التغذيةصحة

فوائد التغذية لصحة وجسم الإنسان

فوائد التغذيةd | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي، سنُقدِّم لكم فوائدَ التغذيةِ الصحيةِ بالتفصيل. وتعني عمليةُ التغذيةِ إمدادَ الجسمِ بالطعامِ الذي يحتاجُ إليهِ ويساعدهُ على الحفاظِ على حياتهِ. ويجبُ إعطاءُ جسمِ الإنسانِ سبعَ أنواعٍ من المغذياتِ، وهي: المياه، والمعادن، والدهون، والبروتينات، والألياف، والفيتامينات، والكربوهيدرات. ومن خلالِ تنظيمِ نظامٍ غذائيٍ صحيٍ ومتوازن، يمكنُ إمدادَ الجسمَ بكلِّ تلكَ العناصرِ التي تُعزِّزُ صحتَهُ وتُنشِّطُ عملَ وظائفِهِ، بالإضافةِ إلى تعزيزِ قدرتِهِ في مقاومةِ الأمراضِ والآفاتِ. ويمكنُ الحصولُ على تلكَ المغذياتِ من خلالِ تناولِ البروتينِ والدهونِ، بالإضافةِ إلى تناولِ منتجاتِ الألبانِ ومشتقاتِها، وتناولِ الخضرواتِ والفواكهِ والحبوبِ الكاملةِ. وفي الفقراتِ التاليةِ، سنُقدِّمُ لكم من خلالِ هذهِ المقالةِ أبرزَ المنافعِ التي يحصُلُ عليها الجسمُ البشريُّ من خلالِ عمليةِ التغذيةِ.

فوائد التغذية

  • الحفاظ على صحة القلب: يساعد تناول الطعام الصحي مع ممارسة التمارين الرياضية على تنشيط عضلة القلب وحمايتها من الأمراض، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين هـ مثل البندق واللوز والخضروات يساعد على الوقاية من الإصابة بالجلطة أو السكتة الدماغية، ويساهم الغذاء الصحي في الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار الذي يمكن أن يتسبب في النوبة القلبية.
  • الوقاية من السرطان: تناول العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتنويع الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه والحبوب والبقوليات التي تحتوي على فيتامينات A وC وE ومضادات الأكسدة يساهم في الوقاية من السرطان، حيث تحتوي هذه المواد على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من هذا المرض الخطير، كما يؤدي تناول الأطعمة الغير صحية إلى زيادة الوزن والسمنة، وهي عامل رئيسي في الإصابة بالسرطان.
  • الحفاظ على صحة الأسنان والعظام: تناول الأطعمة المصنوعة من الألبان والبقوليات والأسماك، بالإضافة إلى الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط، يمد الجسم بنسب عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهذا يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان وحمايتها من التسوس، ويعمل على حماية العظام من الهشاشة والضعف، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي الذي يصيب الأشخاص عند تقدمهم في السن.
  • ضبط مستوى السكر في الدم: يقلل اتباع نظام غذائي صحي من خطر الإصابة بالسمنة، ويساعد خاصة المرضى المصابين بمرض السكري على تنظيم مستوى السكر في الدم والحد من ارتفاع الكولسترول الضار. ينصح الأطباء المرضى المصابين بمرض السكري بتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من السكر والملح وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة.
  • خسارة الوزن: تساعد التغذية الصحية في الوقاية من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، فتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة يمنح الجسم الطاقة اللازمة لأداء المهام المختلفة، كما تساهم في الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويجب تجنب تناول الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن.

فوائد التغذية المتوازنة

  • تحسين النفسية: تساعد التغذية السليمة في تحسين المزاج، حيث إن تناول الأطعمة الضارة مثل المشروبات الغازية والخبز الأبيض والأطعمة الغنية بالسكر يزيد من فرص التعرض لحالة مزاجية سيئة تصل إلى الاكتئاب. وأثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الصحية يساعد في تحسين الحالة المزاجية والنفسية.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: تتضمن الأغذية الصحية التي يجب تناولها بقوليات وحبوب كاملة وخضروات وفواكه، حيث تحتوي هذه المأكولات على المواد الغذائية التي تعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء وتساعد في إنتاج فيتامين ك وفيتامين ب ومكافحة الفيروسات والبكتيريا الضارة. كما تساعد البكتيريا النافعة في هضم الأطعمة وتليين حركة الأمعاء، وتحمي الجسم من الإصابة بسرطان الأمعاء والإلتهابات الرتوجية.
  • الحصول على نوم مريح: يساعد تناول الأطعمة الصحية على الوقاية من مخاطر انقطاع التنفس أثناء النوم في الليل، ويحدث هذا بسبب انسداد الممرات الهوائية في الجسم خلال فترات الليل، وأثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الصحية يساعد على الحصول على نوم عميق ومريح وتجنب اضطرابات النوم، ويساعد تجنب تناول الكافيين أيضاً على الحصول على نوم عميق.
  • تعزيز القدرات الذهنية: تناول الأطعمة الضارة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالخرف، ولذلك، يتعين تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 وفيتامين ج وفيتامين هـ ومركبات البوليفينول وفيتامين د ومركبات الفلافونويد وتناول الأسماك والمأكولات البحرية لتعزيز القدرات الذهنية وتقوية الذاكرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى