التغذيةصحة

فوائد الاسبغول للصحة والجسم

Ispaghula | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا المقال أهم فوائد الأسبغول الطبية، حيث تعد عشبة الأسبغول أو بذر القطونة من النباتات التي تنمو بكثرة في بلاد الهند، ويعود موطنها الأصلي إلى بلاد آسيا، وتم زراعتها في العديد من أنحاء العالم. تستخدم هذه العشبة في العديد من العلاجات الطبية، حيث تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم بشكل فعال، كما تساعد في ضبط مستوى السكر وتنظيم الكوليسترول في الدم. لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى استخدامها كمكمل غذائي للأغراض العلاجية، حيث يمكن تناولها في وجبة الفطور أو إضافتها إلى المخبوزات. في الفقرات التالية سنوضح أهم الفوائد الصحية للأسبغول من خلال موسوعة.

فوائد الاسبغول

  • يساعد الأسبغول في الحفاظ على صحة القلب، حيث يساهم في ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، كما يعمل على حرق الدهون الثلاثية التي تتسبب في تصلب الشرايين والأمراض القلبية. تناول كمية من 5 إلى 7 جرامات من مسحوق الأسبغول يوميًا يساعد على خفض مستوى الدهون بنسبة تصل إلى 26%. وأظهرت بعض الدراسات أن تناول هذه العشبة يساهم في خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 7% لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.
  • تُساعد عشبة الاسبغول في خفض مستوى السكر في الدم وتجنب ارتفاعه، وذلك من خلال إبطاء عملية الهضم للطعام وتقليل امتصاص الجسم للسكر بطريقة تدريجية، وأظهرت دراسة واحدة أن تناول 10 جرامات من مسحوق عشبة الاسبغول يوميًا يُساعد على تحسين مستوى السكر في الدم.
  • يعمل الأسبغول على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك بتقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد، وذلك بتنشيط عملية التخلص من الأحماض الصفراوية في الجسم، وهذا يساعد على ضبط مستويات الكوليسترول. وتم إجراء دراسة على عينة من 47 فردًا، وأظهرت النتائج أن تناول الأسبغول لمدة ستة أسابيع يخفض مستوى الكوليسترول الضار بنسبة 60%.
  • تساعد الأسبغول في علاج الإسهال المزمن بشكل فعال، وذلك عن طريق زيادة حجم البراز، مما يساعد في تباطؤ عملية مروره في القولون. وقد أجريت دراسة علمية على بعض المصابين بالسرطان، وأثبتت نتائج هذه الدراسة أن تناول الأسبغول من قبل المصابين قد أدى إلى زيادة فترة تفريغ المعدة للطعام.
  • تشارك العشبة في الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتساعد على تجنب تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي تزيد من الوزن، وإدراج هذه العشبة في نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون وذو نسبة عالية من الألياف يساعد في فقدان الوزن والحصول على وزن مثالي.

تجارب عشبة الاسبغول للقولون

  • ينصح الأطباء بتناول الأشخاص المصابين بمرض القولون باستمرار الاسبغول، وذلك لقدرته على علاج كافة الأعراض التي تنشأ في الجسم بسبب التهاب القولون العصبي، وهذا الأمر يسبب الكثير من الضيق للمصابين، ويؤدي إلى حدوث انتفاخ في منطقة البطن وتراكم الغازات فيها.
  • استُخدمت هذه العشبة منذ فترة قديمة في بلاد الهند للتخلص من الغازات المحتبسة في البطن، ويتم ذلك عن طريق خلطها مع الحليب.
  • يتم استخدام هذه العشبة في الولايات المتحدة الأمريكية في صنع المخبوزات وخبز الخبز، ويطلق عليها اسم خبز البروتين، وذلك للاستفادة من قيمتها الغذائية في علاج الأمراض المختلفة.
  • ينصح الأطباء بتناول عشبة الأسبغول بانتظام؛ حيث تساعد على تنظيم الفضلات في الجسم، وتليين المعدة، وتسهم في التخلص من الفضلات المتراكمة في الأمعاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى