أسأل الخبراءالمراجع

ماهو الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة

الرمز البريدي لمكة | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث في مقالنا اليوم عن الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة، فهي من أكثر الأماكن تقديسًا في نفوس المسلمين، وبالتالي هي واحدة من الأماكن الأكثر أهمية التي يتساءل عنها الجميع عن الرمز البريدي الخاص بها. بعد التقسيم الجديد للمناطق داخل المملكة العربية السعودية، يتوجب علينا التعرف بالتفصيل على الرمز البريدي لمكة والحصول على نبذة مختصرة عن هذه المدينة المقدسة التي يتطلع إليها القلوب. لذا، تابعونا على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

ماهو الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة

موقع مدينة مكة المكرمة

تقع مدينة مكة المكرمة على بعد حوالي 43 ميلاً جنوب مدينة جدة، وترتفع بمقدار 277 مترًا عن سطح البحر الأحمر، وتحيط بها جبال السروات من كل الجهات كما سنوضح:

  • يوجد في الشرق جبل أبو قبيس، ويبلغ ارتفاعه حوالي 370 مترًا.
  • في الجهة الغربية منها تقع جبل قعيقان، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 427 مترًا.
  • يقع جبل حراء في الشمال الشرقي من المنطقة، ويبلغ ارتفاعه حوالي 635 مترًا، ويحمل قدسية كبيرة في قلوب المسلمين حيث اعتزل فيه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ونزل عليه الوحي الإلهي ليخبره بنبوته.
  • يقع جبل ثور في جنوب مكة المكرمة، واحتمى به الرسول الكريم أثناء هجرته إلى المدينة.

الرمز البريدي لمدينة مكة

كما هو معروف، يُعد الرمز البريدي هو رمز العنوان أو الرمز الوطني لبلدة معينة، ويتكون من 5 خانات تُستخدم فيها المواقع الجغرافية أو الأنظمة التكنولوجية أو الأماكن ووصفها.

يعتمد نظام GPS أو نظام GIS على الرمز البريدي لتسهيل الوصول إلى المنطقة، وتسهيل عمليات الشحن وتحديد المناطق والأبعاد للسفر، وكذلك في المعاملات المصرفية وغيرها من الأمور التي تتطلب دقة في تحديد الرمز البريدي.

يبلغ الرمز البريدي لمدينة مكة المكرمة بعد التحديث 21955، ويحتاج إليه الحجاج والمعتمرون القادمون إلى المملكة لأداء الحج والعمرة.

يساعد الرمز البريدي الحجاج والمعتمرين على الوصول بسهولة إلى فنادقهم وأماكن الشعائر الدينية ولأهلهم أيضًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى