الطب البديلصحة

فوائد عشبة الخزامى للصحة والجمال

o 1bnrsju471sup1lhik2cm681lcc7 | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز عشبة الخزامى بفوائد صحية وجمالية عديدة، ويمكن الاستمتاع بها من خلال استهلاك شاي الخزامى، أو استنشاقها، أو استخدام زيت الخزامى في صنع العطور والصابون والغسول والشامبو. وعلى الرغم من أن هذا المقال على موسوعة يسلط الضوء على أهم فوائد الخزامى، إلا أنه يجب استشارة طبيب مختص قبل استخدامها لأي غرض علاجي.

فوائد عشبة الخزامى للصحة والجمال

تتنوع استخدامات عشبة الخزامى في الطب البديل، ويعود ذلك إلى قدرتها على تخفيف الألم وتحسين المزاج وتحسين القدرة على الاسترخاء ومكافحة اضطرابات النوم. ويرجع سبب ذلك إلى رائحة العشبة العطرية والمضادات الأكسدة القوية التي تحتوي عليها، والتي تساعد في تحسين تدفق الدم إلى الخلايا العصبية وجميع خلايا الجسم بشكل عام. بالإضافة إلى الفوائد الصحية، تستخدم العشبة في صناعة العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر، وتدخل في إعداد العديد من الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر. وتعد فواحة الرائحة من أهم مميزات هذه العشبة، حيث يمكن الاستمتاع بفوائدها عن طريق إضافتها إلى الأطعمة المختلفة مثل الشاي أو تناولها كشاي مباشر. كما يمكن استنشاق زيت الخزامى أو استخدامه للعناية بالبشرة والشعر بشكل دوري.

على الرغم من أن الأسباب الموضحة في الفقرة السابقة تكفي لتحفيزك على استخدام عشبة الخزامى، إلا أنه من المحتمل أن تحتاج إلى مزيد من الأدلة على فوائد هذه النبتة، لذلك سوف نقدم لك الأدلة التالية:

  • أظهرت دراسة أن استخدام زيت الخزامى على فروة الرأس يوميًا لمدة سبعة أشهر يقلل معدل تساقط الشعر بنسبة 44٪، ويجب الإشارة إلى أن المشاركين في الدراسة استخدموا خليطًا من زيت الخزامى وزيت الروزماري وزيت الزعتر وزيت خشب الأرز.
  • أظهرت بعض الدراسات أن تناول كمية من زيت اللافندر تتراوح بين 80 إلى 160 ملغ يوميًا لمدة تتراوح من 6 إلى 10 أسابيع يساعد في مكافحة اضطراب القلق.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 500 مليجرام من الخزامى المجفف يوميًا لمدة 10 أيام على التوالي يساعد في تقليل حدة القلق لدى النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس.
  • أشارت بعض الأبحاث إلى دور استهلاك اللافندر في تخفيف شدة بعض أعراض الاكتئاب.
  • أظهرت دراسة أن استنشاق زيت اللافندر خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية يساعد في تخفيف الألم.
  • وأظهرت بعض الدراسات أن استنشاق عطر اللافندر يخفف الألم بعد الجراحة، عند استنشاقه لمدة 3 دقائق تقريبًا.

يُمكنك معرفة عدد من أفضل طرق الاستفادة من عشبة الخزامى من خلال مطالعة مقالة (ما هي فوائد الخزامى).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى