التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد ماء البصل للشعر الخفيف

فوائد ماء البصل للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على فوائد استخدام ماء البصل على الشعر وطريقة استخدامه، إذ يُعد البصل من أكثر الخضروات فائدة لصحة الجسم، ويمكن الاستفادة من فوائده في تحضير العديد من الوصفات الطهي. كما يُساعد على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

وما يجعل البصل مهم لصحة الجسم احتوائه على العديد من العناصر الغذائية من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك، إلى جانب المعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك، وهي عناصر لا يمكن الاستغناء عنها ولا يحتاجها الجسم فحسب بل لها دور هام في العناية بصحة الشعر، لذا في موسوعة ستتعرفين مدى أهمية ماء البصل لصحة شعرك.

فوائد ماء البصل

  • يؤخر ماء البصل ظهور شعر الشيب.
  • يساعد في الوقاية من التهابات فروة الرأس.
  • يساعد استخدام عصير البصل للشعر على ترطيب فروة الرأس وتقليل جفاف الشعر.
  • له دور فعال في منع تساقط الشعر حيث يعمل على تحفيز الدورة الدموية وتوفير الأكسجين لفروة الرأس لتعزيز نمو الشعر وتغذيته.
  • يحتوي ماء البصل على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا التي تساعد في حماية فروة الرأس من المشاكل الجلدية.

كيفية تحضير ماء البصل

للحصول على عصير البصل، يمكن تقشير البصلة وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم يتم خلطها جيداً في الخلاط الكهربائي، ومن ثم تصفيتها جيدًا من الماء، ويتم الاحتفاظ به في عبوة زجاجية نظيفة قبل الاستخدام.

طريقة استخدام ماء البصل للشعر

  • يجب استخدام كمية مناسبة من ماء البصل ثم توزيعه على فروة الرأس وشعرك بلطف مع التدليك، ثم يترك على شعرك لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
  • بعد انتهاء الوقت المحدد، يجب غسل الشعر جيدًا باستخدام شامبو ذو رائحة قوية للتخلص من رائحة البصل غير المرغوبة.

كما يمكنك إضافة البصل إلى المكونات الطبيعية الأخرى مثل :

ماء البصل والعسل

  • للعسل فوائد عديدة للشعر، من أهمها ترطيبه وتغذيته من الجذور والوقاية من تساقطه، لذلك يمكن الاستفادة منه إلى جانب ماء البصل، حيث يتم مزج ثلاث ملاعق كبيرة من ماء البصل مع ملعقتين كبيرتين من العسل، ويضاف إليهم ملعقة صغيرة من زيت اللافندر.
  • يجب خلط المكونات السابقة جيدًا، ووضع المزيج على الشعر مع التدليك بلطف، ثم تركه على فروة الرأس طوال الليل مع تغطية الشعر بكيس بلاستيكي، وفي الصباح الباكر يجب غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو، ويفضل تكرار هذا العمل يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

ماء البصل وأوراق الكاري

تُعتبر أوراق الكاري من النباتات التي تساعد على تغذية الشعر والوقاية من تساقطه وتأخير ظهور الشعر الأبيض، ويمكن تحضيرها على النحو التالي:

نضيف ثلاث ملاعق كبيرة من ماء البصل إلى كمية مناسبة من أوراق الكاري في الخلاط الكهربائي، ونخلط المكونات جيدًا، ثم نطبق المزيج على فروة الرأس ونتركه على الشعر لمدة ساعة واحدة، ثم نغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو

ماء البصل وزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، حيث يحتوي على فوائد كثيرة من بينها تغذية الشعر وتقليل تساقطه، لذلك يساعد على تحسين صحة الشعر بجانب ماء البصل عن طريق ما يلي:

  • يتم خلط 4 ملاعق كبيرة من ماء البصل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ثم يتم وضع الخليط على فروة الرأس وتوزيعه برفق على الشعر، ويتم تدليك الشعر بلطف، ثم يتم ترك الخليط لمدة ساعتين على الشعر قبل غسله جيدًا بالماء.

أضرار ماء البصل للشعر

  • قد لا يناسب ماء البصل الجميع، فمن يعاني من حساسية من البصل ويسبب له التهابات جلدية يجب عليه في تلك الحالة تجنب استخدامه لمنع حدوث الاحمرار والحكة، وهي من أهم أعراض الحساسية، ويمكن اختباره على الجلد أولاً قبل الاستخدام.
  • يمكن أن يسبب ماء البصل زيادة في حساسية الجلد أثناء تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.

مراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى