أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عملة الامارات

DlM6ucwU0AM9lRA | موسوعة الشرق الأوسط

تحتل دولة الإمارات مكانة بارزة بين دول الشرق الأوسط، وذلك بفضل الاستثمارات الكبيرة التي تقوم بها والمعالم السياحية الشهيرة التي تتمتع بها على المستوى العالمي. كانت العملة المستخدمة في دولة الإمارات في الماضي هي الريال القطري، باستثناء إمارة دبي التي كانت تستخدم الدينار البحريني. في عام 1971، قررت الإمارات اعتماد الدرهم الإماراتي كعملة رسمية في جميع إماراتها، ويتكون الدرهم من 100 فلس، وتم ربطه بالدولار الأمريكي بمعدل تقريبي يساوي 3.6725 درهم إماراتي، ويمكننا الآن التعرف على عملة الإمارات.

جدول المحتويات

ما هي عملة الامارات

معلومات عن دولة الإمارات

تحتوي دولة الإمارات العربية المتحدة على العديد من جنسيات العالم، وذلك بسبب موقعها المتميز. تتكون دولة الإمارات من سبع إمارات تقع جميعها على ساحل شبه الجزيرة العربية، وتعد أبوظبي أكبر تلك الإمارات وأشهرها بمعالمها السياحية التي يتدفق إليها السياح من جميع أنحاء العالم. وتتنوع بيئة الإمارات بين الأراضي الرطبة والجبال الخالية من الماء والصحراء الصخرية.

قيمة الدرهم التنافسية

يعد الدرهم الإماراتي من بين العملات الأكثر استقراراً في العالم، حيث يتمتع بقيمة اقتصادية عالية في العديد من دول العالم، ويتأثر استقراره بمدى استقرار الدولار الأمريكي وقدرته على الهيمنة على العملات الأخرى. كما يعتبر الدرهم الإماراتي واحدًا من أفضل خمس عملات في العالم من حيث الشرائية وتجارة السلع باستخدام عملات أخرى غير الدولار الأمريكي، وفقاً للإحصائيات التي أجراها المعهد الدولي للتنمية الإدارية.

فئات الدرهم الإماراتي

وتنقسم فئات الدرهم الإماراتي قسمين: تنقسم الأجهزة المعدنية إلى الفئة الأولى، والتي تشمل القطع المعدنية، والفئة الثانية التي تشمل العملات الورقية.

القطع المعدنية

تم استخدام هذه القطعة المعدنية في عام 1976م، أي بعد ثلاث سنوات من إعلان الدرهم الإماراتي كالعملة الرسمية في الإمارات. وأصدرت القطع المعدنية الأولى من فئة فلس واحد إلى خمسين فلسا، وكذلك الدرهم صنع من هذه القطع المعدنية. وكانت اللغة المكتوبة عليها بالعربية، والأرقام باللغة العربية الشرقية. وكانت تلك القطع المعدنية مصنوعة من مزيج من الحديد والنيكل والبرونز. وبعض فئات هذه العملة المعدنية ليست معروفة بسبب قيمتها المنخفضة، مثل فئات (1 فلس، 5 فلس، 10 فلس)

العملة الورقية

تقتصر العملات الورقية على بعض الفئات فقط، فلم يتم إصدار الدرهم الإماراتي الواحد على شكل ورقي، وتشمل الفئات التي أصدرها البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة (5، 10، 20، 50، 100، 200، 500، 1000) درهم إماراتي. ولمكافحة التزوير الذي يتم من قبل المزورين، وضع البنك المركزي علامة مائية على كل فئة، وتتضمن هذه العلامة صقرًا محاطًا بسبع نجوم وسبع ريش، حيث تمثل هذه الريش السبع إمارات الموجودة في الدولة.

اقتصاد الإمارات

إمارة أبوظبي هي إمارة الإمارات الأكثر تدعيمًا للاقتصاد الوطني، وذلك لأن النفط والغاز الطبيعي هما القطاع الأكبر في تقوية الاقتصاد الوطني، وإمارة أبوظبي تنتج 95% من الإنتاج المحلي من النفط والغاز الطبيعي، اللذين يمثلان ثلث عائد دولة الإمارات السنوي. أما إمارة دبي، فتعد المركز التجاري والمالي للإمارات، وهذا يعد جزءًا من التنوع الاقتصادي الذي يساهم في تقوية اقتصاد الدولة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى