المراجعموسوعة كيف

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنعرض لك كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية بالخطوات. يعتبر الذهب من المعادن التي تتميز بارتفاع قيمتها المادية ويتم استخدامه منذ القدم في صناعة حلي النساء والأكسسوارات المختلفة والهدايا الذهبية. يهتم العديد من الأشخاص بشراء الذهب ومعرفة أسعاره. يتأثر سعر الذهب في السوق بسعر النفط وسعر الدولار، حيث يزداد سعر الذهب كلما زاد سعر النفط. لذلك، قبل شراء الذهب يجب أن تكون على دراية تامة بأسعاره وقيمة المصنعية التي يحصل عليها التاجر، وستوضح هذه المقالة كيفية حساب المصنعية.

جدول المحتويات

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

كيف تشتري الذهب في السعودية

يتطلب شراء الذهب في المملكة العربية السعودية اتباع بعض الخطوات الضرورية لحساب المبلغ الذي سيتم دفعه لتاجر الذهب، وسنقوم بسرد هذه الخطوات بالتفصيل في الفقرات التالية.

معرفة سعر جرام الذهب

قبل زيارة متجر الذهب، ينبغي عليك أن تعرف أسعار الجرام في السوق، وذلك لحساب المبلغ الذي ستدفعه للبائع، حيث يتم حساب سعر المبلغ الذي ستدفعه بناءً على سعر جرامات القطعة الذهبية التي تنوي شرائها، إضافة إلى سعر المصنوعية.

معرفة عيار الذهب

العيار هو درجة نقاوة الذهب وخلوه من الشوائب التي قد يحتوي عليها، حيث يمكن أن يكون الذهب صافي 100٪ أو مخلوطًا بمعادن أخرى، ويوجد أربعة أعيار للذهب، عيار 24 و22 و21 و18، وتختلف قيمة الذهب في كل عيار عن الآخر.

معرفة سعر المصنعية

عندما يشتري الشخص قطعة ذهبية، يجب عليه معرفة سعر الجرام وعيار القطعة التي اختارها، بالإضافة إلى قيمة المصنعية التي يتم دفعها للأشخاص الذين نقشوا وصنعوا القطعة الذهبية، وتعني المصنعية القيمة المادية التي تضاف إلى القطعة. ويمكن حساب المصنعية باتباع الخطوات التالية:

  • في البداية، يقوم المشتري بتحديد نوع العيار ومعرفة سعر الجرام لهذا العيار. على سبيل المثال، إذا كان سعر جرام الذهب من العيار 24 هو 75 ريالًا سعوديًا، وكان وزن القطعة التي تم اختيارها 25 جرامًا وكان عيار تلك القطعة 21، فإنه يتم ضرب الرقم 75 ريالًا بـ 0.875، وهذا الرقم يعبر عن خلو العيار 21 من الشوائب، ليكون سعر الجرام للعيار 21 هو 65.625 ريالًا سعوديًا.
  • لمعرفة قيمة القطعة الذهبية، يتم ضرب سعر جرام الذهب بعيار 21 وهو 65.625 بعدد جرامات القطعة الذهبية وهو 25 جرامًا، لتكون قيمة القطعة هي 1640 ريالًا سعوديًا، ويكون هذا السعر بدون نسبة المصنعية.
  • ثم يقوم البائع بعرض السعر النهائي للقطعة الذهبية، ونحن نطرح سعر الذهب الذي حددناه من السعر النهائي الذي أعلنه البائع، لنتمكن من تحديد نسبة المصنعية والربح الذي سيحصل عليه البائع من تلك القطعة.
  • زيادة نسبة الربح والمصنعية في القطعة الذهبية تؤدي إلى خسارة المشتري عند بيعها مرة أخرى، حيث يتم خصم قيمة المصنعية التي دفعها المشتري لأول مرة عند بيعها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى