الفلكعلوم

ما هي النجوم

ما هي النجوم | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن ما هي النجوم ، النجوم هذا الجسم اللامع في الفضاء الشاسع الذي شغل بال الإنسان منذ القدم ، هي تلك المصابيح الكونية التي ذكرها رب العزة في كتابه الكريم في عدة مواضع فقد قال تعالى ” {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} (97)الأنعام.

{وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهاراً وسبلاً لعلكم تهتدون(15) وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} (16)النحل.

في يومٍ من أيام الله عز وجل، حدث انفجارٌ عظيمٌ بالغ القدرة، نتج عنه تفرق البروتونات والنيوترونات في الكون الفسيح. وفي يومٍ آخر من أيام الله، شاء الله أن تتجمّع تلك البروتونات والنيوترونات لتتشكّل منها غاز الهيدروجين والهيليوم، وهما المكوّنان الأساسيان لتكوين النجوم. للمزيد من المعلومات حول عالم النجوم وتكوينها، يمكنكم الاطلاع على موسوعتنا.

جدول المحتويات

ما هي النجوم

النجوم هي تجسيد لحالة البلازما التي اشرنا لها سابقا في حالة من تغيرات الحالة الفيزيائية، فتكوين النجوم تم نتيجة للتأين الذي حدث لذرات الهيدروجين في الفضاء نتيجة لدرجات الحرارة الهائلة وعملية الاندماج النووي الذي يحدث في حالة تأين الهيدروجين والهيليوم  هو الذي ينتج عنه لمعان النجوم وبريقها في الفضاء الخارجي.

يُمكن تعريف النجوم على أنها أجرام سماوية ضخمة ولامعة تتحرك في مسارات محددة في الفضاء وتتجاذب بينها بقوة جذب كبيرة، وتُعدُّ الشمس هي النجم الأقرب إلى كوكب الأرض .

موت النجوم

يمكن أن يحدث تلاشي وهج نجم في الفضاء وتسمى هذه الحالة بموت النجوم، ويموت النجم نتيجة لعدة أسباب تم ذكرها فيما يلي

  • انخفاض الكتلة : في النجوم ذات الكتلة المنخفضة، يتم صهر عنصر الهيدروجين تدريجيًا واستهلاكه، ولكن يتوقف الانصهار ويبدأ النجم في الانكماش، ويتحول في النهاية إلى جسيم أبيض صغير الحجم .
  • تضخم النجوم : تحدث ظاهرة طبيعية خاصة للنجوم ذات الكثافة المتوسطة حيث تتضخم حتى تتحول إلى عملاق أحمر، ثم تنفجر عدة مرات وتتقلص حجمها وتتحول إلى قزم أبيض ذو إشعاعات لا تتجاوز بضعة الآلاف من الكيلومترات .
  • الانفجار الكربوني : تخضع النجوم الكثيفة لدورات من الاندماج التي تؤدي إلى إنتاج عناصر ثقيلة، وتستهلك هذه العناصر الثقيلة تدريجيًا في دورات الانفجار اللاحقة، مما يؤدي في النهاية إلى انفجار النجم .

ما هو الثقب الأسود

  • يستخدم مصطلح الثقب الأسود دائمًا في دراسة الظواهر الفلكية وكل ما يتعلق بالنجوم .
  • الثقب الأسود هو حالة من حالات الجاذبية اللانهائية في الفضاء تنتج عن انفجار نجم كبير جدًا يتحول بعد الانفجار هذا إلى ما يسمى بنجم النيوترون، وفي حالة إذا كان مركز الانفجار كبيرًا جدًا ولا يوجد ما يوقفه ينشأ ما يسمى بالثقب الأسود في تلك الحالة .

ماهي أسماء النجوم

هناك العديد من المسميات للنجوم نذكر بعض منها فيما يلي : –

  • النجوم المزدوجة : يتكون هذا الجسم الفلكي من نجمين مرتبطين ببعضهما البعض، حيث يتحرك كل منهما حول مركز مشترك، ولا يمكن رؤيتهما إلا بواسطة التلسكوب الفلكي، حيث يظهران كنقطتين مضيئتين قريبتين من بعضهما البعض، أو يمكن رؤيتهما كنجم واحد باستخدام المنظار الطيفي .
  • النجوم المتغيرة : هذه هي النجوم التي تختلف في درجة لمعانها من وقت لآخر بسبب ظروف خارجية مثل مرورها بنجم آخر يؤثر على درجة لمعانها أو مرورها بسحابة كونية .
  • القزم البني : وهي مرحلة من مراحل تشكل النجوم، حجمها أكبر من أي كوكب ولكنها لا تصل إلى حجم النجم ولا يمكن تسميتها ككوكب بسبب تكوينها.
  • العملاق الأحمر : هذه المرحلة تمثل النهاية الحتمية لحياة النجم، حيث ينفد الهيدروجين ويبدأ في دمج الهيليوم، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة مركزه وتبريد سطحه وتمدده، ويتحول إلى اللون الأحمر .
  • النجوم المتسلسلة العادية : وتشمل هذه النجوم العادية، مثل الشمس، التي تنتج الضوء والحرارة على مدى معظم حياتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى