التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

ما هي انواع قشرة الشعر وعلاجها

انواع قشرة الشعر | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أنواع قشرة الشعر؛ فقد تعد قشرة الشعر من أكثر المشاكل المزعجة التي تصيب فروة الرأس، إذ يمكن أن تفسد المظهر العام للشخص وتسبب آثار جانبية غير مرغوبة مثل تساقط الشعر وتقصفه وضعفه، وبالتالي تزيد من سوء المظهر العام وتنتج عنها ظهور قشرة الشعر على الملابس والكتف بشكل واضح.

في هذه المقالة، تقدم الموسوعة بعض المعلومات حول القشرة وأنواعها وأسبابها، تابعونا.

انواع قشرة الشعر

قشرة الرأس الجافة

قشرة الرأس الجافة هي نوع من القشرة التي يعاني منها الكثيرون، وغالبًا ما تحدث بسبب جفاف الجلد، مما يؤدي إلى ظهور القشرة على الرأس. يمكن أن يحدث ذلك بسبب عدم العناية بترطيب الجلد وعدم غسل الشعر بانتظام. يمكن أيضًا أن يؤثر الجو على ظهور القشرة، حيث يمكن أن تظهر في الجو البارد وتختفي في فصل الصيف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون غسل الشعر بالماء الساخن سببًا لظهور القشرة، حيث يزيد الماء الساخن من جفاف فروة الرأس.

شكل هذا النوع من القشرة

تكون القشرة عادة رقيقة وصغيرة، وتأخذ شكل دائري غير منتظم.

قشرة الرأس الدهنية

هي القشرة التي تنتج عن زيادة في الإفراز الجلدي الذي يُعرف بـ `الزهم` والذي يتمثل في الزيت الذي تفرزه الغدد الدهنية في الجلد.

ويُمكن أن تنتج هذه الإفرازات بسبب عدة عوامل:

  • البلوغ.
  • تغير الهرمونات.
  • الحمل.
  • الإرهاق، والتعب.

شكل هذا النوع من القشرة

تتسبب هذه الحالة في ظهور قشرة صفراء في فروة الرأس بحجم كبير، وتصاحب بالحكة.

قشرة التهاب الجلد

يتم إنتاج هذا النوع من القشرة عندما يحدث التهاب في البشرة الدهنية لفروة الرأس، ويمتد هذا النوع إلى مناطق أخرى مثل الحاجبين والأنف.

شكل هذا النوع من القشرة

تتشكل هذه القشور على شكل قشور بيضاء أو صفراء تغطي فروة الرأس، التي تتسبب في احمرار الجلد نتيجة الالتهاب.

القشرة الفطرية

تنمو هذه الفطريات في فروة الرأس الدهنية التي تفرز كمية كبيرة من الزيوت، مما يؤدي إلى تكاثر الفطريات في فروة الرأس وظهور الفطريات المصاحبة لها.

شكل هذا النوع من القشرة

تظهر هذه القشرة البيضاء أو الصفراء على شكل رقائق من الجلد الميت.

القشرة المصاحبة للصدفية

تعد الصدفية مرضًا مزمنًا يسبب تكاثر خلايا الجلد بشكل سريع جدًا، مما يؤدي إلى ظهور قشرة على سطح الجلد في عدة مناطق من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس.

شكل هذا النوع من القشرة

تظهر القشرة الصدفية في بقع سميكة من الجلد، وتتميز باللون الفضي أو الرمادي، وترافقها الحكة والاحمرار.

القشرة الناتجة عن الاستعمال الخاطئ لمنتجات الشعر

تظهر هذه القشور نتيجة استخدام غير صحيح لجميع منتجات الشعر مثل الشامبو والبلسم والسيروم وما إلى ذلك، حيث يتم استخدامها بكثرة دون غسل الشعر بشكل جيد، مما يؤدي إلى ظهور القشور التي تسبب تساقط الشعر.

شكل هذا النوع من القشرة

تظهر هذه القشرة بشكل رقائق عريضة غير منتظمة مع لون أصفر أو أبيض مميز، مصحوبة بأعراض سقوط الشعر والحكة والاحمرار والتهيج.

 

نقدم لكم في هذا الموضوع على موقع موسوعة بعض المعلومات المتعلقة بأهم أنواع قشرة الشعر التي تصيب الكثير من الناس حول العالم، وما يرافق ظهورها من أعراض مزعجة، والعوامل التي تسببها، تابعوا جديد موسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى