التعليموظائف و تعليم

بحث عن الموارد البشرية

بحث عن الموارد البشرية | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال مقدمة حول دراسة الموارد البشرية، فالموارد البشرية تعتبر العنصر الأساسي والأهم في أي مؤسسة أو شركة، بجميع أشكالها ومجالاتها، حيث تعد العقول والأيدي العاملة المهارية هي الأساس لنجاح العملية الإنتاجية في أي مؤسسة.

عندما يكون لدى المؤسسة أفراد متقدمون في المهارة والكفاءة، فإن ذلك يزيد من قدرة الأقسام الداخلية للمؤسسة على إنجاز المهام الوظيفية الموكلة إليها بأعلى جودة وإتقان ممكن، مما يمنح العاملين في المؤسسة وكل من يمثل مواردها البشرية فرصة لتحقيق طموحاتهم وإظهار إبداعهم في أداء مهامهم، وبالتالي يمكنهم إظهار أفضل ما يملكونه من خبراتهم وتخصصاتهم الوظيفية.

وكمكمل للحديث، سوف نستعرض معكم عدة فقرات من بحث عن الموارد البشرية الموجودة على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الموارد البشرية

مقدمة عن الموارد البشرية

الموارد البشرية هي القوة العاملة المنتجة التي تمتلكها أي مؤسسة داخلها، وتوظفها لأداء أعمال ووظائف محددة في إطارها الداخلي. وتتميز الموارد البشرية بكونها العنصر الأكثر تأثيرًا وفاعلية في عمل المؤسسات والمنشآت، لأنها المحرك الرئيسي لأي عملية إنتاج، وتتحمل المسؤولية الأولى في كيفية استغلال الموارد والثروات المتاحة لديها لإنتاج المنتجات النهائية بالشكل الأمثل.
يعد المورد البشري هو العامل الأكثر فاعلية في عملية تطوير ونمو المؤسسة وتحديد مكانتها في سباق البيئة التنافسية مع المؤسسات الأخرى.
تعتبر إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة المسؤولة عن تنظيم عمل الأفراد وتنظيم العلاقة بينهم والمؤسسة، مما يساعد على تنفيذ مهام المؤسسة بشكل أكثر فعالية وكفاءة.
إدارة الموارد البشرية هي إحدى أشكال الإدارة التي تهتم بالعنصر البشري على وجه التحديد، ويقوم عملها على تحسين:
  • يتم التركيز على المعايير والأسس لاختيار واستقطاب الموظفين للعمل داخل المؤسسة.
  • تنظيم أداء الموظفين وتقييم أدائهم الوظيفي.
  • يتضمن العمل على تقديم مكافآت لإدارة المؤسسة والموظفين في مستوياتهم المختلفة، بهدف تعزيز الرضا الوظيفي بين العاملين وتحسين كفاءة العمل وفاعليته، وبالتالي زيادة إنتاجية المؤسسة.

تُعد إدارة الموارد البشرية من أهم فروع الإدارة الحديثة بسبب اهتمامها بالهيكل التنظيمي للمؤسسة، وتنظيم المهام والوظائف الموكلة للموارد البشرية وتنظيمها داخل الهيكل التنظيمي والوظيفي. وتعد إدارة الموارد البشرية شرطًا لا بد من تحقيقه لضمان تحقيق النجاح الوظيفي على المستوى الداخلي لأي مؤسسة.

وظيفة الموارد البشرية

تقوم إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة بأداء عدد من المهام الأساسية، بما في ذلك:

تخطيط الموارد البشرية

تهدف وظيفة تخطيط الموارد البشرية إلى تحديد الحاجة الفعلية للمؤسسة من الموارد البشرية والعمالة المؤهلة في المستقبل القريب، وتحديد المهام الوظيفية لهؤلاء الموظفين. كما تقوم إدارة الموارد البشرية بإعداد لائحة تحدد الشروط والمتطلبات الواجب توافرها لدى المتقدمين لشغل الوظائف المتاحة، لتتمكن من اختيار المتقدمين المناسبين لتلك الوظائف والمساهمة في زيادة إنتاجية المؤسسة ورفع كفاءتها وجودة منتجاتها.

التحليل الوظيفي

يعني التحليل الوظيفي أن تقوم إدارة الموارد البشرية بدراسة الوظائف المتاحة في المؤسسة من خلال العديد من الدراسات التحليلية العلمية، لتحليلها وتفسيرها، وتحقيق الإدارة الإلمام الشامل بمتطلبات العمل بها.

استقطاب الموارد البشرية المناسبة

تهدف إدارة الموارد البشرية المتمثلة في الاختيار الحكيم للموظفين الجدد، إلى اختيار أشخاص يتوافر فيهم عدد من المهارات والشروط اللازمة للعمل في المؤسسة.

تدريب وتنمية الموارد البشرية

تُعنى إدارة الموارد البشرية في المؤسسة بتنظيم دورات تدريبية رسمية متنوعة بهدف تطوير مهارات وقدرات الموظفين، وتحفيزهم لتحسين أدائهم وزيادة فعاليتهم وكفاءتهم في العمل وفقًا للمتطلبات المطلوبة.

وتمر عملية تدريب وتنمية الموارد البشرية بعدد من المراحل هي:

  • اكتشاف حاجة الموارد البشرية للتدريب.
  • تحديد الاحتياجات الفعلية للعاملين ليشملها التدريب.
  • إنشاء وتصميم البرامج التدريبية.
  • بدء تنفيذ البرامج التدريبية.
  • تقييم ومتابعة البرامج التدريبية.
  • يتم متابعة وتقييم أداء العاملين بعد الانتهاء من البرامج التدريبية.

الاستفادة القصوى من الموارد البشرية

تعمل إدارة الموارد البشرية على استخدام مهارات وكفاءات الموظفين العاملين في المؤسسة بأكملها عن طريق تحفيزهم على العمل من خلال بعض أشكال التحفيز والتشجيع، مثل تقديم المكافآت والحوافز والشهادات لتقدير وتمييز الأشخاص ذوي المهارات الفائقة في العمل.

ما هي اقسام الموارد البشرية

تقوم إدارة الموارد البشرية داخل أي مؤسسة بتنظيم عملية جمع قدرات ومهام جميع العاملين في المؤسسة في نظام عمل واحد، بما يساعد على إدارة العاملين أو الموارد البشرية للمؤسسة بشكل فعال وأفضل.

وأقسام الموارد البشرية هي:

قسم الاستقبال

يهتم هذا القسم بمرحبة واستقبال زوار وعملاء المؤسسة، بالإضافة إلى ترحيب الباحثين عن فرص العمل والراغبين في الانضمام إلى المؤسسة. ويعد القسم المسؤول عن الاستقبال حلقة الوصل بين المؤسسة والعالم الخارجي من خلال مهمته في الإجابة عن جميع الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالمؤسسة وأقسامها الداخلية.

قسم التدريب وتطوير الموارد

يهتم قسم تطوير الموارد والتدريب بتنظيم دورات تدريبية وعقدها للموظفين بهدف تحسين كفائتهم في أداء مهامهم، مما ينعكس إيجابًا على الشركة من خلال زيادة جودة الإنتاج وتحسين معدلاته.

قسم تخطيط القوى العاملة

يقوم قسم القوى العاملة بتحديد احتياج المؤسسة للموارد البشرية، ووضع الشروط والقواعد اللازمة للأفراد الراغبين في التقدم للوظائف المتاحة بها. كما يعمل على جذب الأفراد المهرة والكفء وتوظيفهم وفقاً لذلك.

فسم إدارة شئون الموارد البشرية

يعتني قسم إدارة الموارد البشرية بالأمور الداخلية للمؤسسة، مثل تقديم الدعم الإعلامي للموظفين والرد على استفساراتهم المتعلقة بحقوقهم المادية والمعنوية، ويؤدي دور المنظومة الداخلية المسؤولة عن تحديد حقوق وواجبات الموارد البشرية والمؤسسة على حد سواء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى