الحالات المرضيةصحة

علاج القولون العصبي بالاعشاب العطرية

e66cc02cd4330d2b8b4f472990abebcb | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر مرض القولون العصبي من الأمراض الشائعة بشكل كبير بين الناس، حيث يعاني منه الكبير والصغير، ويعتبر خللاً في أداء الجهاز الهضمي، وأحد الأسباب التي تفسد على الفرد متعته في تناول الطعام، وتجعله دائمًا يشعر بعدم الراحة.
نتناول في هذا الموضوع علاج القولون العصبي ونلخص أهم طرق علاجه بطرق مجربة وفعالة في مقالنا المنشور على الموسوعة.

جدول المحتويات

تعريف القولون العصبي

يعتبر خللاً في أداء الجهاز الهضمي مشكلةً تؤثر على وظيفته، وتسبب آلاماً حادة في البطن، وقد يتعرض المريض في كثير من الأحيان للإمساك أو الإسهال حسب حالته المرضية، وقد يتعرض للإثنين معًا. ويمكن أن يتأثر به الأفراد في مختلف الأعمار.
على الرغم من الألم الحاد الذي يعاني منه المريض الذي يصاب بالقولون العصبي، إلا أنه لا يشكل خطرًا على حياته ولا يمكن أن يؤدي به إلى الموت، ولكن يؤثر عليه بطرق أخرى، فهو يشعر دائمًا بالاضطراب والتعب، وحالته المزاجية سيئة ولا يستطيع القيام بأي من الأنشطة الحياتية المختلفة بسبب الألم الذي يعاني منه، مما يؤثر بشكل كبير على حياته وأدائه الوظيفي.

أسباب القولون العصبي

بذل العلماء قصارى جهدهم للكشف عن الأسباب العلمية للإصابة بهذا المرض، وعلى الرغم من ذلك لا يزال السبب غير معروف حتى الآن، ولكنهم تمكنوا من تحديد بعض العوامل التي تساعد في حدوثه، مثل:
إذا كانت حركة عضلات الأمعاء الغليظة وانقباضها تعمل بشكل أسرع أو أبطأ من المعدل الطبيعي، فقد يؤدي ذلك إلى إصابة الفرد بالقولون العصبي، وهو اضطراب حاد في حركة الأمعاء الغليظة.
تعتبر اضطرابات الجهاز العصبي واحدةً من أهم العوامل المؤثرة في إصابة الفرد بتهيج القولون العصبي، إذ يوصل العلماء إلى أن بعض المواد الكيميائية العصبية تفرز بشكلٍ متزايد عندما يتعرض الفرد لضغوطٍ أو توترٍ يؤدي إلى القلق، مما يؤدي إلى حدوث خللٍ واضطرابٍ في حركة الأمعاء وجعل هذا الشخص أكثر عرضةً للاصابة بالقولون العصبي.
لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من القلق الزائد أو التوتر أو العصبية غالبًا ما يعانون من مرض القولون العصبي.
يتم اتباع نظام غذائي أو حمية لخسارة الوزن، دون الرجوع للطبيب المختص.

علاج القولون العصبي

يمكننا تقليل احتمالية الإصابة بالقولون العصبي أو تخفيف الآلام التي نشعر بها بسببه، من خلال اتباع بعض النصائح، وذلك عن طريق:
ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الغنية بالألياف والسوائل وتجنب الأطعمة المشبعة بالزيوت والقهوة والكحول والبقوليات التي قد تسبب الإنتفاخ وتحبس الغازات.
ينصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء لأنها تساعد على طرد السموم من الجسم، ويجب تناول 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا.
يجب علينا أن نحاول الاسترخاء والابتعاد عن كل ما يسبب لنا القلق والتوتر والعصبية وتجنب المشكلات التي تسبب الضغط العصبي، وينبغي علينا الحرص على هدوء أعصابنا دائمًا.
الحرص على تناول السوائل بشكل منتظم.
الرياضة المنتظمة تلعب دورًا مهمًا في تهدئة الأعصاب والاسترخاء.
يجب عدم تناول الأدوية قبل زيارة الطبيب المختص لتشخيص حالة المريض وتحديد العلاج المناسب.
تشمل بعض الأعشاب الهامة التي تساعد في تهدئة آلام القولون وعلاج التهابه، مثل النعناع والينسون وبذور الشمر والبابونج والزنجبيل، ويتم توضيح أهميتها في العلاج فيما يلي.

علاج القولون العصبي بالأعشاب

تحتل الأعشاب مكانة مهمة في الحد من آلام القولون العصبي وعلاجه، فهي عناصر طبيعية وهبها الله لنا للاستفادة من فوائدها واستخدامها في علاج العديد من الأمراض.

النعناع

يُعتبر هذا النبات من أفضل وأشهر الأعشاب المستخدمة في علاج القولون العصبي، حيث يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء في عضلات الجهاز الهضمي، ويقلل من آلام البطن والانتفاخ والتقلصات والاضطرابات المعوية المختلفة، كما يُعتبر من الأعشاب الطاردة للغازات.

الينسون

يساعد اليانسون في علاج الإمساك، الذي يسببه القولون العصبي في كثير من الأحيان.

الشمر

يستخدم لطرد الغازات والتخلص من الانتفاخ والإمساك وتخفيف التشنجات العضلية وتهدئة العضلات.

البابونج

يتمتع بخصائص متعددة تجعل له دورًا هامًا في علاج الالتهابات وتخفيف توتر العضلات وتحسين الراحة عند تناوله.

شاي الأعشاب

يساعد بسرعة كبيرة في الاسترخاء وتخفيف التشنجات العضلية في الأمعاء وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي عند تناوله بشكل ساخن، مما يساعد على تسهيل عملية الهضم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى