التعليموظائف و تعليم

اذاعة الدفاع المدني

اذاعة الدفاع المدني | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف اليوم معاً على إذاعة الدفاع المدني السعودي، وذلك تحقيقاً لحرص المملكة العربية السعودية على توفير كافة الوسائل التعليمية التي تساعد في تحسين العملية التعليمية وتحقيق أهدافها التعليمية والتربوية في المقام الأول. ومن بين هذه الوسائل، الإذاعة المدرسية التي تحتوي على معلومات وأخبار متنوعة وشاملة تساعد الطلاب على التعرف على الأحداث والتطورات المحلية والدولية وتزيد من وعيهم ومعرفتهم بالأمور المحيطة بهم.

لذا نقدم لكم اليوم إذاعة عن الدفاع المدني مدرسية متكاملة الفقرات من موقع موسوعة.

اذاعة الدفاع المدني

مقدمة إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني السعودي

يعد جهاز الدفاع المدني أو الحماية المدنية من أهم المؤسسات الدفاعية التي تهتم كل دولة بتأسيسها وتجهيزها بالوسائل اللازمة للتصدي لأي مخاطر أو حوادث تواجه البلاد. وذلك لأن جهاز الدفاع المدني هو الجهة الحكومية المسؤولة عن تنفيذ الإجراءات الضرورية لحماية السكان وممتلكاتهم العامة والخاصة من مخاطر مثل الحرائق والحروب والكوارث. كما يعمل على تقديم المساعدة للمتضررين وضمان استمرارية الحياة في المؤسسات العامة، بالإضافة إلى مسؤوليته عن تأمين وحماية الثروات الوطنية في جميع الأوقات وخاصة في حالات الطوارئ والحروب.

تم إنشاء وتسمية جهاز الدفاع المدني السعودي (Saudi Civil Defense) بعد أن كانت مديرية عامة لإطفاء الحرائق تابعة للأمن العام، وتم فصلها عنه وتحويلها لتتبع وزارة الداخلية السعودية، وذلك وفقًا للمرسوم الملكي الصادر في عام 1343هـ.

وتتلخص مهام جهاز الدفاع المدني السعودي في:

  • يشمل العمل ضمن فرق المكافحة والإنقاذ في مناطق الحوادث والكوارث، بالإضافة إلى الإسعاف.
  • يتمثل الهدف في حماية سكان المنطقة وممتلكاتهم من خطر الحوادث والحرائق والكوارث الطبيعية.
  • يتم حماية ثروات وممتلكات البلاد الوطنية في الأوقات السلمية والحربية.
  • المسؤولية عن تنفيذ خطط الإيواء العاجل في حالات الأزمات.
  • المسؤولية عن ضمان سير العمل بطريقة سليمة في المرافق العامة.
  • التخلص من آثار الدمار والخراب الناجمة عن الحروب.
  • العمل على استعادة الحياة الطبيعية في المناطق المدمرة.

يقوم الدفاع المدني السعودي بأداء المهام الموكلة إليه بسرعة ودقة وتفانٍ لا مثيل له، وذلك من خلال التعاون مع جميع الجهات والقطاعات السعودية المسؤولة عن تحقيق الأمن والسلامة ومواجهة الكوارث والحروب.

يبذل رجال الدفاع المدني السعودي كل جهدهم البدني والذهني لحفظ أمن وأمان المواطنين وحمايتهم من أي خطر يمكن أن يواجههم، ويضحون بكل ما هو غالٍ ونفيس في سبيل خدمة الآخرين، بل يقدمون أرواحهم دون توقع مقابل، ولذا يستحقون منا كل التحية والاحترام والشكر والتقدير.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

يبدأ حديثنا إليكم بأفضل الأمور دائمًا، وهي كلام المولى عز وجل، ويتلو عليكم الطالب/ …. آيات من سورة السجدة

الم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (3) اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (4) يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (5) ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

سنقدم لكم اليوم حديث نبوي شريف يتم قراءته من قبل الطالب/..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن ابن عمر رضي الله عنه: `المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يهمله، ومن كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة، فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا، ستره الله يوم القيامة`.

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن حجم الأخطبوط الصغير عند ولادته يساوي حجم حبة البازلاء الصغيرة.
  • هل تعلم أن وزن الحوت أقل بكثير من وزن لسان الحوت الأزرق العملاق؟.
  • هل تعلم أن قلب الروبيان يوجد في رأسه؟.
  • تعلم أنه يمضي عام كامل على سطح الأرض ولا يمضي يوم واحد على كوكب الزهرة.
  • الألماس هو أصلب مادة على سطح الأرض.
  • تعلم أن الخنازير غير قادرة على رفع رؤوسها للنظر إلى سماء الأعلى أبداً.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

يقول الشاعر وليد بن سعيد القحطاني في مدح رجال الدفاع المدني:

في السماء هيبة وعظمة فعلهم في كل مكان
كانوا وما زالوا صفوفًا مكتملة على الوعد

موطني يا موطن الأحرار يالشم المطاع
بالله إنك إذا أردت هذه الروح، فستُسلَب منك

استرح بأمان بينما تحميك الله، ثم الدفاع
كل منهم تشهد أفعاله علئ طيب اعمله

خامساً: : فقرة الدعاء

عندما يقترب نهاية برنامج الإذاعة، يوجه الطالب دعاءً إلى الله تبارك وتعالى

اللهم اهدِني كما هديت، وعافني كما عافيت، وتولني كما توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واحفظني من شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يُقضى عليك، وإنه لا يُذَلُ مَن وَلَّيْتَ، ولا يُعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وتَعَالَيْتَ

سادساً:خاتمة الإذاعة

وبذلك ننهي برنامج الإذاعة المدرسية لهذا اليوم المبارك، نسأل الله أن يمنح رجال الدفاع المدني الصحة والعافية، وأن يجزيهم خيراً على ما يقومون به من جهود وتضحيات للدفاع عنا وحمايتنا، في الدنيا والآخرة. ونتطلع للقاءكم معنا في برنامج إذاعي جديد غداً بإذن الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى