحرك أصواتًا تشبه الصفير، وفي بعض الأحيان يختفي هذا الصفير عند زيادة سرعة المحرك داخل المركبة، وعند حدوث ذلك يجب علينا التأكد من وجود عطل أو تلف في سير التايمن.
  • ومع ذلك، إذا قمنا بزيادة سرعة تشغيل محرك السيارة واستمر صوت الصفير القادم من المحرك، فينبغي فتح غطاء المحرك على الفور والتأكد من سلامة سير التايمن، وفي حالة اكتشاف فقدان بعض أجزائه أو خطوطه، فهذا يشير بصورة واضحة إلى حدوث تلف فيه، وعليك في هذه الحالة استبدال السير على الفور وإجراء صيانة للسيارة لتجنب حدوث تلف كامل ووقوع حوادث قد تتسبب في أضرار للسيارة والسائق أثناء القيادة.
  • صوت السير: تعد وضع كمية قليلة من الزيت على سير التايمن واحدة من الطرق التي يمكن استخدامها لتحديد تلف السير، حيث يتوقف السير عن إصدار أي صوت صفير عند وجود تلف به. وعند اكتشاف أي تلف، يجب عليك إيقاف السيارة وعدم محاولة تشغيلها لتجنب تفاقم التأثيرات السلبية، واستبدال السير وإجراء صيانة للمحرك لتفادي الخسائر المادية والبشرية.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى