التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية متكاملة عن الاخلاق

اذاعة مدرسية متكاملة عن الاخلاق | موسوعة الشرق الأوسط

في السطور التالية نعرض عليكم اذاعة مدرسية متكاملة عن الاخلاق وأهميتها، فالإذاعة المدرسية هي وسيلة تساهم في غرس القيم الجميلة في الطلاب، فتعليم المبادئ السامية في وقت مبكر من العمر يجعل الإنسان يلتزم بها مدى حياته، ويجب أن نحرص على زرع الصفات والأفعال الأخلاقية في أبناءنا منذ صغرهم، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بضرورة الالتزام بالأخلاق الحسنة، وكان رسولنا صلى الله عليه وسلم خير قدوة يُحتذى بها في الأخلاق، وأنزل الله تعالى تعاليم الدين الإسلامي لتنظم مجتمعاتنا وتنشر فيها الخلق الحسن واحترام الأخر، وفي المقال التالي من موسوعة نعرض لكم فقرات إذاعة مدرسية عن الأخلاق.

جدول المحتويات

اذاعة مدرسية متكاملة عن الاخلاق

مقدمة عن الاخلاق واهميتها

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، نتشرف نحن الفصل/… بتقديم برنامج الإذاعة المدرسية ليوم (../…/…)، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الزملاء الأعزاء والمعلمون الكرام في المدرسة، وموضوع برنامج الإذاعة اليوم هو “أخلاقي حياتي.” فالأخلاق هي الصفة التي يعرف بها الشخص أمام الآخرين، وحثنا الإسلام على الالتزام بالأخلاق الحميدة لنشر المحبة والسلام والأمان في المجتمع. فلنبدأ بسم الله فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم حول أهمية الالتزام بالأخلاق.

كلمة عن حسن الخلق للاذاعة المدرسية

في فقرة كلمة الصباح، سيتحدث الطالب/… عن أهمية الالتزام بالأخلاق الحميدة.

  • باسم الله الرحمن الرحيم وبمعونته، أيها الإخوة والأخوات الأعزاء طلاب المدرسة، قد أكرمنا الله تعالى حين أرسل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكمل لنا الأخلاق النبيلة، فكان رسولنا الكريم قدوة حسنة نحتذي بها في القول والعمل، ووصفه الله تعالى بخلق عظيم، فمن يسعى لرضا الله سبحانه وتعالى والجنة في الحياة الآخرة، فليتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة في حياته بأكملها، فالأخلاق أيها الزملاء هي مظهر صاحبها الذي يعرفه الناس، وأخلاقك تدل على منزلتك وتربيتك، والمسلم الصالح هو الذي يتجنب الأفعال السيئة والمنكرة التي تؤذي الناس، فعلينا أن نحفظ ألسنتنا من الألفاظ السيئة، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف (المسلم هو الذي يسلم المسلمين من لسانه ويده)، ولهذا نسأل الله تعالى أن يهدينا للأخلاق الحميدة والسلوك الصحيح وأن يبعد عنا شرور أنفسنا.

فقرة القرآن الكريم

أفضل ما يمكننا البدء به في فقرات اليوم هي فقرة القرآن الكريم، حيث لا يوجد كلام أكثر بركة وخيرًا من كلام الله تعالى الذي أنزله علينا ليعلمنا تعاليم الدين الإسلامي الصحيح. وفي الفقرة التالية، سيتلى علينا الطالب/… ما تيسر من سورة الأحزاب.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: {يا أيها الذين آمنوا لا تذهبوا إلى بيوت النبي إلا بإذن مسبق منه لتناول طعام دون أن تنتظروا استعداده وإذا دعيتم فادخلوا فإذا تناولتم الطعام فانتشروا ولا تقوموا بالمكالمات الطويلة والمحادثات الغير هامة، فذلك يسبب إزعاجا للنبي ويحرجه منكم، ولكن الله لا يستحيي من إبداء الحقيقة، وإذا سألتم النساء عن شيء فاسألوهن من خلف حجاب فهذا أكثر طهارة لقلوبكم وقلوبهن، وليس لكم الحق في إيذاء رسول الله أو الزواج من أزواجه بعده أبدا، فإن ذلك عند الله أمر عظيم”، صدق الله العظيم.

حديث شريف عن الأخلاق

يشير الله تعالى في كتابه الكريم، في قوله {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}، إلى أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو أشرف خلقه وأطهرهم، وكان رسولنا الكريم قدوة لنا، فإذا اتبعنا سيرته ومثله فلن نضل في الحياة أبدًا، وفي الفقرة التالية سيتحدث الطالب/الطالبة عن حديث نبوي شريف.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه: إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة، هم أحسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة، هم الثرثارون، والمتشدقون، والمتفيهقون
  • حكت عائشة رضي الله عنها: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: `إن المؤمن يصل بحسن خلقه درجة الصائم القائم`.
  • قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه).

هل تعلم عن حسن الخلق اذاعه مدرسيه

في فقرة هل تعلم، يقدم الطالب/الطالبة لنا معلومات قيمة عن الالتزام بالأخلاق الحميدة.

  • الالتزام بالأخلاق الحميدة هو أحد الأساسيات في العقيدة الإسلامية.
  • يؤدي السلوك الأخلاقي الحسن إلى نشر الأمن والسلام في المجتمعات، بينما يؤدي السلوك الأخلاقي السيء إلى تدهور المجتمعات وفسادها.
  • يؤدي انتشار الأخلاق في المجتمع إلى زيادة الانسجام والترابط بين الأفراد.
  • تعتبر الأخلاق الحميدة سبباً في احترام الناس للشخص وتعزيز مكانته في المجتمع، بينما تعتبر الأخلاق السيئة سبباً في كراهية الناس له وإبعاده.

شعر عن الأخلاق

والآن، في قسم الشعر والشعراء، يقدِّم لنا الطالب/الطالبة أجمل ما قاله الشاعر محمد سامي البارودي عن الأخلاق.

أَلا إِنَّ أَخْلاقَ الرِّجَالِ وَإِنْ نَمَتْ
فَأَرْبَعَةٌ مِنْهَا تَفُوقُ عَلَى الْكُلِّ
وَقَارٌ بِلا كِبْرٍ وَصَفْحٌ بِلا أَذَىً
وَجُودٌ بِلا مَنٍّ وَحِلْمٌ بِلا ذُلِّ

خاتمة اذاعة عن حسن الخلق

وفي ختام الإذاعة المدرسية اليوم، نسأل الله تعالى أن يكون قد أفدناكم، وأن يرزقنا جميعًا الأخلاق الحميدة، وأن يحفظ شبابنا ومجتمعنا من كل شر، ونشكركم على حسن استماعكم لنا، ونقول إلى لقاء جديد في يوم إذاعي آخر، كان معكم الطالب/…، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى