الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي مضار التدخين بصفة عامة

CesaciC3B3n tabC3A1quica 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن خلاصة مضار التدخين في أنه يشكل انتحارًا بطيئًا ويضر بصحة الآخرين، وذلك لأنه يعرض المدخن لمواد كيميائية ضارة تزيد من خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك السرطان، كما يطلق الدخان مواداً ضارة في الهواء تزيد احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي. وبالنظر لذلك، يجب أن يتم توعية الناس بخطورة التدخين.

ما هي مضار التدخين بصفة عامة

تعود الأسباب الرئيسية للمخاطر الصحية للتدخين إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تضعف جهاز المناعة وتؤثر بدرجات متفاوتة على صحة خلايا الجسم، مما يزيد احتمالية إصابة المدخنين بالأمراض الخطيرة بما في ذلك السرطان والسكري من النوع الثاني. وبالتالي، يؤدي التدخين إلى تدمير حياة المدخنين ببطء. والحل الوحيد للحد من المخاطر الصحية الخطيرة للتدخين هو التوقف عنه. وعلى الرغم من أن هذا الأمر ليس سهلاً بالنسبة للمدخنين الشرهين، فإنه ضروري لإنقاذ حياتهم، ويمكن تحقيقه. فقد نجح العديد من المدخنين في الإقلاع عن التدخين.

وعلى الرغم من أن معرفة المضار التي يتعرض لها المدخن بسبب التدخين لا تمنع الكثير من المدخنين من الإقلاع عن التدخين، إلا أنه يجب التأكيد على أن الأضرار الصحية للتدخين تمتد إلى الآخرين بالإضافة إلى المدخن نفسه. فالأشخاص الأكثر تأثرًا بهذه الأضرار هم الأشخاص المقربون من المدخن، حيث يتعرضون لدخان السجائر عندما يتواجدون بالقرب من المدخنين، مما يزيد من احتمالية إصابتهم بالأمراض، وخاصة اضطرابات الجهاز التنفسي والدوري. بالإضافة إلى ذلك، يجعل التدخين أمام الآخرين يعتادون على استنشاق رائحته، مما يزيد من احتمالية إدمانهم عليه، خاصة إذا كانوا في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن أضرار التدخين، كل ما عليك فعله هو قراءة مقالتي (أضرار التدخين على صحة الإنسان بصفة عامة) و (ما هي أضرار التدخين بصفة عامة).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى