التعليموظائف و تعليم

بحث عن الروبوت وفوائده

بحث عن الروبوت | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم بحث عن الروبوت وفوائده ، يتم استخدام الروبوت للتعبير عن آلة محوسبة، ويتم تصميمها لكي تتم الاستجابة للمدخلات أو لكي تتفاعل مع البيئة التي تحيط بها، وفي عام 1921 تم ظهور مصطلح الروبوت لأول مرة علي يد العالم كاريل كابيك، ويتم استخدام الروبوتات من أجل القيام بالمهام الصعبة والمتكررة، كأجهزة الكمبيوتر، وبناء السيارات، فضلاً عن دمجها مع خصائص الذكاء الاصطناعي، حتي تصبح قادرة علي التفكير، والقيام بتصرفات تشبه تصرفات البشر، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال بحث عن الروبوتات علي موسوعة من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

بحث عن الروبوت وفوائده

قوانين صناعة الروبوت

توجد أنظمة خاصة تنظم صناعة الروبوتات وتحدد كيفية تطويرها وبرمجتها، وتسمى هذه الأنظمة “قوانين أسيموف” التي صاغها إسحاق أسيموف، وسنذكرها فيما يلي:)

  • القانون الأول : يجب أن لا يتعرض الإنسان لأي ضرر أو أذى.
  • القانون الثاني: يجب على الروبوت أن يطيع أوامر البشر باستثناء حالة واحدة فقط، وهي عندما تتعارض هذه الأوامر مع القانون الأول.
  • القانون الثالث: يتوجب على الروبوت الحفاظ على وجوده طالما لم يتعارض ذلك مع القانون الأول والثاني.

مجالات استخدام الروبوت

يتم استخدام الروبوت في العديد من المجالات ومنها:

  • المجالات الصناعية:يتم استخدام الروبوتات في صناعة السيارات لحمل الأجزاء الساخنة والخطيرة التي يصعب على البشر التعامل معها.
  • المجالات الطبية: تساعد الروبوتات في إجراء العمليات الجراحية وتسهم في إعادة تأهيل المرضى وتعقيم غرف العمليات في المستشفيات.
  • مجالات الخدمة المنزلية: يشير إلى أن الروبوتات تقوم بتنظيف أرضيات المنازل وأعمال أخرى.

كما يتم استخدام الروبوت في أشياء أخري منها ما يلي:

  • تنظيم المرور: يتم استخدام الروبوت في العاصمة الكونغولية كينشاسا لتنظيم حركة المرور، حيث يحتوي على إشارتين لونيتين، الأحمر للتوقف والأخضر للمرور، ويحتوي أيضًا على آلات التصوير التي تتيح له تحليل حالة حركة المرور، ويعتبر هذا الروبوت اقتصاديًا لأنه يوفر الوقت والجهد والمال، حيث يعمل بالكامل بالطاقة الشمسية.
  • إزالة الألغام: يستخدم الروبوت في أعمال خطيرة جدًا مثل إزالة الألغام التي قد تنفجر في أي لحظة، حيث يقوم بجمع الألغام ونقلها إلى بيئة معزولة لتفجيرها، ويتم التحكم في الروبوت عن بعد، ويستخدم روبوت الـ D3 في مسح مساحة تصل إلى ألف متر مربع في الساعة.
  • مكنسة كهربائية آلية: يساعد الروبوت في الأعمال المنزلية، حيث يمكن أن تأتي على شكل مكنسة كهربائية تنظف الأرض بشكل آلي، وتعمل هذه الروبوتات ببطارية قابلة للشحن، وتتحرك بعجلات تحتوي على حساسات تعمل بالأشعة تحت الحمراء لتحديد المناطق المحيطة بها.

علم تصميم الروبوت

علم تصميم الروبوت يُعرف باسم الروبوتيات، وهو فرع من فروع الهندسة يجمع بين الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وعلوم الكهرباء لتصميم الروبوتات. وقد شهد هذا المجال تطوراً كبيراً مع ثورة التكنولوجيا، مما أدى إلى صنع روبوتات ذكية ومعقدة أكثر، بفضل إدخال نظم البرمجة في النظام الآلي واستخدام الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى استخدام أنواع جديدة من أجهزة الاستشعار لرصد المؤثرات البيئية مثل درجة الحرارة والضوء والهواء والضغط والحركة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى