التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن مكافحة الفساد في المدارس

اذاعة عن مكافحة الفساد في المدارسv | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نعرض لكم اذاعة عن مكافحة الفساد في المدارس كاملة، فالفساد من الأشياء التي تؤدي إلى هلاك المجتمعات، والشخص الفاسد يضر نفسه ويضر كل الناس في مجتمعه، ولذلك يجب أن نغرس في أطفالنا منذ الصغر الوعي بمكافحة الفساد، والعمل على جعل المجتمع أفضل دائماً، وذلك من خلال فقرات برنامج إذاعي تُلقي على الطلاب في بداية اليوم الدراسي، حيث أن للإذاعة دور كبير في غرس القيم الفاضلة والجميلة في نفوس الطلاب، وفي السطور التالية نعرض لكم من خلال موسوعة فقرات اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد.

جدول المحتويات

اذاعة عن مكافحة الفساد في المدارس

مقدمة عن مكافحة الفساد

بسم الله الرحمن الرحيم، نتوكل عليه ونستعين، وصلى الله على خير خلقه محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد..

أصدقائي وزملائي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدنا أن نتحدث معكم اليوم في إذاعتنا المدرسية عن موضوع هام للغاية وهو مكافحة الفساد. فالفساد هو شيء يدمر المجتمعات والأمم ويجب محاربته. يتضمن الفساد أشكالًا مختلفة مثل السرقة والاختلاس والرشوة والإهمال، وقد يحدث في العمل أو المدارس أو حتى البيوت. يجب علينا جميعًا محاربة هذه الأفعال الضارة والالتزام بالأخلاقيات الحميدة التي تساهم في نشر السلام والأمن في المجتمع. لذا دعونا نبدأ فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به حديثنا اليوم هو حديث الله عز وجل في كتاب القرآن الكريم، لذلك دعونا نستمع إلى تلاوة عطرة من الطالب/… ليتلى علينا آيات من الذكر الحكيم وما تيسر من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (“وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ(8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14))، صدق الله العظيم.

حديث شريف عن مكافحة الفساد

كان لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة، وفي الفقرة التالية، يقدم الطالب/الطالبة حديث نبوي شريف عن أهمية الابتعاد عن الفساد.

بحسب ما روى معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: الغزو يكون غزوين. فأما من يسعى وراء وجه الله، ويطيع الإمام، وينفق بسخاء، ويسر الشريك، ويتجنب الفساد، فسيكون له أجر كامل في اليقظة والنوم. أما من يغزو بهدف الرياء والسمعة، ويعصي الإمام، ويفسد في الأرض، فإنه لن يحظى بالرضا)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

كلمة صباح عن الفساد

في الفقرة التالية، يلقي الطالب/… كلمة الصباح ليتحدث عن أهمية مكافحة الفساد في المجتمع.

  • بسم الله الرحمن الرحيم، نستعين بالله، أيها الزملاء والزميلات الكرام، نعلم جميعًا أن الفساد هو آفة خطيرة تؤثر على المجتمعات وتدمرها وتنهب خيراتها وتجعلها غير منتجة وفقيرة مع مرور الوقت، كما أن الفساد يشكل تهديدًا لأمن واستقرار أوطاننا، وله أشكال عديدة كالسرقة والرشوة والمحسوبية والإهمال وعدم أداء الواجبات. ويمكن أن يتواجد الفساد في كل المؤسسات بغض النظر عن حجمها، ولذلك يجب مكافحته من الجذور عن طريق تجنب الأعمال المحرمة واتباع السلوكيات الحسنة في بناء أوطاننا. يجب أن نكون شجعانًا وحكماءً في محاربة هذه الظاهرة السيئة. في النهاية، نسأل الله تعالى أن يحفظ أوطاننا من كل شر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حكمة عن مكافحة الفساد

يقدم الطالب/… في فقرة الحكمة أجمل الأقوال المتعلقة بمحاربة الفساد في المجتمع.

  • قال عباس محمود العقاد: (في الأمة التي تحرص على الحق وتتحمل المخاطر لإظهار الباطل، تُكثر الأسباب التي تحول دون الفساد).
  • قال محمود درويش: لعنة هذا الفساد، ولعنة معاناة الناس الفقراء، هل ترى يا شعب من هم الحكام؟ وهل يمكن لكل كائن يسمى مواطن؟.

خاتمة عن مكافحة الفساد

في ختام برنامجنا الإذاعي اليوم، نسأل الله تعالى أن يحمي بلادنا من أعمال المفسدين، وأن يحمي أبناء أمتنا، وأن يعيننا على أي عمل يرضي الله عز وجل ويعزز وطننا. نشكركم جميعًا على حسن استماعكم لنا، ولا نقول وداعًا، بل نقول إلى اللقاء في برنامج إذاعي جديد. كان معكم الطالب/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى