أسأل الخبراءالمراجع

ما هو صندوق البريد وانواعه

ما هو صندوق البريد | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم اليوم شرحًا حول ما هو صندوق البريد وأنواعه، إذ أن البريد كان منذ القدم وسيلة مهمة للمراسلة بين الناس، وكانت له أهمية كبيرة في التواصل بينهم، وتم تطويره مرارًا وتكرارًا حتى وصل إلى ما هو عليه الآن من التطورات في العالم. ولا يوجد شخص لا يملك ذكريات مع صندوق البريد والرسائل التي كنا نرسلها للأشخاص المسافرين وكيف كانت تترقب بفارغ الصبر، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال شرحًا حول ما هو صندوق البريد وكيفية استخدامه.

جدول المحتويات

ما هو صندوق البريد وانواعه

يتم وضع صندوق من المعدن على الجدار أمام المنزل أو المؤسسة بشكل عادي، ويستخدم عادة لتبادل الرسائل، وهو معروف بأنه يحمل عنوانًا خاصًا للفرد أو المؤسسة، ويقع في مكتب البريد. يحق لصاحب البريد استخدامه لإرسال واستقبال الرسائل والطرود والمغلفات البريدية، ويتم دفع مبلغ معين عند استئجار البريد وفقًا لشروط المكاتب البريدية المحددة من قبل الدولة التابعة لها.

نشأة البريد

تعد الحضارة المصرية القديمة واحدة من أولى الحضارات التي اهتمت بالمراسلات البريدية، حيث كانت تدور مراسلات بريدية بينها وبين الممالك الأخرى التي كانت موجودة في ذلك الوقت، وقد تم وضع مجموعة من التعليمات التي تعمل على جعل العمل في البريد منظَّمًا.

انتشرت في بلاد الرافدين والصين والهند نظام المراسلات البريدية، ولكن في الحضارة العربية كانت المراسلات البريدية تتم عن طريق رسائل شفهية منقولة. كان يُطلق على الشخص الذي يقوم بهذه المهمة اسم “الرسول”، وكان يُرسل من زعيم قبيلته إلى زعيم قبيلة أخرى لإبلاغه بأهم الأمور والأحداث أو لنقل شيء ما. استمر الأسلوب البريدي حتى بعد اكتشاف الكتابة، وانتشر في الجزيرة العربية. لم تعد المراسلات تعتمد على الرسائل الشفهية، بل اعتمدت على النصوص المكتوبة.

طرق إرسال البريد

هناك مجموعة من الطرق الأساسية المستخدمة في إرسال البريد، وهذه الطرق مرتبطة بأهمية المواد المرسلة وطبيعتها، والجهة المرسلة أو المستقبلة، ومن بين هذه الطرق:

  • الرسائل العادية: تتم إرسال هذه الرسائل بشكل شخصي، وترتبط بالمراسلات العائلية أو ما يحتاج إلى وقت قصير للوصول إلى الجهة المستلمة.
  • الرسائل المستعجلة: ترسل هذه الرسائل بسرعة، وخاصة تلك التي تتعلق بالأوراق والوثائق الرسمية والمهمة، مثل طلبات التوظيف.
  • الرسائل المسجلة: تتم إرسال هذه الرسائل برقم متسلسل يتم تعيينه عند تسجيلها، ويساعد هذا الرقم المرسل على متابعة الرسالة حتى تصل إلى المستلم، وتستخدم هذه الرسائل في المراسلات الهامة مثل إرسال مبلغ مالي عن طريق البريد.

وسائل نقل البريد

شهدت وسائل النقل البريدي تطورات عديدة سهلت عملية المراسلة، وتعتمد هذه التطورات على ما يلي:

البريد البرى والبحرى

هي المراحل الأولى في تطوير خدمات البريد، حيث كانت الرسائل ترسل وتستقبل عن طريق وسائل النقل البرية، ومن ثم تم الاعتماد على وسائل النقل البحرية، خاصة عند إرسال الرسائل إلى دول تبعد عن بعضها بمسافات كبيرة، ولكن هذه الوسائل لم تعد تستخدم بشكل كبير الآن، بسبب الوقت والجهد الذي يحتاجها استخدامها، وأصبحت المراسلة تقتصر على الداخل الوطني.

البريد الجوي

تم استخدام الطائرات كوسيلة للنقل في هذه المرحلة، ولا تزال تستخدم حتى الآن لنقل جميع المراسلات البريدية، كما أنها تعمل على حماية الطرود البريدية الهامة للحيلولة دون فقدانها أو تلفها أو سرقتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى