التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن التسامح

اذاعة مدرسية عن التسامح | موسوعة الشرق الأوسط

في السطور التالية نعرض لكم فقرات اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو، ففي الكثير من الأوقات يتعرض الناس للإساءة من غيرهم والظلم، أو يحدث خلاف ومشكلة بين شخص وشخص أخر، ينتج هذا الخلاف الكثير من العواقب السيئة مثل المشاجرة، أو الخصام وتجنب الكلام مع الشخص الأخر، وتراكم تلك الخلافات في حياة الفرد تؤثر على مزاجه وحالته النفسية، لذلك فإن العفو عن الناس ومسامحتهم شيء ضروري حتى يعم السلام في المجتمع، وجاء الدين الإسلامي ليعلمنا ضرورة العفو عند المقدرة، ومسامحة الناس على أخطائهم، فذلك يزيد من ثواب الفرد وحسناته، كما يجعل حالته النفسية تجاه الناس أفضل، وفي السطور التالية نعرض عليكم من خلال نافذة موسوعة إذاعة عن التسامح كاملة.

جدول المحتويات

اذاعة مدرسية عن التسامح

مقدمة عن التسامح

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم، ونستعين به، وصلى الله على نبينا محمد الصادق الأمين، خاتم الأنبياء والمرسلين، وعليه السلام. أصدقائي الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحن اليوم معكم في فقرات إذاعية جميلة عن موضوع مهم جدًا، وهو التسامح بين الناس. فلنتخيل معًا مجتمعًا ينتشر فيه التسامح، حيث لا يوجد الكراهية أو البغضاء أو المشاجرات أو الحزن أو الألم، فسيكون هذا المجتمع سعيدًا. فالتسامح ينشر الخير والأمان والسلام والمحبة بين الناس. فلنبدأ فقرات الإذاعة اليوم بسم الله.

فقرة القرآن الكريم

لنبدأ فقرات برنامجنا الإذاعي بتلاوة آيات عطرة من كتاب الله تعالى، كتاب القرآن الكريم، وليتلى علينا الطالب/… ما تيسر من سورة آل عمران.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: واسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين، الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين، صدق الله العظيم.

حديث عن التسامح

وفي فقرة الحديث الشريف، يلقي الطالب/الطالبة علينا أجمل الكلمات التي قالها أجمل خلق الله وأطهرهم، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لنتعلم منه الأخلاق الحسنة في حياتنا.

  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كأني أرى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يحكي قصة نبي من الأنبياء، فضربه قومه وجرحوه، وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول: اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون

شعر عن التسامح

والآن في فقرة الشعر والشعراء، يلقي الطالب/… أجمل ما كتبه الإمام الشافعي في أبيات تحكي عن العفو عن الآخرين.

لما عفوت ولم أحقدْ على أحد
أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ
إِني أُحَيِّ عدوي عند رؤيتِه
لأدفعَ الشر عني بالتحياتِ
وأظهرُ البشر للإنسان أبغضه
كأنما قد حَشى قلبي محباتِ
الناسُ داءٌ ودواءُ الناس قُرْبُهم
وفي اعتزالهمُ قطعُ الموداتِ

حكمة عن التسامح للاذاعة المدرسية

والآن في فقرة الحكمة، يلقي الطالب/الطالبة علينا أروع ما قاله الأدباء عن مسامحة الآخرين والعفو عنهم.

  • قال الدكتور إبراهيم الفقي: الذات السلبية في الإنسان هي التي تجعله يغضب ويأخذ بالثأر والانتقام، بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان تتمثل في النقاء والسماحة والصفاء والتسامح مع الآخرين.
  • قال الأديب نجيب محفوظ: التسامح هو أعلى مراتب القوة، وحب الانتقام هو أول مظاهر الضعف.

هل تعلم عن التسامح

والآن في فقرة هل تعلم، يقدم لنا الطالب/… أجمل المعلومات القيمة والمفيدة حول مفهوم التسامح.

  • هل تعلم أن التسامح يؤدي إلى سعادة الفرد والمجتمع.
  • يجب الالتزام بالتسامح كخلق حميد في حياتنا، وهذا ما يتطلب الوعي والاهتمام.
  • هل تعلم أن الله عز وجل يعده للمتحابين بالإحسان والعفو أجرًا كبيرًا؟.
  • إذا كنت ترغب في دخول الجنة، يجب عليك العفو عن الناس ومسامحتهم على ما فعلوه، واحتساب أجرك عند الله تعالى.

خاتمة عن التسامح

وفي ختام فقرات برنامجنا، نشكركم جميعًا على الاستماع الجيد، ونسأل الله عز وجل أن يحفظ المحبة بين قلوبنا وأن يبعد عنا الكراهية والبغضاء والخلافات، وأن يحرس أمتنا ويعزز السلام في مجتمعنا، ولا نقول وداعًا بل نقول حتى نلتقي مرة أخرى في برنامج إذاعي جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى