التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الجرب

اذاعة عن الجرب | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال اذاعة عن الجرب الذي يعد من أكثر الأمراض التي انتشرت في المملكة العربية السعودية في العام الماضي، وقد تمكن من الانتشار بين طلاب المدارس مما يستدعي الأمر البحث عن ماهية هذا المرض، فمرض الجرب يُعرّف على أنه واحداً من أنواع الأمراض الجلدية التي تنتج عن الإصابة بعدوى الطفيليات.

إن التوعية بمدى خطورة هذا المرض شيء مهم في جميع المدارس، ويجب معرفة أبرز أعراضه وعوامل حدوثه وطرق علاجه للحد من انتشاره، ويتم ذلك من خلال البرامج الإذاعية في الموسوعة، حيث سنستعرض أهم المعلومات حول هذا المرض.

اذاعة عن الجرب

مقدمة الإذاعة المدرسية

نحمده الله الحي القيوم الذي خلق السماوات وزينها بالنجوم، وهو الذي يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه جميعاً، وبعد:

نلتقي اليوم، أيها الطلاب الأعزاء، في برنامجنا الإذاعي، ونسأل الله عز وجل في إشراقة فجر هذا اليوم أن يلهمنا الصواب ويهدينا إلى الطريق الحق، ونبدأ معكم في أولى فقراتنا الإذاعية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم من سورة الملك، مع الطالبة (اسم الطالبة).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( أَمَّنْ هَٰذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ ۚ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ (21) أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (22) قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۖ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ (23) قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (25) قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (26)).

فقرة الحديث النبوي

يقول النبي صلى الله عليه وسلم “تركتم فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدًا، كتاب الله وسنتي”، بالإضافة إلى فقرة الحديث الشريف والطالب (..).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا حانت الساعة وكان في يد أحدكم فرصة أو وسيلة، فإن استطاع أن يمنع حدوثها حتى يتوفر، فليفعل ذلك.

فقرة هل تعلم

صدقت يا رسول الله، والآن نتناول فقرة أهم المعلومات الشيقة عن الصحة بعنوان “هل تعلم” والتي يقدمها لكم الطالب (اسم الطالب).

  • تسبب التعرض المتكرر للضغط والتوتر العديد من المشاكل الصحية وقد يؤدي إلى زيادة الوزن، هل تعلم ذلك؟.
  • هل تعلم أن اللوز هو من بين أنواع المكسرات الأكثر فائدة لصحة الجسم، حيث يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض.
  • هل تعلم أن تناول الخيار يساعد على فقدان الوزن؟.
  • يساعد فيتامين أ على حافظ على صحة عينيك واحمهما من الأمراض، كما أنه يعد من الفيتامينات الأساسية لنمو الجلد والشعر وجميع أعضاء الجسم.

فقرة كلمة عن الجرب

والآن، مع فقرة توعوية حول مرض الجرب، التي يقدمها لكم الطالب (اسم الطالب).

يعتبر مرض الجرب واحدًا من أشد الأمراض الجلدية العدوى، حيث يحدث عندما تنتقل الطفيليات “السوس” من شخص إلى آخر عن طريق استخدام مناشف الشخص المصاب أو ملابسه.

تتمثل أعراض مرض الجرب في شعور بالحكة، وهي واحدة من الأعراض الرئيسية للمرض، وتشتد الحكة في فترة الليل. بالإضافة إلى ظهور قروح جلدية ناتجة عن خدش الجلد بسبب الحكة المستمرة، وظهور طفح جلدي يتمثل في احمرار الجلد وظهور بعض البثور والفقاعات. وهذه الأعراض تظهر في مختلف أنحاء الجسم، بما في ذلك الذراعين والساقين ومنطقة السرة. ويعد الأطفال من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وفيما يتعلق بطرق العلاج، فهي متعددة بين تناول الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض المرض مثل مضادات الهيستامين، والعلاجات المنزلية مثل استخدام زيت شجرة الشاي كمرهم لتخفيف الحكة واستخدام الماء البارد لتقليل التهيج في الجلد، ويجب تنفيذ كل ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

ونظرا لأن الوقاية خير من العلاج، يجب معرفة طرق الوقاية من هذا المرض، وتشمل:

  • يجب تجنب مشاركة الملابس أو المناشف مع الآخرين.
  • يجب تجنب الأماكن المزدحمة سواء في المدرسة أو الشارع لأنها تساعد على انتشار المرض.
  • تعد الاهتمام بالنظافة خطوة هامة في الوقاية من هذا المرض، حيث يجب تنظيف الغرفة والمفارش والملابس بشكل جيد.

ختام الإذاعة المدرسية

وبهذا نختم برنامجنا الإذاعي لليوم، حيث بذلنا قصارى جهدنا لتقديم أهم المعلومات حول مرض الجرب، ونأمل أن تكونوا استفدتم منها. نلتقيكم غدًا إن شاء الله في فقرة إذاعية مميزة ومتنوعة، كان معكم الطالب (..)، تحت إشراف أسرة (..)، شكرًا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى