الصحة العامة و السلامةصحة

أهم فوائد ترك السكر للصحة

فوائد ترك السكر | موسوعة الشرق الأوسط

هناك فوائد كثيرة لترك تناول السكر، وعندما تزور الطبيب لأي سبب، فسينصحك بتجنب تناول كميات كبيرة من السكر في اليوم، وتحديد الحد الأقصى لتناول السكر بسبب الأضرار الصحية الكثيرة التي يتسبب بها اتخاذ هذه العادة، ولا يقصد هنا السكر الطبيعي الموجود في الفواكه، وإنما السكر الأبيض المكرر الذي يتم تصنيعه. ويعتبر ترك تناول هذا النوع من السكر تحدٍ كبير يصعب على الكثيرين تحقيقه، ولكن الالتزام به سيؤدي إلى نتائج مذهلة وإيجابية على صحة الجسم البدنية والنفسية، وفي هذه الموسوعة، سنوضح أهم الفوائد التي تحصل عليها من ترك تناول السكر.

جدول المحتويات

فوائد ترك السكر

ضبط مستوى الكوليسترول في الدم

  •  يمكن أن يساعد التقليل من تناول السكر لفترة طويلة والحد من الأطعمة والوجبات الغنية بالسكريات في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم وتجنب ارتفاعه، وأثبتت الدراسات أن ترك السكر يمكن أن يقلل من الكوليسترول بنسبة تصل إلى 10%.
  • تتسبب كميات كبيرة من تناول السكر في خلل نسبة الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الجهاز العصبي والشعور بالتوتر والقلق، بالإضافة إلى زيادة معدل نبضات القلب.

التخلص من الوزن الزائد

  • يعتبر السكر من أبرز العوامل التي تؤدي إلى قلة حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، ويؤدي تناوله إلى زيادة كتلة الدهون وضعف عملية الحرق، ويمكن خسارة الوزن بشكل كبير وسريع وبدون آثار جانبية ضارة على الصحة من خلال تجنب تناول السكر والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر واتباع حمية غذائية.

الحفاظ على صحة البشرة

  • تناول السكر بكميات كبيرة يؤدي إلى تعب البشرة، حيث يقلل من إنتاج الكولاجين الذي يفرزه الجلد، مما يؤدي إلى فقدان النضارة والحيوية في الوجه، وبالمقابل، ترك السكر لفترة طويلة يجعل البشرة تبدو أكثر حيوية ونضارة.

الاسترخاء عند النوم

  • يؤدي تناول السكر بكثرة إلى زيادة نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم، مما يسبب اضطرابات أثناء النوم وقد يؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي. وترك السكر وتجنب تناوله لفترة طويلة يساعد على النوم بشكل مريح، بالإضافة إلى تحسين النشاط والحيوية عند الاستيقاظ.

زيادة نشاط الجسم

  • يُمد السكر الجسم بالطاقة، ولكنه يعمل لفترة مؤقتة فقط. ومع مرور الوقت، يضعف الإنسان مجددًا ويصبح جسده أكثر كسلًا وخمولًا، مما يستدعي تناول كمية أكبر من السكريات للحصول على طاقة إضافية. ويؤدي ذلك إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، بالإضافة إلى الأضرار الصحية. لذلك، ينصح بتجنب تناول السكر واستبداله بالفواكه والخضروات التي تحتوي على سكريات طبيعية، حيث تمد السكريات الطبيعية الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالمهام المختلفة بطريقة صحية لا تسبب أضرارًا جانبية.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

  • زيادة تناول السكر يؤدي إلى زيادة وزن الجسم والإصابة بالسمنة ومرض السكري، ويعد السمنة ومرض السكري من أسباب انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، إذ يتعرض المتناولون لكميات كبيرة من السكر لخطر الإصابة بالسرطان بنسبة أكبر من غيرهم الذين لا يتناولون السكر يوميًا.

الحفاظ على صحة الكبد

  • يؤدي تناول السكر إلى زيادة تراكم الدهون في الكبد، حيث يتم تخزين الفركتوز على هيئة جلايكوجين في الكبد، مما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض الكبد الدهني.

الحفاظ على صحة الكلى

  • يساعد تجنب تناول السكريات في الحفاظ على صحة الكلى، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الجسم إلى تلف الأوعية الدموية المتصلة بالكلى، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من السكر خلال اليوم معرضون للإصابة بأمراض الفشل الكلوي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى