التعليموظائف و تعليم

بحث عن النباتات الوعائية وأنواعها

بحث عن النباتات الوعائية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا البحث، سنتحدث عن النباتات الوعائية ونعرفها ونستعرض أهم خصائصها. تُطلق هذه الكلمة عادة على النباتات التي تحتوي على وعاء يعمل على نقل المواد الغذائية والماء إلى جميع أجزائها، وتنمو هذه النباتات فقط في الأماكن التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، ويمكن أن يستمر نموها لفترة طويلة. ومن بين أمثلة هذه النباتات المخروطيات والسرخسيات والحزازيات والنباتات المعراة البذور والمغطاة البذور. في هذه الموسوعة، سنستعرض أهم خصائص النباتات الوعائية وأنواعها.

جدول المحتويات

بحث عن النباتات الوعائية

تعريف النباتات الوعائية

تُعرف النباتات الوعائية بأنها النباتات التي تحتوي على اللحاء ونسيج الخشب، وتتم عملية نقل المعادن من الجذور إلى الأوراق عن طريق هذا النسيج، بينما تنتقل جميع المواد الغذائية الأخرى عن طريق اللحاء.

يعود ظهور هذا النوع من النباتات إلى حوالي 430 مليون سنة، ويتميز باللحاء الذي يحتوي على الأنسجة الوعائية التي تنقل المواد المغذية والماء، وذلك هو ما ساعد على انتشاره وتطوره، وتتشابه هذه النباتات مع الأشجار في شكلها، وذلك لأن الأنسجة الوعائية فيها تنقل الغذاء والماء لمسافات بعيدة.

تحتوي بذور تلك النباتات على الجنين المحمي من الافتراس والجفاف من خلال طبقة خارجية صلبة تغطيه، ولا يتم نمو هذه البذور إلا بعد توفر الظروف الملائمة للإنبات.

وللنباتات الوعائية عدة أنواع نوضحها فيما يلي:

النباتات البذرية

تنتشر هذه النباتات بكثرة على سطح الأرض، وهي نباتات يتم تكاثرها فقط عن طريق البذور، وتتم عملية التلقيح بها من خلال الحشرات والهواء، وعادةً ما تكون بذور هذه النباتات مغطاة بغلاف خاص يساعدها على التكيف مع البيئة التي تنمو فيها، وفي حالة تضرر أجنة النباتات البذرية، يتم تعويضها عن طريق الطفرات التي تحدث بسبب مقاومة هذه النباتات لأشعة الشمس، وذلك لأن الطور الأحادي يفوق الطور الجاميتي.

وهناك عدة أنواع للنباتات البذرية وهي:

  • النباتات اللازهرية أو عارية البذور: النباتات اللازهرية هي النباتات الذي تحتوي على بذور غير مغطاة وتتواجد تلك البذور داخل مخاريط، وتنمو هذه النباتات عادة في المناطق الباردة والاستوائية وذات المناخ المعتدل، ومن أمثلة هذه النباتات العرعر والصنوبر والأرز.
  • النباتات الزهرية أو مغطاة البذور: تستطيع هذه النباتات النمو في مختلف البيئات، ولذلك فهي منتشرة في أغلب المناطق على سطح الأرض، وتحتوي الزهرة فيها على عضو تكاثر جنسي، ومن أمثلة هذه النباتات البرتقال والتفاح والقمح.

تنوع النباتات الوعائية اللابذرية

تُطلق على النباتات التي تتكاثر عن طريق الأبواغ، والتي تتكون من الأنسجة الوعائية التي تنقل المواد الغذائية والماء بين أجزاء وخلايا النبات، اسم النباتات الوعائية بسبب احتوائها على هذه الأنسجة، والتي تجعلها سميكة وتساعد على نموها طوليًا.

وهناك عدة أنواع للنباتات اللابذرية وهي:

  • السرخسيات: تعد هذه النباتات الأكثر انتشارًا في مجموعتها وتنمو في المناطق الاستوائية، وتتميز بوجود جذور حقيقية وسيقان، وتحتوي أوراقها على أبواغ تتكاثر من خلالها السرخسيات، ويتراوح طول هذه النباتات بين 3 إلى 5 أمتار.
  • الحزازيات: هي نباتات صغيرة الحجم ذات لون أخضر تنمو في المناطق المدارية والقطبية. تتكاثر الحزازيات من خلال الأبواغ الموجودة في أعلى ساقها، والأمر الذي يميزها هو قدرتها على العودة إلى اللون الأخضر مرة أخرى في حالة تعرضها للجفاف في الصحراء. يتم استخدام هذه النباتات في الزينة وإعداد أكاليل الزهور، وتستخدم بعض أنواعها في صناعة الأدوية بسبب قدرتها على مقاومة البكتيريا.
  • ذيل الحصان: تنمو هذه النباتات فقط في المناطق الرطبة، ويبلغ طولها مترًا واحدًا على الأكثر، وتتميز سيقانها بأشكال مجوفة، وتحيط بها الأنسجة التي تحتوي على عقد وينمو فيها الأوراق التي تعود وتلتف حول السيقان، وتتكون الأبواغ التي تتكاثر بها هذه النباتات في قمم الساق، ويتم استخدام هذا النبات لتلميع أدوات المطبخ بسبب احتوائه على مادة السيليكا التي تستخدم في هذا الغرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى