القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى الاحترام في الإسلام

معنى الاحترام | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا على معنى الاحترام الذي يمثل أحد أهم القيم والمبادئ الأخلاقية التي يتربى عليها الإنسان منذ صغره، حيث يتعلم كيفية احترام والديه والمعلمين في المدرسة، وهذا الاحترام لا يقتصر فقط على الكبار بل يمتد للصغار أيضاً، حيث يتعلم الطالب احترام زملائه وفي المقابل يحترمه كل من حوله سواء كانوا كباراً أو صغاراً.

والاحترام كلمة عميقة في معناها حيث يتسع ليشمل احترام وجهات نظر الآخرين واختلاف أشكالهم وألوانه فمن خلاله يسود السلام والديمقراطية وتتم محاربة كافة أشكال التمييز العنصري، فالاحترام يمثل ركيزة أساسية من ركائز الأخلاق حيث بدونه تتدمر أخلاق المجتمع، وذلك مثلما قال الشاعر أحمد شوقي ” إنما الأمم الأخلاق ما بقيت، فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا”، في موسوعة نستعرض لكم بالتفصيل معنى هذه القيمة الأخلاقية.

معنى الاحترام

  • الاحترام هو الشعور الإيجابي الذي ينبع من تصرف إيجابي قام به شخص ما، والذي يتمثل في فكرة أو وجهة نظر إيجابية تجاهه. يشمل هذا التعريف ثلاثة أنواع وهي: احترام الإنسان لنفسه، احترام الإنسان للآخرين، واحترام الآخرين له.
  • تتضمن تعريفات الاحترام مجموعة من المشاعر الإيجابية مثل الحب والعناية والتقدير والالتزام، وهي صفة إنسانية عظيمة تحمل في معانيها الشموخ والرفعة والعزة، وتعتبر قيمة تميز بين الأفراد، وهي تعكس الاحترام بالمقابل لكلمة الازدراء أي الاحتقار.
  • عرّف الأديب الكبير عباس محمود العقاد الاحترام بأنه من العلوم المنفردة التي تعتمد على الأصول والمبادئ، ويهتم هذا العلم بدراسة القيم الفاضلة بين الناس، بالإضافة إلى دراسة الفروض والحقائق، ويرى العقاد أنه من الصعب جداً تحديد منهج محدد لهذا العلم.

مفهوم الاحترام في الاسلام

  • حثّ الإسلام على الالتزام بالكثير من المبادئ الأخلاقية من بينهم احترام الوالدين وبرهم كقوله تعالى في سورة الإسراء (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)).
  • يحث الإسلام على احترام الكبير والصغير، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف شرف كبيرنا”، كما يحرص الإسلام على احترام المرأة وإعطاء حقوقها كاملة، ويحث على المعاملة الحسنة مع الآخرين والابتعاد عن الذنوب والمعاصي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى