التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الوطن قصيرة

اذاعة عن الوطن قصيرة | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نعرض عليكم اذاعة عن الوطن قصيرة لعرضها في الطابور المدرسي، فالإذاعة المدرسية لها دوراً هام جداً في تقويم الطلاب وتعليهم المبادئ السليمة، والسلوكيات الصحيحة، والأخلاق الحسنة، وأجمل المبادئ التي يجب الحرص على زرعها في نفوس الأطفال منذ صغرهم، هو حب الوطن وتقديره، فالوطن هو المكان الذي يحتوينا تحت سماءه لسنين طويلة، منذ نعومة أظافرنا وحتى ظهور الشيب في رأسنا، ولهذا نقدم لكم في فقرات موسوعة التالية اذاعة مدرسية عن الوطن للطلاب في طابور الصباح لتعزيز حب الأوطان بداخلهم.

جدول المحتويات

اذاعة عن الوطن قصيرة

مقدمه اذاعه صباحيه عن الوطن

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أيها الطلاب والمعلمون في مدرستنا العزيزة، نحن نقدم لكم اليوم برنامج إذاعي بعنوان “حب الوطن.” فالوطن هو المكان الذي نعيش فيه ويمنحنا الخير والسلام والأمان. نحن نحب وطننا لأننا نشأنا تحت سمائه وترعرعنا فوق أرضه. لقد عاشرنا فيه لحظات فرح وانتصارات، ولحظات حزن وقلق. يحتضن وطننا جميع ذكرياتنا منذ الصغر حتى نكبر، وكلمة “وطن” تهتز لها القلوب، فهي تعني العزة والكرامة. في برنامجنا اليوم، سنقدم لكم فقرات تحث على حب الوطن والانتماء له، وتحثنا على العمل من أجل رفعته.

فقرة القرآن الكريم

كما هو معتاد، يتم بدء يوم الدراسة بقراءة الأذكار الطيبة والمقدسة، وقراءة مقاطع من القرآن الكريم التي يتيسر قراءتها من قبل الطالب من سورة الحج.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ)، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

تمثل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة نتعلم منها أجمل الأخلاقيات، وسيقدم الطالب/… حديث نبوي شريف في الفقرة التالية.

  • (عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ : عندما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة، قال: `والله، سأخرج من هذا المكان، وأعلم تماما أنك أعز الأماكن على قلب الله، وأغلى الأماكن عنده. ولولا أن أهلك منعوني، ما خرجت. يا أبناء عبد مناف، إذا كنتم خلفاء بعدي، فلا تمنعوا أحدا من دخول بيت الله في أي وقت من الليل أو النهار. ولولا أن قريش تطغى، لأخبرتها بمكانتها عند الله. اللهم، إنك جعلتهم يعانون من البدايات الصعبة والأذى، فاجعلهم يحصدون النجاح والتكريم في النهاية.` صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الوطن اذاعه مدرسيه

والآن وصلنا إلى فقرة “هل تعلم” ، حيث يقوم الطالب بإلقاء أجمل المعلومات التي يمكن أن يعرفها عن وطننا العربي.

  • تعود تسمية الوطن العربي بهذا الاسم إلى أن أغلب الدول التي يتألف منها تتخذ اللغة العربية لغة رسمية لها.
  • هل تعلم أن وطننا العربي يتكون من 23 دولة، بعضها يتحدث اللغة العربية والبعض الآخر لا يتحدث اللغة العربية، مثل الصومال وجزر القمر وجيبوتي.
  • يصل عمر البنية التحتية في الوطن العربي إلى أكثر من مليوني عام، مما يعد من أقدم البنى الجيولوجية في العالم.
  • يوجد في الوطن العربي أكثر من مناخ واحد، مما أدى إلى تنوع محاصيل الزراعة وإنتاج العديد من الأصناف من الخضروات والفواكه.

حكمة عن الوطن

خذوا الحكمة دائمًا من أفواه الحكماء، والآن سيقدِّم لنا الطالب أروع ما قاله العظماء في حب الوطن.

  • قال محمود درويش: ما هو الوطن؟ إنه ليس سؤالًا يمكن الإجابة عليه بسهولة، بل هو حياتك وقضيتك الشخصية.
  • قال أوليفر وندل هولمز: الوطن هو المكان الذي نحبه، والذي قد ترحل أقدامنا عنه، ولكن قلوبنا تبقى معلقة به.

شعر عن الوطن

وفي الفقرة التالية سنطرح لكم أجمل ما كتبه الشعراء في حب الوطن، وسوف يلقي الطالب/الطالبة قصيدة وطنية. إليك تحياتي وسلامي.

وطني عليك تحيتي وسلامي
وقف بحلّي غربتي ومقامي
وطني إليك أحنُ في سفري وفي
  حضري أجل وبيقظتي ومنامي
وطني ولي بك ما بغيرك لم يكن
من كوثر عذب ودار سلام
وطني وإن نقلت شذاك لي الصبا
هاجت شجوني وتفتح كلامي
وطني ويلويني لدى خطراتها
ذكر الصبا ومراتع الآرام
وطني وأدعو في ظلام الليل
أن لا يبتليك الله بالظّلام
وطني وأرجو أن يدوم لك الهنا
أبداً بظلّ عدالة الحكّام.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن

وفي نهاية فقرات الإذاعة اليوم، نسأل الله تعالى أن نكون قد أفدناكم، وأن تكونوا قد أدركتم مدى أهمية الانتماء إلى الوطن والعمل على رفعته بحب، ونسأل الله أن يحفظ جميع بلداننا العربية من شرور الأعداء، ونشكركم على حسن استماعكم لنا، ونلتقي مجددًا في برنامج إذاعي آخر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى