التعليموظائف و تعليم

بحث عن تلوث المياه pdf

بحث عن تلوث المياه pdf | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر مشكلة تلوث المياه بأنواعه المختلفة من أكثر الأشياء المزعجة التي تؤثر على البيئة حول العالم، ويعتبر تلوث المياه أحد أخطر أنواع التلوث على البشرية، وفي هذا المقال، سنقدم لكم بحثًا شاملاً حول تلوث المياه وكيفية علاجه.

جدول المحتويات

بحث عن تلوث المياه pdf

تعد مشكلة تلوث المياه من بين أخطر المشاكل العالمية، ويهدف هذا المقال إلى توضيح بحث حول تلوث المياه.

بحث عن تلوث المياه كامل

مقدمة عن تلوث المياه

قال الله تعالى في سورة الأنبياء:”وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30)”، وفي هذه الآية دليلاً قاطعاً على وجود الماء في أصل كل كائن حي؛ الأمر الذي يُبرهن أهمية الماء في حياتنا، وأنها أساس جميع الاحتياجات الحيوية لكافة المخلوقات.

تشكل المياه الجزء الأكبر من جسم الإنسان، حيث تتجاوز نسبتها نصف إجمالي نسبة الجسم، وهي موجودة بنسب متفاوتة في كل الكائنات الحية اعتمادًا على نوعها وعمرها والبيئة التي تعيش فيها وغيرها من العوامل.

تشكل المياه نسبة 71% من مساحة كوكب الأرض، مما يجعله يحمل اللون الأزرق ويطلق عليه اسم `الكوكب الأزرق`، ولذلك فإن نقاء المياه وتلوثها يؤثر على نسبة كبيرة من كوكب الأرض ويؤثر على صحة جميع المخلوقات.

مصادر تلوث المياه

ترتبط مصادر تلوث المياه بالمسبب الرئيسي الوحيد لتلوث البيئة في العالم، والذي له العديد من الأسباب، ومن بينها:

النفايات

تعد النفايات من أكبر عوامل تلوث المياه على كوكب الأرض، حيث يقوم البشر في المجتمعات المختلفة بإلقاء النفايات والمخلفات الصناعية والبشرية والحيوانية في مياه المحيطات والأنهار، مما ينتج عنها العديد من المواد الكيميائية والغازات الضارة التي تلوث الهواء والمياه.

هذا السلوك ينتج عن عدم اهتمام أصحاب المخلفات بالبيئة، ويتسبب في خطر على حياة العديد من الأحياء البحرية والنباتات والحيوانات الأخرى، بسبب المخلفات التي يتم التخلص منها.

مياه الصرف الصحي

تقوم العديد من الدول بالتخلص من مياه الصرف الصحي بإلقائها في البحار والمحيطات والأنهار، مما يؤدي إلى إنتاج العديد من المواد العضوية والكيميائية التي تلوث بيئة المياه وتؤدي إلى تدمير الكائنات الحية داخلها وتسبب الكثير من الأمراض للإنسان إذا شرب هذه المياه.

النفط

يعد النفط من أخطر الملوثات التي تؤثر على البيئة البحرية والمياه، ويحدث اختلاط النفط بالماء نتيجة تسربه أثناء نقله أو غرق الناقلات النفطية أو استخراج النفط من قاع البحار والمحيطات.

تؤثر بقع النفط بشكل سلبي على جميع الكائنات المائية؛ حيث يمكن للبقع أن تصل إلى مسافات عميقة داخل المياه؛ بسبب المكونات والمواد الكيميائية السامة الموجودة فيها؛ وهذا يؤدي أيضًا إلى الضرر على الإنسان.

المبيدات

يمكن أن تكون المبيدات الملوث الأكبر لأنها تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على النباتات والحيوانات والمياه مما يؤثر على صحة الإنسان.

يتم استخدام المبيدات بكثرة في البيئات الزراعية للتخلص من حشرات النباتات المختلفة، مما يؤدي إلى تسرب هذه المواد الضارة إلى تربة الأرض الزراعية، ثم إلى المياه الجوفية من مياه الآبار والعيون.

يمكن استخدام المبيدات مباشرة ورشها في مصادر الأنهار للتخلص من حشرات النباتات التي تنمو على ضفافها.

نتائج تلوث المياه

تلوث المياه حول العالم ينتج عنه الكثير من النتائج، ومنها:

تغير خصائص المياه

قد تؤدي مصادر ملوثات المياه المختلفة إلى تغيير خصائص المياه الكيميائية بسبب اختلاطها بمواد أخرى، مما يؤثر سلبًا على البيئة المائية والكائنات الحية الموجودة بها، كما يؤثر أيضًا على المناطق اليابسة المحيطة بالمياه وخصائص الكوكب والمناخ.

تدمير البيئة المائية

تتأثر الكائنات الحية المائية بشكل كبير بتلوث المياه، حيث يؤدي تلوث المياه إلى إنتاج مركبات كيميائية سامة تُسبب وفاة الكائنات البحرية، مما يؤثر على حياة الإنسان والغذاء الذي يتناوله.

انتشار الأوبئة

يمكن للمياه الملوثة أن تتسبب في نقل الأمراض من مكان إلى آخر عبر شرب هذه المياه، أو تناول المخلوقات البحرية التي تعيش في هذه البيئة الملوثة، ومن الأمثلة على هذه المواد “التيفوئيدية” و”الكوليرا.

يُمكنكم تصفح بحث عن تلوث الماء بنسخة (pdf) عبر هذا الرابط.

تقدم موسوعة بحث عن تلوث المياه على موقعها اليوم، والتي تتناول أسباب تلوث المياه والأضرار الكبيرة التي تلحق بالبيئة والإنسان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى