أسأل الخبراءالمراجع

أنواع الثعابين الخطيرة في دبي

slangen | موسوعة الشرق الأوسط

هناك أشكال وأنواع متعددة من الثعابين، فمنها السام ومنها غير السام، وفي هذه الموسوعة سنستعرض الأنواع الخطيرة منها التي توجد في دبي. ليس فقط ثعبان الكوبرا هو الثعبان السام، فهناك أنواع أخرى منتشرة في مناطق كثيرة من العالم، ولكننا هنا نركز على أنواع الثعابين التي توجد بشكل خاص في دبي والأماكن التي ينتشر فيها هذا النوع السام، لكي يتمكن الإنسان من تجنبه. بالإضافة إلى ذلك، سنقدم بعض الطرق للتخلص من الثعابين دون أن تشكل تهديدا لحياة البشر.

أشهر أنواع الثعابين في دبي

يعيش الثعبان في أماكن مختلفة، سواءً في الصحراء أو الغابات أو المحيطات، ولكن هنا نستعرض أهم الأنواع الموجودة في منطقة دبي:

  • ثعبان الطريشة

هذا النوع من الثعابين يتميز بوجود قرنين في مقدمة رأسه، وقد يصل وزنه إلى 70 كيلوجرام، وحتى الآن لم يتمكن العلماء من معرفة دور هذا النوع من الثعابين، وتعيش في المناطق الرملية وتظهر في الليل.

  • ثعبان الجرسية

تشكل لدغة هذا النوع من الثعابين خطرًا على صحة الشخص، ولكن يمكن علاجه في غضون ثلاثين دقيقة من اللدغة.

  • ثعبان الكوبرا

ربما سمعت من قبل عن هذا النوع من السم، وخاصة بعد أن انتحرت ملكة مصر كليوباترا باستخدامه، فإذا تعرض الإنسان للدغة هذا السم، فإنه يؤدي في البداية إلى شلل الجسم، وإذا لم يتم العلاج في غضون 6 ساعات، فقد يتسبب في الوفاة، ومع ذلك، يمكن علاج هذه اللدغة.

  • ثعبان الحراشف المنشارية

يُعَد هذا النوع من الحيوانات موطنه المناطق المظلمة، وتتميز لدغته بأنها تسبب الموت ببطء، وتمتلك أنيابًا طويلة جدًا يمكنها التخلص منها عند عدم الحاجة إليها.

أنواع الثعابين الخطيرة في دبي

هناك عدة أنواع من الثعابين السامة الصحراوية التي توجد في دبي، ومن بين هذه الأنواع:

  • أم قرنين

يُطلق عليها اسم “ثعبان الطريشة”، وتتواجد عادة في الأماكن الرملية، وتتميز بلونها البني، وتتغذى على القوارض، ويحمل سمها خطرًا على البشر، وتحاول الحكومة قدر الإمكان محاربتها والتخلص منها.

  • ثعبان أبو السجاد الشرقي

الثعبان الذي يعيش في المناطق الجبلية ويصل طوله إلى 90 مترًا، يعتبر من الأنواع السامة ويتميز جسمه بتنوع الألوان، ويتغذى هذا النوع من الثعابين بشكل خاص على الضفادع وصغارها، ويتميز بالتكاثر عن طريق الولادة وليس البيض.

  • ثعبان أبو السيور ذات القلنسوة

الثعبان السام الذي يعيش في المناطق شبه الصحراوية، يتغذى أيضًا على الضفادع، والسم الذي يفرزه هذا الثعبان يعتبر من أشد السموم من بين الثعابين الأخرى.

  • أبو الحراشيف المنشارية

الثعابين تعيش في المناطق الريفية والصحراوية، وتتغذى على القوارض المنزلية أو الريفية مثل الفئران، وهي قصيرة وشديدة السمية، وتحتضن الأنثى البيض داخل جسمها وتلد الصغار بعد ذلك.

كيف تتخلص من الثعابين في منزلك بطريقة آمنة

إذا كنت تعيش بالقرب من المناطق الريفية أو الصحراوية، فمن المحتمل وجود ثعابين سامة في منزلك، ولكن يجب عليك معرفة الطريقة الصحيحة للتخلص منها دون أن تؤثر على صحة الإنسان، ومن بين هذه الطرق:

  • يجب على الفرد معرفة سبب وجود هذه الأنواع من الثعابين في منطقته المسكونة بها، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتخلص من تلك الأسباب والعيش بأمان، وإذا وجدت تشققات في الحجرة يجب سدها لمنع دخول الثعابين مرة أخرى.
  • يجب استخدام المبيدات التي تقضي على القوارض التي تتغذى على الزرع وتنظفها، وهذا سيساعد في الحد من وجود الثعابين ومنعها من الدخول إلى منزلك.
  • يمكن حرق الشيح أو شعر الماعز للتخلص من الثعابين، حيث تساعد هذه الروائح النفاذة على التأثير على الجهاز العصبي للثعابين، مما يجعلها تهرب من المكان بسبب تلك الرائحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى