التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية للابتدائي عن بر الوالدين

اذاعة مدرسية للابتدائي | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنقدم لكم فقرات إذاعة مدرسية كاملة للمرحلة الابتدائية. تعتبر الإذاعة المدرسية نشاطًا مفيدًا للطلاب، إذ يتعلم أفراد فريق الإذاعة العديد من المهارات التي تساعدهم في حياتهم، مثل مهارة البحث عن المعلومات وتنسيق الكلام والقدرة على الوقوف أمام الجماهير والتحدث بطلاقة، مما يساعد في كسر حاجز الخوف عند الكثيرين من الطلاب. كما تزود الإذاعة المدرسية المستمعين بالمعلومات الثقافية المهمة، وتساعد في غرس القيم والأخلاق الفاضلة في نفوسهم. لذلك، تحرص المدارس على تنظيم فرق الإذاعة وتنويع الفقرات والبرامج الإذاعية المقدمة لتحقيق أكبر قدر من الفائدة للجميع. في الفقرات التالية، سنقدم لكم مجموعة كاملة ومفيدة من فقرات إذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية.

جدول المحتويات

اذاعة مدرسية للابتدائي

تتكون فقرات الإذاعة المدرسية من مقدمة يتم فيها الترحيب بالطلاب وتعريفهم بموضوع الإذاعة، ومن ثم يتلوا أحد الطلاب آيات من القرآن الكريم ويتبع ذلك قراءة حديث نبوي شريف، ويتم إلقاء معلومات ثقافية وحكم أدبية مفيدة، وسوف نعرض لكم في المقال التالي نماذج لهذه الفقرات.

مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة

نحن طلاب وطالبات مجتهدين وملتزمين ومهذبين، ونود في بداية هذا اليوم الجديد الجميل أن نذكركم بوعدنا بذل كل جهدنا في الدراسة، ويسرنا كفصل/… أن نقدم لكم فقرات إذاعية رائعة بعنوان “بر الوالدين”، فنحن محظوظون بأن الله منحنا أباً وأماً يحبانا، وأمرنا الله بطاعتهما والتواضع أمامهما، لذلك دعونا نبدأ فقراتنا الإذاعية حول بر الوالدين.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما يمكننا البدء به في فقرات اليوم هو قراءة آيات من الذكر الحكيم، حيث يلوي الطالب ما تيسر من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ * وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ﴾، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

الرسول صلى الله عليه وسلم قال: من سمع اسمي ولم يصل عليَّ فهو بخيل، فنسأل الله أن يصلي ويسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، وفي الفقرة التالية يتحدث الطالب عن أهمية بر الوالدين ويذكر حديثاً نبوياً شريفاً.

  • رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر، أو سئل عن الكبائر فقال: الشرك بالله، وقتل النفس، وعقوق الوالدين).
  • سأل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (أي الأعمال أحب إلى الله تعالى؟ قال: أي الأعمال هي الأكثر حبا إلى الله تعالى؟ قال: الصلاة في وقتها، فقلت: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، ثم قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله عز وجل، ولو زادتني الأعمال الصالحة فيه لكنت أكثر حبا إلى الله)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح عن بر الوالدين

في فقرة كلمة الصباح، يلقي الطالب/… كلمة جميلة عن أهمية بر الوالدين.

  • بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، أيها الأصدقاء والأصدقاء، كما نعلم جميعًا أن بر الوالدين فرض علينا، حيث أمرنا الله بطاعتهم وذكر أهمية البر في القرآن الكريم، وحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأهمية بر الوالدين والعمل على راحتهم ورضاهم، وأخبرنا أن العقوق من الكبائر التي لا تُغتفر إلا بالتوبة. لذلك، يجب علينا أن نحسن معاملة والدينا ونرضيهم بالقول والعمل، ويمكن برهم بالعديد من الطرق، مثل طاعتهم في جميع الأمور ومعاملتهم بلطف وحنان والاستشارة معهم في الكثير من الأمور. وعلينا أيضاً أن ندعو لهم دائماً بظهر الغيب، أن يحفظهم الله تعالى ويرزقهم منزلة عالية في الجنة. إن والدينا عانيا كثيراً من أجل تربيتنا، فعلينا أن نكون ممتنين لهما وأن نحسن معاملتهما، ولا يجب أن نغفل عنهما أبداً. وفي النهاية، أسأل الله عز وجل أن يجعلنا مطيعين لوالدينا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة هل تعلم

يقدم الطالب/الطالبة في فقرة “هل تعلم” معلومات مهمة حول أهمية بر الوالدين.

  • هل تعلم أن بر الوالدين يُعد من أحب الأعمال إلى الله، وبسببه نحصل على الثواب والأجر العظيم.
  • يجب عليك معاملة وصحبة أبيك وأمك بحسن السيرة والأخلاق.
  • تشير هذه العبارة إلى أن الأم تمثل الدفء والحنان في المنزل، بينما يمثل الأب العمود الرئيسي الذي يدعم الأسرة.
  • يجب علينا رعاية والدينا في كبرهم بنفس الطريقة التي رعونا بها في صغرنا.
  • يفتح بر الوالدين أبواب الرزق لنا.

فقرة الحكمة

في فقرة الحكمة، سيقدم الطالب/الطالبة لنا حكمة جميلة قالها أحد العظماء حول أهمية بر الوالدين.

  • قال الإمام الشافعي: (واخضع لأمك وارضها، فعقوقها إحدى الكبر).

خاتمة اذاعة مدرسية

وفي ختام إذاعتنا اليوم، نسأل الله عز وجل أن يكون قد أفدناكم، وندعوه أن يحفظ والدينا في الدنيا، ويرزقهم منزلة عالية في جنة الآخرة، ونشكركم على حسن استماعكم لنا، وبالحب اجتمعنا وبالود نفترق، وكان معكم الطالب/……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى