التغذيةصحة

فوائد البابونج للاطفال وطريقة تحضيره

20 foods that help fight anxiety 122 | موسوعة الشرق الأوسط

يتمتع البابونج بالعديد من الفوائد للأطفال، حيث يُعد من النباتات المتعددة الاستخدامات، ويستخدم على نطاق واسع في المجالات الطبية والجمالية. وتُستخدم أزهار البابونج للأغراض العلاجية، حيث تحتوي على الزيوت الطيارة التي يتم استخراجها بطريقة التبخير. وبشكل عام، يعتبر البابونج مفيدًا للإنسان وبشكل خاص للأطفال، وستتعرفون على فوائده المختلفة في الموسوعة.

معلومات عن البابونج

يتمتع البابونج بطول عمر يمتد لفترة طويلة، وتزهر أزهاره بعد حوالي 8 أسابيع من زراعته، ويتراوح طول النبات بين 15 سم إلى 35 سم، وتتميز زهرة البابونج بأزهارها الخارجية البيضاء والداخلية الصفراء، ورائحتها العطرية القوية. يمكن زراعة البابونج في أي مكان تقريبًا، سواء فوق سطح المنزل أو في الأودية أو أي مكان آخر،

فوائد البابونج للاطفال

ينبغي تجنب إعطاء الأطفال الأدوية في بداية حياتهم قدر الإمكان والاعتماد على الأعشاب الطبيعية بدلاً منها، للحفاظ على صحتهم، حيث إن الإفراط في الأدوية يضعف المناعة ويؤثر على وظائف الكبد على المدى البعيد. لذلك ينصح باستخدام الأعشاب الطبية لعلاج الأطفال، ومن بين هذه الأعشاب البابونج، المعروف بفوائده العديدة والذي لم يمنع الأطباء من إعطائه للأطفال حديثي الولادة:

  • يمكن استخدام البابونج لإعداد كمادات لعلاج الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال، وذلك عن طريق وضع الكمادات على المناطق المصابة في الجلد، حيث يتم استخدام البابونج لعلاج جميع أنواع الالتهابات التي تصيب الأطفال.
  • يمكن علاج التهابات الجهاز التنفسي عند الأطفال عن طريق شرب كوب من مشروب البابونج أو استنشاق بخاره، حيث يساعد ذلك الطفل على التخلص من ضيق التنفس وطرد البلغم المتراكم الناجم عن الالتهابات الجهاز التنفسي، ويزيل الشعور بالضيق والعدم القدرة على البلع والتنفس بصورة صحيحة.
  • يعمل البابونج على تعزيز جهاز المناعة للأطفال، إذ إن البابونج يُعَدُّ مضادًا حيويًا طبيعيًا يحمي جسم الطفل من الأمراض، حيث ينتج الأجسام المضادة التي تهاجم الفطريات والبكتيريا التي يكون الأطفال عرضة لها باستمرار، كما يساعد البابونج الطفل على تخفيف الالتهابات ويعمل كمضاد للحمى.
  • يمتلك البابونج فعالية في علاج أمراض الجهاز الهضمي التي تصيب الأطفال، مثل التشنجات في المعدة، والتخفيف من آلام المعدة والمرارة، بالإضافة إلى علاج تقرحات المعدة، ويمكن إعطاء الأطفال الرضع حديثي الولادة البابونج بتخفيفه بالماء وإعطائه للطفل خاليًا من السكر، أو تناوله الأم بدلاً من الطفل ويصل للطفل عن طريق لبن الأم.
  • يعمل البابونج على تسريع التئام الجروح والشفاء منها، بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر للأطفال وتقويته وزيادة طوله وكثافته، كما يعزز الذاكرة لدى الطفل ويزيد من التركيز ومستوى الذكاء.

طريقة تحضير البابونج

يتم تحضير البابونج عن طريق غلي كمية من الماء، ثم يتم إضافة ملعقة كبيرة من البابونج لكل كوب من الماء، ويتم إطفاء النار بعد ذلك ويترك لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة للاستفادة من الزيوت الفعالة الموجودة به، ثم يشرب أو يستخدم المغلي كغسول لأي منطقة في الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى