البيئةعلوم

بحث عن البيئة doc

بحث عن البيئة doc | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال عبر موقع موسوعة، سنعرض لكم بحثًا شاملاً عن البيئة وأنواعها، حيث تشمل البيئة جميع العوامل الطبيعية التي تحيط بنا، والتفاعلات والعلاقات التي تتكون بين البشر وجميع المخلوقات الأخرى في جميع البيئات الطبيعية، بالإضافة إلى قدرة جميع المخلوقات الطبيعية على استعادة التوازن البيئي بعد اختلاله الناتج عن التلوث الذي يسببه الإنسان في البيئة.

جدول المحتويات

بحث عن البيئة doc

يُهتم علم البيئة بدراسة جميع التفاعلات التي تحدث بين الكائنات الحية والعناصر الغير حية، حيث يركز على دراسة الكائنات الحية ومحيطها وسلوكها تجاه جميع مقومات البيئة المحيطة بها، وظهر هذا العلم ليعمل على إيجاد الطرق المختلفة لحماية البيئة من التلوث واستعادة توازنها بعد اختلالها.

وينقسم علم البيئة إلى ما يلي:

  • البيئة المائية.
  • البيئة البرية.
  • البيئة المناخية.
  • البيئة الحيوانية.
  • البيئة النباتية.
  • البيئة البشرية.

كما ترتبط البيئة ببعض العلوم الأخرى، مثل:

  • علم الجغرافيا.
  • علم التلوث.
  • علم الغابات.
  • علم البحار.
  • علم إدارة الحياة البرية.
  • علم البيئة الفسيولوجي.

أنواع البيئة

البيئة الإنسانية

البيئة تشمل جميع نشاطات الإنسان وتفاعلاته مع أقرانه وتبادل العلاقات بينهم، وهذا يؤدي إلى تكوين المجتمع البشري، وتحتوي هذه البيئة على العديد من الجوانب مثل الصناعة والتجارة والثقافة والصحة والتعليم والسياسة والزراعة وأنواع السلوك البشري المختلفة.

البيئة الحيوانية

تعني البيئة كل الحيوانات بأنواعها المختلفة، والأنماط السلوكية المتعلقة بها، والبيئة الحياتية، وطريقة التغذية، وغير ذلك.

البيئة البحرية

يشير المصطلح `البيئة` إلى الكائنات الحية والحيوانات والكائنات البحرية المختلفة، وخصائص المياه وحركة الأسماك وطرق الصيد وحركة السفن في المسطحات المائية المختلفة، وخصائص المحيطات والبحار والأنهار والبحيرات وغير ذلك.

البيئة النباتية

تشير هذه العبارة إلى البيئة المرتبطة بالزراعة والنباتات المختلفة وعوامل النمو الصحيحة وكيفية حمايتها والحفاظ عليها، وتعتبر هذه البيئة مهمة بالنسبة للبيئات الأخرى.

البيئة الطبيعية

تشير كلمة البيئة إلى المكان الذي يعيش فيه الإنسان والنباتات والحيوانات، وكل ما يحيط به من الهواء والماء والمناخ والموارد المتجددة والكائنات الدقيقة والنجوم والكواكب وغيرها من مظاهر الطبيعة التي خلقها الله.

البيئة الصناعية

تتمثل البيئة الصناعية في البنية التحتية التي يصنعها الإنسان لتكييف نفسه مع الظروف المختلفة في الحياة، وتشمل ذلك المصانع والسيارات والطائرات والأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الحاسوب والأجهزة الكهربائية والمباني والمنازل وغيرها الكثير.

التلوث البيئي

يشير التلوث البيئي إلى كل ما يؤثر على البيئة الطبيعية ويختلف عن وتيرتها الطبيعية السليمة، سواء كان ذلك بسبب اختلال أو تدهور أو نقص في أحد جوانب البيئة الطبيعية التي خلقها الله تعالى لنا، مما يؤثر سلبًا على الإنسان وجميع الكائنات الحية الأخرى، ويؤدي إلى تدمير واختلال التوازن البيئي.

مراحل التلوث البيئي

المرحلة الأولى

تعد المرحلة الأولى من التلوث البيئي هي التلوث البسيط غير الملحوظ الذي لا يؤثر بشكل كبير على الإنسان، ويمكن في هذه المرحلة للبيئة الطبيعية أن تعود إلى التوازن مرة أخرى بشكل تلقائي.

المرحلة الثانية

تشهد المرحلة الثانية من التدهور البيئي زيادة واضحة في مستوى التلوث الناجم عن التدخل البشري الزائد، وتنتج محاولات الطبيعة والكائنات الحية الموجودة فيها لاستعادة التوازن البيئي.

المرحلة الثالثة

هي المرحلة التي يصل فيها الاختلال الطبيعي والتلوث البيئي إلى أعلى درجاته، وذلك نتيجة للإهمال البشري الزائد واستنزاف الموارد الطبيعية بكافة مقوماتها، مثل قطع الأشجار في الغابات وتلويث المياه البحرية والمسطحات المائية الأخرى بإلقاء النفايات فيها، والتي تسبب تأثيرًا مدمرًا على الثروة السمكية وكافة المخلوقات البحرية، وفي الوقت نفسه تعمل جميع الكائنات الحية والموارد الطبيعية الأخرى على استعادة التوازن البيئي المفقود، مما يزيد من استنزاف الموارد الطبيعية ويمنعها من استعادة التوازن، ويؤدي إلى حدوث التلوث البيئي الحاد والأمراض البائية الكبرى.

أنواع التلوث

للتلوث البيئي أنواع عدة، نذكر منها ما يلي:

تلوث البيئة البحرية

يعود تلوث المسطحات المائية في جميع أنحاء العالم إلى الأنشطة البشرية التي تشمل رمي كل أنواع النفايات والقمامة والمخلفات في المياه الطبيعية، مثل القمامة ومياه الصرف الصحي ومخلفات تصنيع اليورانيوم التي تتسرب وتسبب تلوثًا إشعاعيًا خطيرًا يضر بالحياة البحرية. كما يُسبب تسرب ناقلات النفط في المسطحات المائية العديد من المشكلات بما في ذلك تدمير الحياة البحرية بما في ذلك الأسماك والنباتات.

تلوث الهواء

يشير هذا إلى التلوث الذي ينشأ نتيجة الأنشطة الصناعية في المناطق المتنوعة، وما يترتب عليها من انبعاثات الغازات السامة والعوادم والأدخنة، بما في ذلك النووية والتجارب العلمية الحديثة والتفاعلات الكيميائية، والتي تؤدي إلى تشوه تركيب الجزيئات الهوائية وتلويث الهواء، ومع استمرار هذه العوامل، يتزايد التلوث في جميع البيئات المحيطة ويتسبب في آثار سلبية تؤثر على جميع المخلوقات.

تلوث التربية

تتمثل الزراعة الجائرة في تجريف الأراضي الزراعية واستخدام كميات كبيرة من المبيدات والمواد الكيميائية لمكافحة الحشرات التي تصيب المحاصيل الزراعية، مما يؤدي إلى تسرب كل هذه المواد إلى التربة من خلال النباتات وتلوثها، مما يؤدي إلى تدميرها وتقليل صلاحيتها للزراعة وإنتاج المحاصيل.

ملوثات البيئة

المُلوث الطبيعي

يشير الملوث الطبيعي إلى ما ينتج عن الكوارث الطبيعية مثل البراكين والزلازل وأمواج التسونامي والفيضانات والأعاصير الشديدة وغيرها من الظواهر الطبيعية التي تسبب تدميرًا للبيئة.

المُلوث الصناعي

يشير الملوث للمواد التي تنتج نتيجة استخدام غير مستدام للطبيعة من قبل الإنسان، والتي تنتج عن مشاريع في مختلف المجالات.

بحث عن البيئة doc

يُمكنكم أيضًا تصفح نسخة doc عبر هذا الرابط.

تضمنت هذه المقالة في موسوعتنا معلومات حول البيئة الإنسانية والحيوانية والمائية وغيرها من أنواع البيئات، بالإضافة إلى التركيز على قضية التلوث والعوامل والأسباب الطبيعية والبشرية المرتبطة بها، تابعوا موسوعتنا لمزيد من المعرفة.

يمكنك أيضاً البحث عن البيئة المستدامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى