الطب البديلصحة

فوائد الزنجبيل على الريق

فوائد الزنجبيل | موسوعة الشرق الأوسط

نقدّم لك يا عزيزي القارئ من خلال موسوعة فوائد الزنجبيل هذه النبتة السحرية المستخدمة في العديد من الأغراض والتي تُستخدم بشكل شائع في المطابخ العربية، ويندرج الزنجبيل تحت فصيلة النباتات الزنجبيلية (Zingiberaceae).

يستخدم الزنجبيل في صناعة العديد من الأدوية، كما يمكن تناوله أو نقعه بالماء وشرب المنقوع الناتج لما له من فوائد كبيرة في علاج العديد من الأمراض، وقد أصبح الاتجاه الغالب في العصر الحديث هو التداوي بالطب البديل المعتمد على الأعشاب والنباتات.

فوائد الزنجبيل

بداية استخدام الزنجبيل في مجال الطب و التداوي يرجع إلى آلاف السنين، وقد علمت بلاد الهند و الصين بفوائده الجمة للصحة و البشرة و الشعر، إلى جانب إدخال جذوره في طهي الطعام مثله في ذلك مثل التوابل الأخرى كالهيل و الكركم، إليكم فيما يلي أبرز فوائد الزنجبيل:

  • بناء العضلات و تقوية العظام: يمكن للأشخاص الذين يعانون من آلام في الركبة أو العظام بشكل عام استخدام الزنجبيل في الطعام أو شرب مشروباته، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على الوقاية منها.
  • تحسين عملية الهضم: يساعد الزنجبيل في علاج حالات الإسهال التي يعاني منها الإنسان، ويرفع كفاءة عمل الجهاز الهضمي، وهو أحد الطرق التي تم استخدامها في الصين منذ القدم لذلك.
  • رفع كفاءة عمل القلب: يتم العمل على مقاومة تراكم الدهون في الأوعية الدموية التي تربط القلب بباقي أجهزة الجسم، وذلك لتجنب الإصابة بالجلطات التي قد تؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان.
  • إنقاص الوزن: الزنجبيل هو نبات لا يحتوي على سعرات حرارية على الإطلاق، ولا يسبب زيادة الوزن، بل يساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم بسبب تناول الأطعمة الدسمة، ويمكن تحقيق فوائد الزنجبيل في إنقاص الوزن من خلال تناول كوب واحد منه يومياً لفترة قصيرة.
  • علاج مرض السكري: يعمل الزنجبيل على تنشيط البنكرياس لزيادة إنتاج الأنسولين اللازم لعملية حرق السكر في الدم، وتناوله بانتظام يمكن أن يساعد المريض على الشفاء في المراحل الأولية من الإصابة بالمرض.
  • الوقاية من السرطان: إذا تم إضافة الزنجبيل كتوابل للأطعمة أو الشراب، فإنه يساعد على الوقاية من سرطانات القولون والجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من المضادات الأكسدة.

فوائد الزنجبيل على الريق

لتناول الزنجبيل على الريق فوائد متعددة ومتنوعة، من بينها:

  • تقوية المناعة: يعمل الزنجبيل على تحسين كفاءة جهاز المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، بالإضافة إلى تزويد الجسم بالنشاط والطاقة اللازمة.
  • علاج الصداع و السعال: يساعد الزنجبيل على مكافحة إفراز البروستاجلاندين الذي يتسبب في تهيج الأعصاب والإصابة بالصداع والدوار والأرق، كما يعمل على علاج السعال والتهاب الحلق وإذابة البلغم حيث يقاتل الجراثيم في الحلق ويقضي عليها تمامًا.
  • حالات غثيان الحمل: تناول الزنجبيل على معدة فارغة للحوامل يساعد على تخفيف الغثيان والتقيؤ، بالإضافة إلى فعاليته في تهدئة آلام منطقة الرحم والحوض الناتجة عن تمدد الرحم.

فوائد الزنجبيل للمرأة

  • فوائد الزنجبيل للشعر: للزنجبيل فوائد عديدة للشعر، وخاصة الزنجبيل الأخضر الذي يحتوي على نسبة عالية من الكيراتين الذي يساعد على إعادة بناء الشعر وتقوية بصيلاته، بالإضافة إلى إعطائه مظهرًا صحيًا ولامعًا، ويمكن الحصول على ذلك بمزج مسحوق الزنجبيل مع مكونات عشبية وزيوت مثل الصبار وزيت الزيتون والقيام بتدليك فروة الرأس.
  • فوائد الزنجبيل للبشرة: يحتوي نبات الزنجبيل على عناصر هامة جدًا، والتي تلعب دورًا كبيرًا في حماية الجلد من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما تعمل على توحيد لون البشرة وجعلها نضرة ومشرقة، ويمكن استخدامها من خلال عمل ماسكات وتدليك الوجه بها، وخاصة في منطقة الأنف والفم.

فوائد الزنجبيل و الليمون

يعتبر تناول الزنجبيل مع الليمون كوباً سحرياً يحمي الجسم من العديد من الأمراض مثل السرطان ويساعد في علاج مرض السكري والأمراض الفيروسية والتهابات الحلق التي تحدث طوال العام وبشكل خاص في فصل الشتاء، بالإضافة إلى تنشيط جهاز المناعة وتحسين كفاءته.

يمكن تناول الزنجبيل مع الشاي والليمون، حيث يؤدي ذلك إلى مضاعفة فوائد كل منهما، وقد لاحظ العديد من الدراسات الفوائد المشتركة لهذا المشروب السريع على البشرة والشعر ومقاومة الأمراض، ويمكن استخدامه كجزء من روتين الحمية الغذائية لفقدان الوزن. لذلك، نوصيكم بتضمينه في حياتكم اليومية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى