التعليموظائف و تعليم

تعبير عن الحرية بالاستشهاد

تعبير عن الحرية | موسوعة الشرق الأوسط

إليكم تعبير عن الحرية بالاستشهاد التي يطمح إليها جميع البشر بمختلف أعراقهم، وأديانهم، وجنسياتهم؛ فهي الرغبة الأولى للإنسان التي يترتب عليها جميع أفعاله في حياته، وفي تعاملاته مع المحيطين به في منزله، أو عمله، أو دراسته؛ ولهذا وضع الإسلام حدودًا لمفهوم الحرية عند البشر، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض هذا المفهوم، ونقدم موضوع تعبير عن الحرية، تابعونا.

الحرية هي الأساس والتفسير العميق لجميع الأفعال البشرية؛ إذ تشكل أساس سلوكها وتصرفاتها، وسنناقش الحرية بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي.

تعبير عن الحرية بالاستشهاد

مقدمة انشاء عن الحرية

الحرية هي الشعور الأسمى الذي يشعر به الإنسان، وهي الرغبة الفطرية التي يسعى إليها جميع البشر في كافة مجتمعات العالم؛ فلا شيء يُضاهي تمتعك بجميع الأشياء التي تحبها، وتنقلك من مكان إلى آخر دون التقيد بأي شيء، وتمكنك من شراء كل ما تريده، وغير ذلك الكثير من مظاهر الحرية التي يسعى الإنسان إليها بفطرته.

يُعَدُّ اكتساب حريتنا وحياةً مستقرة وآمنة ومتحضرة من أسمى الأهداف البشرية، وهو ما تسعى إليه المجتمعات المتقدمة في جميع أنحاء العالم. ويُمكننا أن نعيش حياة حرة ومحترمة من خلال اتباع سلوك أخلاقي صالح، والذي لا يقيِّدنا بأعمال محددة، بل يتوافق مع الطبيعة الإنسانية السليمة، ويجعلنا نشعر بالسلام الداخلي، ويساعدنا على ممارسة الحرية بأكملها. وهذا هو ما يحث عليه الإسلام.

موضوع تعبير عن الحرية في الاسلام

وضع الإسلام أسسًا للحرية في مجتمعاتنا، ولا يجوز تجاوز حدود الحرية التي وضعتها الدين، أي يمكن الالتزام بالحرية في إطار القيم الإسلامية السليمة التي يهدف إليها هذا الدين القويم. فلن تكون حرًا بسوء أخلاقك وتعاملك مع الناس من حولك، ولن تتمتع بالحرية المطلقة لأنها تعني الإرادة المطلقة والقدرة على فعل أي شيء، وهذا يتنافى تمامًا مع تعاليم الإسلام والإيمان بوحدانية الله تعالى القادر على كل شيء.

يسمح لنا الإسلام بالتمتع بجميع الأشياء في حياتنا، ويأمرنا بعدم نسيان حق الخالق علينا، وذلك بالابتعاد عن المحرمات والكبائر، والحرص على أداء الطاعات والعبادات. ومن أمثلة ذلك أن حرية الفرد تقف عند المحرمات والمعاصي والأشياء التي أمرنا الله تعالى بالابتعاد عنها. فلا حرية في السرقة، حيث لا يمكن للفرد أن يسرق ويبرر ذلك بالاستمتاع بالحرية، فالسرقة من الكبائر وهذا ما يسعى إليه الإسلام من خلال تمكين الفرد من الحرية الكاملة مع عدم تجاوز حدود الله التي حددها لنا.

شعر عن الحريه

قال أبو القاسم الشابي

إذا الشّعْبُ  يَوْمَاً  أرَادَ   الْحَيَـاةَ               فَلا  بُدَّ  أنْ  يَسْتَجِيبَ   القَـدَر.

وَلا بُـدَّ  لِلَّيـْلِ أنْ  يَنْجَلِــي                     وَلا  بُدَّ  للقَيْدِ  أَنْ   يَـنْكَسِـر.

وَمَنْ  لَمْ  يُعَانِقْهُ  شَوْقُ  الْحَيَـاةِ             تَبَخَّـرَ  في  جَوِّهَـا   وَانْدَثَـر.

فَوَيْلٌ  لِمَنْ  لَمْ   تَشُقْـهُ   الْحَيَاةُ            مِنْ   صَفْعَـةِ  العَـدَم  المُنْتَصِر.

كَذلِكَ  قَالَـتْ  لِـيَ  الكَائِنَاتُ                 وَحَدّثَنـي  رُوحُـهَا    المُسْتَتِر.

وَدَمدَمَتِ   الرِّيحُ   بَيْنَ   الفِجَاجِ             وَفَوْقَ  الجِبَال  وَتَحْتَ   الشَّجَر.

إذَا مَا  طَمَحْـتُ  إلِـى  غَـايَةٍ                 رَكِبْتُ   الْمُنَى  وَنَسِيتُ   الحَذَر.

وَلَمْ  أَتَجَنَّبْ  وُعُـورَ  الشِّعَـابِ               وَلا كُبَّـةَ  اللَّهَـبِ   المُسْتَعِـر.

وَمَنْ  لا  يُحِبّ  صُعُودَ  الجِبَـالِ              يَعِشْ  أَبَدَ  الدَّهْرِ  بَيْنَ   الحُفَـر.

فَعَجَّتْ  بِقَلْبِي   دِمَاءُ   الشَّبَـابِ           وَضَجَّتْ  بِصَدْرِي  رِيَاحٌ   أُخَر.

وَأَطْرَقْتُ ، أُصْغِي لِقَصْفِ  الرُّعُودِ           وَعَزْفِ  الرِّيَاح  وَوَقْعِ  المَطَـر.

وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ – لَمَّا  سَأَلْتُ :          أَيَـا أُمُّ  هَلْ تَكْرَهِينَ  البَشَر؟.

“أُبَارِكُ  في  النَّاسِ  أَهْلَ  الطُّمُوحِ         وَمَنْ  يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ  الخَطَـر.

خاتمة عن الحرية

في النهاية، يجب التأكيد على قيمة الحرية العظيمة في حياتنا وتأثيرها العميق على نفوسنا، والرغبة العميقة في الاستمتاع بها في كل الأوقات، ويجب أيضًا التأكيد على أهمية الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي التي تحافظ على حريتنا وحرية الآخرين.

قدمنا في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة تعبيرًا عن الحرية، مدعومًا بالاستشهادات الشعرية، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى