الأحياءعلوم

ما هي فوائد الفيروسات

فوائد الفيروسات | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي، نعرض لكم فوائد الفيروسات بالتفصيل، فالفيروسات أو ما يُسَمَّى بالحَمَاتِ هي عبارة عن طُفَيْلِيَّاتٍ ضئيلة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، فيجب استخدام المجهر للتعرف على أشكالها، وهي المنبع الرئيسي لانتشار الأمراض، وتتكاثر تلك الحَمَاتُ وتنتشر في الكائنات الحية، وتجد صعوبة في التكاثر خارجها، فتقوم بغزو الأجسام، الأمر الذي قد يعرض تلك الأجسام للأمراض والآفات الكثيرة، وبالرغم من تهربنا الدائم للفيروسات، ومحاولتنا للتخلص منها وتجنب التعرض لها، إلا أنها تمتلك بعض الفوائد، وسنعرض لكم بعض تلك المنافع من خلال فقرات الموسوعة التالية.

جدول المحتويات

فوائد الفيروسات

  • تساهم الفيروسات في عملية التطور البيولوجي، حيث يتم نقل الجينات بطريقة طبيعية بين الأنواع المختلفة، مما يساعد في تحفيز التنوع الجيني وتطوره. ويعتقد بعض الخبراء أن الفيروسات لها دور مهم في التطور المبكر، وأنها تتسبب في اختلاف وتنوع الأنواع بشكل أسرع من البكتيريا.
  • يستخدم العلماء الفيروسات في دراسة الأحياء الدقيقة وخلايا الجسم، حيث تساهم في الفهم الأفضل لعملية الخلايا، كما تستخدم في دراسة العديد من المجالات في علم الوراثة بهدف فهم الجينات وتركيب الحمض النووي.
  • تساعد الفيروسات في قتل البكتيريا، ولكن يستخدم العلماء المضادات الحيوية للتخلص من تلك البكتيريا، ومع مرور الوقت تصبح البكتيريا مقاومة لتلك المضادات، فيتطلب استخدام وسائل أخرى للتخلص منها، وقد تم علاج بعض المصابين بمرض الزحار في عام 1917مـ، باستخدام المحاليل الفيروسية على يد العالم الكندي فيليكس.
  • تساعد الفيروسات في تحقيق التوازن الصحيح في الأنظمة الإيكولوجية المائية، حيث تساعد على التخلص من تراكم الطحالب الضارة والتي تؤثر على الحياة البحرية، وبالتالي فإن عدد الفيروسات الموجودة في ملعقة واحدة من ماء البحر يمكن أن يتجاوز المليون فيروس.
  • تُساهم الفيروسات في الشفاء من الأمراض الجينية، حيث يسعى الأطباء والعلماء إلى استخدام الفيروسات في علاج عدد كبير من الأمراض التي تسببها الجينات.
  • تساهم الفيروسات في الحد من انتشار الحشرات، حيث تقوم بقتلها والتخلص منها، وهي أقل ضررًا من المبيدات الحشرية التي تسبب التسمم، مما يساعد على المدى الطويل في الحد من ظهور تلك الآفات وانتشارها.
  • يتم استخدام الفيروسات في بعض العلاجات التي تهدف إلى علاج أمراض السرطان، حيث تعمل كمحفز للعلاج، ويسعى الأطباء إلى استخدامها لعلاج انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وتقليلها، وذلك لعلاج هذا المرض الخطير والمزمن.

الفيروسات النافعة للانسان

على الرغم من وجود بعض الفيروسات التي تسبب ضررًا للإنسان، إلا أن العلماء اكتشفوا بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها منها، مثل:

  • اكتشف الخبراء نوعًا من الفيروسات التي تساعد على نمو النباتات في درجات حرارة عالية، وذلك بعد إجراء تجربة لزراعة الطماطم في درجة حرارة قد تخطت 140 درجة مئوية، واستخدام هذا الفيروس وزرعه في التربة، ووجد الخبراء أن الطماطم استطاعت مقاومة الحرارة والنمو بفضل هذا الفيروس.
  • على الرغم من خطورة فيروس التهاب الحويصلات، الذي يصيب الحيوانات والإنسان ويتميز بظهور أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا وتقرحات حول الشفاه، إلا أن العلماء أثبتوا فعالية هذا الفيروس في قتل الخلايا السرطانية ومحاربة مرض السرطان.
  • تتسبب الفيروسات الغدية في العديد من الأضرار، مثل التهاب القصبات الهوائية والتهاب الرئة، ومع ذلك، أثبت العلماء أن هذا النوع من الفيروسات يعزز عمل وظائف جهاز المناعة ويساعد في مقاومة الخلايا السرطانية.
  • رغم خطورة فيروس هيربس غاما، الذي يتسبب في ظهور تقرحات على الجسم، إلا أنه لديه فوائد كبيرة في مكافحة بكتيريا تسمم الأغذية، التي تعرف باسم الليستيريا المونوسيتوجينية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى