أسأل الخبراءالمراجع

فوائد المشي حافي

ThinkstockPhotos 475884998 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

هل سمعت من قبل عن فوائد المشي حافياً؟ إنها واحدة من أهم الأنشطة الرياضية التي يمكن للإنسان القيام بها. المشي حافياً مفيد للصحة، ويؤكد الخبراء على ضرورته. والسنة النبوية أيضاً تحث على المشي حافياً، وذكر أحد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي كان يأمرنا بالحفاظ على الأقدام. ولأن الصحة تبدأ من الأقدام، فإن المشي حافياً هو الحل الأمثل للحفاظ على صحة الجسم. ونظراً لتعدد الفوائد التي يمكن أن يجنيها الإنسان من المشي حافياً، سنتحدث عنها في هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد المشي حافي

يقوي صحة القدم

المشي حافي يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بمرض سعفة القدم ويساعد في علاجه، حيث يعد هذا المرض من أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا. يمكن لهذا المرض أن يصيب الأشخاص الذين يرتدون الأحذية لفترات طويلة، نتيجة التعرق الزائد الذي يتسبب في نمو وانتشار الفطريات بشكل كبير. لذا، ينصح الأطباء بعدم ارتداء الأحذية والمشي حافيًا لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميًا.

يعالج اضطراب النوم

يساعد المشي حافي القدمين الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول الذي يقلل من الشعور بالتوتر، مما يساعد في علاج اضطراب النوم، ويساعد على الشعور بالاسترخاء، مما يجعل الجسم أكثر نشاطًا وحيوية في الصباح.

علاج تقوس القدم عند الأطفال

المشي حافي يعتبر أحد الطرق الطبيعية لعلاج تقوس القدم عند الأطفال والتشوهات الخلقية في القدمين، وعلاج الأقدام المسطحة، ويستخدم في العلاج الطبيعي.

علاج التهابات القدم

أشارت الدراسات إلى أن المشي حافي القدمين يساعد في تخفيف الالتهابات بشكل عام في الجسم، حيث يعمل على تفريغ الشحنات المتجمعة داخل الجسم، وعدم تفريغها يؤدي إلى تراكمها داخل الجسم والتي تسبب الالتهابات والتلف في الخلايا.

 تنشيط الدورة الدموية

ارتداء الحذاء لفترات طويلة يؤدي إلى الضغط على الشرايين في القدم، مما يؤثر على حركة الدم. لذلك، ينصح الأطباء بممارسة رياضة المشي حافي القدمين لتخفيف الضغط وتحفيز حركة الدم في الأوعية الدموية، وتنشيط المراكز الحيوية في الجزء السفلي من القدمين، مما يساعد في علاج الدوالي.

يخفف من الإصابة بضغط الدم

أشارت الدراسات إلى أن المشي حافي القدمين يحفز وينشط أطراف القدمين، مما يساعد على خفض مستوى ضغط الدم والتخفيف من الضغط النفسي.

الحفاظ على توازن الجسم

تحفيز لمس القدم للأرض الجسم على تنشيط جهاز التوازن في الدماغ وتنشيط الأطراف العصبية، مما يساعد العقل في إعادة برمجته للسيطرة على التوازن، وهذا الأمر ضروري جدًا لكبار السن بسبب ارتفاع معدل فقدان التوازن في المراحل العمرية المتقدمة، مما يؤدي إلى الكسور في الحوض وتدهور الحالة الصحية.

تجميل شكل القدم

يحدث ارتداء الأحذية لفترات طويلة تشويهًا لشكل القدم وظهور بعض الندبات، ويتضرر الأظافر مع مرور الوقت، مما يؤثر على المظهر الجمالي للقدم، وخصوصًا في الأحذية ذات الكعب العالي للنساء. يحافظ المشي حافيًا على نعومة الجلد والمظهر الصحي للقدم، ولكنه يعدل من طريقة المشي ويقوي العمود الفقري.

نصائح قبل المشي حافي

  • يجب تفادي المشي لفترات طويلة لتجنب الإصابة بالصدمات، ومن الأفضل أن يتراوح مدة المشي بين ربع ساعة إلى ساعة يوميًا.
  • يجب أن تكون الأماكن التي يتم المشي فيها نظيفة وخالية من الأشياء التي يمكن أن تتسبب في جروح القدم.
  • يفضل المشي على الرمال أو العشب، وخصوصاً للأطفال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى